الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الكويت - القبس الخميس 22 رجب 1424 هـ ـ 18 سبتمبر 2003 ـ السنة 32 ـ العدد 10873

من قصر العدل حسين العبدالله
14 دائرة قضائية إلى «الرقعي» وزيادة 8 في «الكلية»

علمت «القبس» من مصادر مطلعة في قصر العدل ان المكتب الفني في المحكمة الكلية قرر زيادة 8 دوائر قضائية في المحكمة، وانه ستعرض تلك الدوائر التي أنشئت في اجتماع الجمعية العمومية لقضاة المحكمة الكلية الذي سيعقد في 24 من الشهر الجاري.
واضافت المصادر ان الدوائر القضائية التي جرت زيادتها هي دائرتان في الجنايات و3 دوائر في الاداري ودائرة للتجاري الكلي حكومة، ودائرة لنظر القضايا المستعجلة في محكمة الفروانية، ودائرة لقضايا الايجارات في محكمة حولي.
وبيّنت المصادر انه في يومي السبت والأحد من كل اسبوع ستنظر في المحكمة الكلية 3 دوائر جنائية وستعقد في قاعات 15 و16 و17.
وأوضحت المصادر ان دوائر العمالي والأحوال الجعفري، التي ستبدأ عملها في الأول من اكتوبر المقبل في مجمع المحاكم بالرقعي، ستعقد جلساتها في الطابق السابع، وانه تقرر نقل جميع دوائر الأحوال الجعفري وعددها 7 دوائر الى الرقعي، بينما تقرر نقل 7 دوائر عمالية الى الرقعي من أصل 20 دائرة تنظر القضايا العمالية في المحكمة الكلية.
قضية قتل «خادمة الجهراء»:
الاستئناف تحيل المتهم إلى الطب النفسي
قررت محكمة الاستئناف برئاسة المستشار عبدالعزيز الفهد، في قضية مقتل الخادمة الآسيوية في بر الجهراء، والمتهم على ذمتها «محمد م.» احالة المتهم الى الطب النفسي لفحص قواه العقلية، والبحث عن عاهة عقلية، على ان يتم ايداع تقرير الطب النفسي قبل جلسة 20 من اكتوبر المقبل.
وكانت محكمة الجنايات برئاسة المستشار نايف المطيرات قضت في 25 من يونيو الماضي باعدام المتهم، ورفضت في حيثيات حكمها احالة المتهم الى الطبيب النفسي لاطمئنانها إلى «أن المتهم كان في حالة ادراك تام ووعي كامل، وانه كانت لديه حرية الاختيار وقت مقارفة الجريمة، وبالتالي تكون مسؤوليته كاملة عما وقع منه من افعال خطف بالحيلة ومواقعة بالاكراه والقتل، ومن ثم ترى المحكمة طرح طلب الدفاع وعدم اجابته لعرض المتهم على الطب النفسي». الا ان الاستئناف استجابت الى طلب الدفاع وأحالت المتهم الى الطب النفسي لبحث قواه العقلية.
وتسند النيابة العامة إلى المتهم انه خطف المجني عليها عن طريق الحيلة بأن أوهمها بتوصيلها بالسيارة الى مقر السفارة الهندية بالكويت، وحملها بذلك على الانتقال معه من المكان الذي خطفها منه الى مكان ناء بالصحراء، بقصد هتك عرضها ومواقعتها بالاكراه بعد ان طرحها ارضاً وجثم فوقها، فضلاً عن قتله عمداً المجني عليها بعد ان قام بخطفها ومواقعتها بطعنه لها في صدرها بجسم حاد قاصداً من ذلك قتلها خشية افتضاح أمره.
4 محامين
كويتيين يدخلون قسم «الدستورية» في الفتوى
كشفت مصادر مطلعة في ادارة الفتوى والتشريع ان نائب رئيس الفتوى والتشريع المستشار فيصل الصرعاوي سيكلف 4 محامين كويتيين في الادارة لتولي القضايا الدستورية، وذلك من الأول من اكتوبر المقبل الى جانب عملهم في قسم القضايا الادارية.
واضافت المصادر انه جرى ادخال العنصر القانوني الكويتي في هذا القسم لكفاءة المحامين الذين اختيروا الى جانب العاملين الحاليين في قسم القضايا الدستورية.
وأشارت الى ان هؤلاء المحامين لديهم الخبرة الكافية في نطاق القضايا الدستورية.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور