الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

القبس - الثلاثاء 20 محرم 1426 هـ ـ 1 مارس 2005 ـ السنة 34 ـ العدد 11395 ـ

المفتي جمعة: يحق لها الوصول إلى الرئاسة
طنطاوي لـ «القبس: منع المرأة من حقوقها السياسية مخالف للشريعة

القاهرة - القبس:
اكد شيخ الازهر الدكتور محمد طنطاوي ان الاسلام يعطي للمرأة كل حقوقها السياسية بما في ذلك ترشيحها للبرلمان ولرئاسة الجمهورية.
واوضح طنطاوي لـ «القبس» انه «يجوز للمرأة، شرعا، تولي رئاسة الجمهورية وتولي مختلف المناصب السياسية، وان عمل المرأة في الاسلام يتوقف على مدى ملاءمة العمل لطبيعتها ولا يجوز منعها من عمل دون آخر».
عدا الإمامة
واكد طنطاوي انه يحق للمرأة تولي مختلف المناصب، لكن لا يجوز لها ان تصبح اماماً للمسلمين او شيخاً للأزهر، لانه لا يجوز شرعا ان تؤم الرجال في الصلاة، مشيرا الى ان هناك العديد من النماذج في حياتنا المعاصرة لتولي المرأة لرئاسة الجمهورية في الدول الإسلامية مثل اندونيسيا.
وصرح مفتي مصر الدكتور علي جمعة بأن الاسلام يعطي للمرأة جميع حقوقها بدءا من حقها في الحياة وحتى حقها في ممارسة العمل السياسي بما في ذلك رئاسة الدولة.
وقال جمعة لـ «القبس» ان الشريعة الاسلامية تكفل للمرأة حقها في حرية اختيار من يمثلها سياسياً أو ترشيح نفسها في المجالس التشريعية أو رئاسة الجمهورية، حيث ان اكثر من 40 امرأة على مستوى التاريخ الاسلامي وصلن إلى الشأن العام مستدلاً على ذلك بتولي شجرة الدر الحكم في مصر.
واستنكر جمعة الضغوط الغربية على الدول العربية بدعوى اعطاء المرأة حقها، وقال ان فرنسا والولايات المتحدة الاميركية مثلا لم تتول المرأة فيهما رئاسة الجمهورية رغم كل دعاوى الحرية والحقوق حتى الآن.
من جانبه، اعتبر الامين العام لمجمع البحوث الاسلامية الشيخ ابراهيم الفيومي ان منع المرأة من حقها السياسي مخالف للشريعة الاسلامية «لان الاسلام دين ودولة والدين والسياسة صنوان لا ينفصلان، والشريعة الاسلامية لا تميز بين الرجل والمرأة في ممارسة العمل السياسي»، مشيرا الى ان حقيقة ان النساء ناقصات عقل ودين تتعلق بشهادة المرأة وظروفها الفسيولوجية.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور