الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الراي العام - الخميس 10/3/2005

مبارك الدعيج : الحكومة عازمة وجادة في منح المرأة حقوقها السياسية

اعرب وكيل قطاع الاعلام الخارجي في وزارة الاعلام الشيخ مبارك الدعيج الصباح عن الامل في ان تنال المرأة حقوقها السياسية في الترشيح والانتخاب في القريب العاجل.
وقال الشيخ مبارك في تصريح نقلته اربع صحف هي (هندوستان تايمز) الناطقة باللغة الهندية و(قومي اواز) الاوردية وكل من (فاينانشال تايمز) و(ناشيونال هيرالد) الناطقتين باللغة الانكليزية ان الحكومة تبذل قصارى جهدها كي تنال المرأة الكويتية حقوقها السياسية في القريب العاجل, مؤكدا ان المرأة الكويتية لعبت دورا كبيرا في مختلف نواحي الحياة في الكويت.
واضاف ان دخول المرأة المعترك السياسي سيساهم بشكل كبير في العمل الديموقراطي الذي تتميز به الكويت، مبينا انه سيساعد المرأة على تحمل مسؤولياتها السياسية والاجتماعية من خلال طرحها تحت قبة البرلمان بصورة تتماشى مع روح الدستور الكويتي وتنسجم مع الديموقراطية.
واعرب عن الامل في ان تتم الموافقة على هذا القانون حتى تتمكن المرأة الكويتية من دخول الحياة السياسية بشكل يتيح لها ممارسة حق من حقوقها التي كفلها لها الدستور الكويتي، الذي لم يفرق بين المواطنين بسبب العرق او الجنس.
وأكد أن دخول المرأة سيفتح افاقا جديدة في العمل الديموقراطي في الكويت، وسيضاعف اعداد الناخبين لاختيار من يمثلهم في البرلمان لتحقيق التطور والازدهار للبلاد من خلال مشاركة الجميع في صنع القرار.
وقال ان الحكومة تقدمت بهذا المطلب لايمانها وثقتها بنساء الكويت وقدرتهن على تحمل العمل وصنع القرار، مشيرا الى أن عددا من النساء يعملن بمناصب قيادية في البلاد منها وكيلة وزارة وسفيرة وبعض الوظائف القيادية، حيث اثبتن قدرة عالية في تحمل المسؤوليات الملقاة على عاتقهن.
واشار الى أن سمو أمير البلاد الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح كان قد اصار مرسوما في عام 1999 بمنح المرأة حقوقها السياسية في الترشيح والانتخاب الا انه رفض في البرلمان انذاك.
وأكد الشيخ مبارك في تصريحه عزم الحكومة وسعيها الجاد لتحقيق هذا الامر من خلال عرض المشروع على مجلس الامة والموافقة عليه، واصفا هذا القرار بأنه تاريخي وسيكون نقطة البداية لممارسة المرأة لحياتها الديموقراطية.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور