الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الاثنين, 28 مايو, 2007 - 12 جمادى الأولى 1428- رقم العدد: 12208

القبس تنشر تفاصيل برنامج عمل الحكومة لعلاج القضية الإسكانية
إقامة 67549 وحدة سكنية في 8 مدن جديدة

كتب أحمد الحيدر:
كشفت مصادر مطلعة ل'القبس' عن ابرز نقاط برنامج عمل الحكومة الخاص بالقضية الاسكانية في البلاد (الخطة الخمسية الجديدة)، والذي ناقشه مجلس الوزراء امس وذكرت المصادر ان البرنامج يشمل اقامة 67549 وحدة سكنية في مناطق فهد الاحمد، النهضة، سعد العبدالله، جابر الاحمد، بيوت الظهر (اعادة تأهيل)، صباح الاحمد، الخيران، المطلاع، مبينة سعي المؤسسة العامة للرعاية السكنية الى تنفيذ اكبر عدد من الوحدات من خلال تطوير آليات طرح وتنفيذ المشاريع، بحيث تكون هناك مرونة اكثر نحو الشركات ليخططوا ويصمموا وينفذوا المشاريع متكاملة بمتابعة مستمرة من المؤسسة ما يؤدي الى سرعة الانجاز والتوسع في التنفيذ.
واضافت المصادر ان المؤسسة تخطط لاعادة النظر في بعض المواد المعتمدة في انشاء الوحدات السكنية بهدف رفع كفاءة البناء وتقليل التكاليف وزيادة السرعة، مشيرة الى التوجه نحو زيادة البناء العمودي بما يحقق نقلة نوعية مستهدفة مستقبلا.
واستدركت ان المؤسسة تسعى إلى تنويع واستحداث بدائل جديدة للرعاية السكنية منها نظام الهيكل الخرساني الذي يعتبر خيارا وسطا بين البيت والقسيمة، بحيث تبني المؤسسة الهيكل (الاسود) بما يتيح المجال للمواطن لإضافة دور او تقطيع المساحات الداخلية، وهي التجربة التي نفذت على نطاق محدود في مشروع النهضة، موضحة ان هذا النوع من البناء يمنع الاهدار المالي والجهد الكبير عن المواطن والدولة 'حيث كان المواطنون يتسلمون بيوتهم الجاهزة، ثم يهدمون ويبنون فيها لتتماشى واحتياجاتهم'.
وكشفت المصادر عن تخصيص اراض للاستعمالات الترفيهية في المدن الجديدة تبنى فيها صالات تزلج وشاليهات ومدن ترفيهية وشقق فندقية ومدينة انتاج اعلامي ومدينة العاب مائية وغيرها، لافتة الى تنسيق المؤسسة مع مختلف الجهات في الدولة لانجاز هذه المشاريع الحيوية.
وبينت المصادر وجود دراسة بين المؤسسة ووزارتي الكهرباء والماء، والاشغال العامة لمعرفة امكانية الاستفادة من المياه المعالجة لاعمال الري في المباني العامة وبيوت المواطنين عوضا عن المياه قليلة الملوحة، مستدركة ان الخطوط موجودة مسبقا ولا يحتاج تطبيق الموضوع بعد انهاء الدراسة سوى لإصدار قرار.
واوضحت ان المؤسسة ستنظر في جدية الطلبات المقيدة لديها من خلال استمرار تحديث الطلبات القديمة لمعرفة حجم الطلب الفعلي للرعاية السكنية والزيادة المتوقعة كل عام، مشددة على تطوير المدن الجديدة بشكل جاذب ومتنوع لاستيعاب حجم السكان المتزايد.
واشارت الى التنسيق مع بلدية الكويت لتوفير اكبر مساحات ممكنة من الاراضي الصالحة لمشروعات الرعاية السكنية متكاملة الخدمات، كاشفة عن استحداث مناطق استثمارية وتجارية وصناعية وحرفية وتخزينية وتسويقها من خلال البيع بالمزاد العلني.
المطلاع
كشفت المصادر ل'القبس' عن قرب تسلم المؤسسة للاراضي المخصصة للرعاية السكنية في منطقة المطلاع، متوقعة ان يتم ذلك خلال اشهر الصيف الحالي.
تكييف وغاز
اوضحت المصادر ان المدن الحديثة ستشمل تمديد خطوط توفير مركزي تصل الى البيوت مباشرة، ما يساهم في تقليل صرف الكهرباء وتوفير في الميزانية الخاصة بالمواطن والدولة معا، مشيرة الى شبكة اخرى خاصة بالغاز يتم تمديدها بالتعاون مع شركة نفط الكويت.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور