الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الوطن - الأثنين30-04-2007

عقد اجتماعه الأسبوعي برئاسة الوكيل الخليفة
مجلس وكلاء الصحة ناقش المقترحات الخاصة ببرنامج عمل الحكومة وتعديلاتها

كتب جمال الراجحي:
ناقش مجلس وكلاء الصحة في اجتماعه الأسبوعي أمس مقترحات الوكلاء المساعدين حول برنامج عمل الحكومة والتعديلات المقترحة، وقد كلف المجلس الوكيل المساعد لشؤون التخطيط د. وليد الفلاح بإعداد تقرير بالمقترحات والتعديلات التي رأى الوكلاء المساعدون اجراءها على بعض البرامج وتكليف ادارة التخطيط والمتابعة بإعادة صياغتها وفقا لمقترحات الوكلاء المساعدين وعرضها بصورتها النهائية على الاجتماع القادم للمجلس.
أكد ذلك وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون القانونية وأمين المجلس عبدالكريم جعفر مشيرا الى انه قد حضر جانبا من الاجتماع د. خليبفة علي الصقعبي مدير ادارة التخطيط والمتابعة حيث تلقى مقترحات مجلس الوكلاء ببعض التعديلات على البرنامج بصورته الحالية ومكوناته.
أعمال إضافية
وأضاف جعفر ان المجلس استمع الى تقرير قدمه د. قيس الدويري وكيل الوزارة المساعد للرعاية الصحية حول متابعة مواعيد الانتظار بالعيادات الخارجية بالمستشفيات والعمل على تقليصها وتشغيل العيادات الخارجية لفترات اضافية بعد الظهر حسب الحاجة مع صرف مقابل أعمال اضافية لمكافأة جميع العاملين الذين سيتم تكليفهم للعمل الاضافي بعد الظهر بالمستشفيات المختلفة ووفقا لما يراه مجلس مديري المناطق الصحية بشأن المكافأة عن تلك الأعمال الاضافية.
كما ناقش المجلس ضوابط الاستعانة بالخبرات النادرة بالوزاة بعد سن 65 سنة على بند الاستشارات والمكافآت ووفقا لحاجة العمل الفعلية حيث كلف المجلس د. خالد السهلاوي وكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية ود. قيس الدويري وكيل الوزارة المساعد لشؤون الرعاية الصحية بإعداد تقرير عن الضوابط وفقا لمقترحات مجلس مدراء المناطق الصحية.
وتابع أمين السر ان المجلس استكمل مناقشاته السابقة بشأن تكريم قدامى العاملين بالوزارةحيث كلف المجلس د. ناصر العنزي وكيل الوزارة المساعد للشؤون الادارية بإعداد التنظيم المناسب لاقامة حفل تكريم قدامى العاملين بالوزارة.
سد عجز الهيئة التمريضية
كما ناقش المجلس العرض المقدم من د. يوسف النصف وكيل الوزارة المساعد للخدمات الطبية المساندة عن خطة سد العجز بالهيئة التمريضية وسرعة اجراءات استقدام افراد الهيئة التمريضية من الدول الخارجية وارسال لجان للهند والفلبين لاستقدام أفراد الهيئة التمريضية للعمل على سد العجز بمستشفيات ومراكز الوزارة وتلبية الحاجة لتغطية الافتتاحات الجديدة والتوسعات بالخدمات الصحية بجميع المناطق الصحية.
وتطرقت مناقشات المجلس لبرنامج تعزيز الصحة والتي تقع على سلم أولويات برنامج عمل الوزارة لتعزيز السلوك الصحي والتعامل مع اخطار الامراض المزمنة غير المعدية والتصدي لمسببات مرض السكر وامراض القلب وزيادة الوزن والسمنة ضمن منظومة متكاملة لتعزيز الصحة بالمجالات المختلفة والتي تضم 12 برنامجا فرعيا لتعزيز الصحة يشرف على كل منها احد الوكلاء المساعدين.
التأهيل الهندسي بالمستشفيات
وزاد جعفر، تطرقت مناقشات المجلس لمشروع المرحلة الثانية لبرنامج التأهيل الهندسي للمستشفيات والمراكز الصحية والذي يشمل على التوسعات وزيادة اعداد اسرة المستشفيات الحالية بما يتفق مع الزيادة بأعداد السكان والحاجة للتوسعات بالمرافق الصحية الحالية. كما تناولت مناقشات المجلس مشروعات المستشفيات الجديدة المدرجة مع وزارة الاشغال وآليات التنسيق مع الوزارات ذات العلاقة بالمشروعات الجديدة.
توصيات الصحة العالمية
واستطرد امين سر مجلس وكلاء وزارة الصحة الوكيل المساعد عبدالكريم علي جعفر، لافتا الى ان اجتماع المجلس اشتمل على شرح من الوكيل المساعد للصحة العامة د.علي يوسف السيف عن توصيات وقرارات منظمة الصحة العالمية WHO عن تعزيز الصحة والانماط الصحية للحياة والمشاركة المجتمعية الشاملة ببرامج تعزيز الصحة وقد كلف المجلس الوكيل المساعد لشؤون الصحة بمهام التنسيق بين برامج تعزيز الصحة لتحقيق الاستخدام الامثل لميزانية تعزيز الصحة.
مؤتمر الأمن الصحي
كما استمع المجلس الى تقرير الوكيل المساعدلشؤون التخطيط د.وليدالفلاح عن مقترح عقد مؤتمر عن الامن الصحي وتعزيز المشاركة المجتمعية في وضع الاستراتيجيات الصحية والاستفادة من توصيات مؤتمر الاصلاح الصحي الذي نظمته الوزارة في وقت سابق لتنظيم مؤتمر وطني عن الآفاق المستقبلية للرعاية الصحية وفقا للتحديات التي تواجه الرعاية الصحية.
وقد قرر المجلس تكليف فريق عمل من الوكلاء المساعدين لوضع المقترحات والمرئيات بشأن تنظيم مؤتمر وطني عن الافاق المستقبلية للرعاية الصحية وتكليف امين سر مجلس الوكلاء بتلقي مقترحات الوكلاء المساعدين بشأن المؤتمر المقترح وعرضها على المجلس باجتماع قادم.
وتطرقت مناقشات المجلس للمعاهد الخاصة والجهات التدريبية من القطاع الخاص والتي تنظم برامج دراسية لبعض فئات العاملين بالقطاع الصحي واهمية المتابعة مع التعليم التطبيقي للمحتوى التدريبي لتلك المعاهد بمختلف الفئات الصحية من المهن المساندة ومخرجات المعاهد الخاصة من التخصصات المساندة والمعاونة للمهن الطبية وضوابط تدريبهم بالوزارة أو الاستعانة بخدماتهم وتعيينهم بالوزارة وبالتنسيق مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي.
قرارات التكليف الداخلية
وتابع امين سر مجلس وكلاء الصحة الوكيل المساعد عبدالكريم علي جعفر مبينا ان مجلس وكلاء الصحة قد ناقش ايضا باجتماعه عدة موضوعات اخرى طرحها الوكلاء المساعدون من بينها ضوابط الاستعانة بالاطباء الزائرين من المستويات الوظيفية والتخصصات المختلفة وفقا لحاجة العمل.
كما ناقش المجلس قرارات التكليف الداخلية ببعض مراكز العمل دون الرجوع للوزارة الامر الذي قد يترتب عليه عدم الالتزام بشروط ومعايير شغل الوظائف المختلفة وقرارات الخدمات المدنية واكد المجلس اهمية الالتزام بشروط ومعايير شغل الوظائف المختلفة وقرارات الخدمة المدنية وعدم اصدار قرارات تكليف داخلية بأي مركز عمل بالوزارة الا بعد الرجوع للوكيل المساعد المختص وبعد دراسة كل حالة من جانب اللجنة المختصة بدراسة حالات التكليف ومراعاة وجود الوظيفة بالهيكل الاداري لجهة العمل وموافقة الوكيل المساعد المختص قبل اصدار أي قرار تكليف داخلي بأي مركز عمل بالوزارة.
كما عرض د.خالد الجارالله امين عام معهد الكويت للاختصاصات الطبية موضوع تدريب الاطباء حديثي التخرج بمستشفيات ومراكز وزارة الصحة من غير خريجي جامعة الكويت واتفق المجلس على وضع الضوابط المنظمة لذلك.
تنظيم العمل صيفا
واختتم امين سر مجلس وكلاء الصحة عبدالكريم علي جعفر تصريحه بأن المجلس قد تطرق باجتماعه لمقترحات الوكلاء المساعدين بشأن مكافأة الاعمال الممتازة وانتظام العمل على اكمل وجه خلال العطلة الصيفية من خلال تنظيم الاجازات في حدود النسب المقررة قانونا للتمتع بالاجازات الدورية حرصا على انتظام العمل بالخدمات الصحية وعدم تأثرها بالاجازات الصيفية.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور