الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الاثنين, 16 يوليو, 2007 - 02 رجب 1428- رقم العدد: 12257

مجلس الوزراء ناقش برنامج عمل الحكومة للسنوات المقبلة

نظر مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي امس جملة من القضايا المدرجة على جدول اعماله ابرزها برنامج عمل الحكومة.
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي في تصريح صحفي عقب الاجتماع :ان المجلس استهل أعماله بالاطلاع على الرسالة الموجهة لحضرة صاحب السمو الأمير من الرئيس عبدالله يوسف أحمد رئيس جمهورية الصومال الانتقالية والتي تعلقت بالعلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها.
واضاف: ان المجلس اطلع ايضا على الرسالتين الموجهتين من جان بول كارترون رئيس منتدى كرانس مونتانا، حيث تضمنتا دعوته لحضور المؤتمر الدولي التاسع للجرائم العابرة للحدود والذي سيعقد في إمارة موناكو خلال الفترة من 25 الى 26 أكتوبر 2007 وكذلك حضور منتدى الشرق الأوسط للأمن الوطني العالمي الذي سيعقد في مملكة البحرين خلال الفترة من 19 الى 22 نوفمبر 2007.
وقال الحجي: ان المجلس رحب بالزيارة التي يقوم بها للبلاد فخامة الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبدالله رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، متمنيا لفخامته والوفد المرافق له طيب الإقامة في بلده الثاني.
تمنيات بالشفاء للمبارك
وقد عبر سمو رئيس مجلس الوزراء عن خالص التمنيات للنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك بالشفاء العاجل من العارض الصحي الذي تعرض له سائلا الباري عز وجل أن يمن عليه باكتمال الصحة والعافية، وأن يكلأه بكريم عنايته ليعود للوطن سليما معافى لمواصلة عطائه المعهود في خدمة الوطن والمواطنين.
النظر في برنامج عمل الحكومة
من جانب آخر، ناقش المجلس مشروع برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي الحادي عشر (2007/2008 - 2009/2010) . واستمع في هذا الصدد إلى شرح قدمه وزير المالية بدر الحميضي وكبار المسؤولين في وزارة التخطيط أوضحوا من خلاله أن مشروع البرنامج تم إعداده بشكل يعتمد على الوضوح والشفافية ويمهد سبيلا مباشرا للمتابعة والتقييم والمحاسبة بما يكفل تحقيق تطلعات وطموحات المواطنين نحو مستقبل أفضل بأقصى ما تسمح به الإمكانات المتاحة وقد عالج البرنامج القضايا العامة وفقا لأولويات مدروسة وحلول عملية تحقق دفعة ملموسة للمسيرة التنموية للمجتمع الكويتي في ظل مجموعة من المرتكزات تؤكد على تكامل الجهود الوطنية والاستفادة من كل المشاركات البناءة على الصعيد الوطني لتحقيق الغايات المنشودة.
كما شرحوا للمجلس توجهات الحكومة في المرحلة المقبلة والتي تهدف إلى تجهيز دولة الكويت بكافة مؤسساتها الدستورية والمدنية وقطاعاتها العامة والخاصة للانطلاق في هدي رؤية استراتيجية وطنية طويلة المدى للنهوض بالوطن إلى مراتب تنافسية على المستوى العالمي وتسعى الحكومة إلى تحقيق هذه الاستراتيجية ذات الطابع المرحلي من خلال تبني مجموعة من السياسات والأهداف تقوم على بناء علاقة قائمة على الثقة المتبادلة بين الحكومة والبرلمان ومعالجة الاختلالات في الاقتصاد الوطني وتطوير البنى التحتية والفوقية لمواكبة أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا، كما تهدف إلى تنشيط الاقتصاد الوطني والانفتاح على نظام السوق والعمل بالنظم والمعايير الدولية المتطورة لتشجيع الاستثمار وتوطين التكنولوجيا وتعزيز دور القطاع الخاص وإصلاح سوق العمل وتطوير الأسواق المالية وإصلاح هيكل الإنفاق العام وترشيده.
توجيهات سمو رئيس الوزراء
وقال الحجي ان سمو رئيس مجلس الوزراء ابدى توجيهاته في شأن ضرورة العمل لتطوير برنامج عمل الحكومة والتزامه بإطار من الواقعية وإمكان تنفيذ ما يشتمل عليه هذا البرنامج من مشاريع والتأكيد على الجدية في التنفيذ وإيجاد آليات فعالة للمتابعة، وذلك بمراعاة الأولويات التي تضمنها الخطاب الأميري وتوجهات الحكومة في التركيز على القضايا الأساسية خاصة ما يتعلق بهموم ومصالح المواطنين وقرر المجلس استكمال مناقشة هذا الموضوع في اجتماع مقبل.
وقال الحجي: انه انسجاما مع التوجهات الحكومية الرامية لتنظيم أوضاع العمالة الوافدة في القطاع الأهلي وفق ما تقتضيه المصلحة العليا فقد اطلع المجلس على محضر الاجتماع السابع للجنة الدائمة لتنظيم أوضاع العمالة الوافدة في القطاع الأهلي، حيث أحاط وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الشيخ صباح الخالد من جانبه المجلس بما انتهت إليه اللجنة التي تهدف إلى استقرار سوق العمل وإعادة تنظيمه بالشكل الذي يتماشى مع الانفتاح الاقتصادي للبلاد ويراعي احتياجات ومتطلبات الأمن والتنمية الشاملة في البلاد.
تبرع عقيل بهبهاني
كما وافق المجلس على قبول التبرع المقدم من عقيل يعقوب يوسف بهبهاني لإنشاء مركز تخصصي لأمراض الدم بقيمة إجمالية قدرها أربعة ملايين دينار كويتي وقد عبر المجلس عن خالص الشكر والتقدير لهذه المبادرة الكريمة وما تجسده من قيم سامية جبل عليها أبناء المجتمع الكويتي في التلاحم والحرص على العطاء لمصلحة الوطن العزيز.
كما بحث المجلس الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور