الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

القبس - الأحد 25 محرم 1426 هـ ـ 6 مارس 2005 ـ السنة 34 ـ العدد 11400

الدستور لم يفرق ولا نص شرعي صريح يمنع
الغريب: أؤيد الـحقوق السياسية للمرأة ترشيحاً وانتخاباً

أكد الوكيل المساعد للشؤون القانونية بديوان الخدمة المدنية فيصل الغريب تأييده حقوق المرأة الكويتية السياسية ترشيحاً وانتخابا ورأى ان قضية المرأة هي قضية كل المجتمع في القديم والحديث، فالمرأة تشكل نصف المجتمع من حيث العدد، فهي الام والاخت والزوجة والابنة.
وقال الغريب ان المرأة الكويتية أثبتت قدرتها ومهاراتها في كثير من الميادين، وتقلدت العديد من المناصب المهمة سواء في الوزارات أو في الجامعة أو غيرها من المجالات، وكانت لها اسهاماتها العديدة التي لا تنكر سواء في الاوقات العادية او في وقت الازمات ومنها موقف المرأة القوي ابان الغزو الغاشم على الوطن، واذا كان قانون الانتخابات لم يعط المرأة الحق في الانتخاب والترشيح، وقصر ذلك على الذكور فقط دون النساء، فان الدستور الكويتي قد خلا من أي نص يفرق بين المرأة والرجل أو يعطي الرجل هذا الحق دون المرأة، فالدستور قد تضمن المساواة بين جميع الكويتيين في الحقوق والواجبات العامة، فالكل سواء امام القانون دون تفرقة بين ذكر أو انثى.
واضاف الغريب بالقول ان الاسلام ساوى بين المرأة والرجل ولم يفرق بينهما، واذا كان الفقهاء قد اختلفوا في حق المرأة في المشاركة بالحياة السياسية ومنها الانتخاب والترشيح، فمنهم من اعطاها هذا الحق مستشهداً في ذلك بمواقف كثير من النساء ومشاركتهن في الحياة السياسية، ومنهم من انكر على المرأة ذلك الحق، وبالتالي فلا يوجد نص صريح يمنع المرأة في الاسلام من المشاركة في الحياة السياسية ومنها حقها في الانتخاب والترشيح.
واشار الغريب الى ان كثيرا من الدول الاسلامية والعربية تعطي المرأة الحق في الانتخاب والترشيح للبرلمان وللمجالس المحلية والشعبية ولا تفرق بين الرجال والنساء.. لاجل كل ما تقدم فانني اؤيد حق المرأة في المشاركة في الحياة السياسية ترشيحاً وانتخاباً.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور