الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الوطن - الثلاثاء 17-6-2008

دعت إلى سياسة اقتصادية وعملة نقدية موحدة بين دول المنطقة
سلوى ملحس : ارتفاع أسعار العقارات ليس السبب الوحيد للتضخم خليجياً

قالت نائب رئيس اول لتطوير الاعمال والتسويق في شركة المزايا القابضة المهندس سلوى ملحس: »تؤثر ارتفاع معدلات التضخم في المنطقة على الكثير من الاستثمارات، الا ان ذلك لا يمكن اعتباره (ظاهرة)، وأن مشكلتي التضخم وارتفاع الأسعار مشكلتان عالميتان عامتان، وليستا في الخليج وحده«.
واضافت: »ان ارتفاع اسعار العقارات والايجارات وارتفاع اسعار المواد الغذائية ليسا الاسباب الوحيدة للتضخم في المنطقة. ان ارتباط العملات الخليجية بالدولار، والنمو المتسارع للاقتصاد مقابل تفاوت النمو القطاعي الناتج عن حسن استغلال الايرادات النفطية من شأنه ان يحمل معه قدرا منپالتضخم، وذلك لتفاوت نمو القطاعات ونمو بعضها بصورة أسرع من الأخرى، مما يخلق عدم تناسب مؤقت، وبالتالي ترتفع الأسعار لفترة ثم تعود لمرحلة التعادل. وهذا هو الجزء المحلي من التضخم وهو ما يلاحظ في سوق العقار. هذا الى جانب زيادة الاجور والرواتب، وحركة اسواق الاسهم، والفوائض الكبيرة السائلة لدى البنوك... كلها عوامل تساهم في ارتفاع معدلات التضخم في المنطقة«.
واعتبرت ملحس ان الدورة الاقتصادية هي دورة كاملة متكاملة، والتضخم لا يمكن ان يصيب قطاعا دون غيره، كما لا يمكن لقطاع ما ان يكون السبب الوحيد فيه. ففي القطاع العقاري مثلا، اثر التضخم على بعض الاسواق، لكن هناك اسواقا اخرى شهدت نموا كبيرا وازدهارا واسعا حتى في ظل ارتفاع نسب التضخم فيها، منها، على سبيل المثال لا الحصر، ابو ظبي وقطر. واشارت ملحس الى ازمة التضخم تستلزم معالجة جدية تحمي الاقتصاد والاستثمارات للسنوات، وتسهل على المستثمرين سبل الاستثمار وبالتالي تحويل الكتل النقدية الى مشاريع حقيقية تنعكس بالفائدة على الاقتصاد والمواطن، خصوصا ذوي الدخل المتوسط والمحدود، في آن معا.
وترى ملحس ان الحل يبدأ من ايجاد سياسة اقتصادية موحدة بين دول مجلس التعاون، وتوحيد العملة وسعر صرفها، وايجاد قوانين استثمارية ميسرة جاذبة للاستثمارات. ان من شأن هذا الواقع ان يخلق فرصا استثمارية متساوية بين دول الخليج ويوزع الاستثمارات بالتالي، كما من شأنه ان يوزع رؤوس الاموال الخليجية بين جميع دول الخليج، ويجذب الاستثمارات الخارجية بالتساوي الى كافة دول مجلس التعاون، الى جانب توزيع العمالة وتوزيع فرص العمل بين المقيمين والوافدين.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور