الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الثلاثاء, 11 ديسمبر, 2007 - 01 ذوالحجة 1428- رقم العدد: 12403

تحديد رؤية الخطة الخمسية من أولويات 'أمانة التخطيط'
عادل الوقيان لـ القبس : فريق متكامل لمتابعة تطبيق برنامج عمل الحكومة

كتب يوسف المطيري:
حدد الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية د. عادل الوقيان المهام المناطة بالامانة بالتركيز على وضع الخطة الخمسية للبلاد، واستشراف الرؤية المناسبة لها، مشيرا الى ان تحويل التخطيط الى امانة اعطاها مهمة اعداد مقترح استراتيجية التنمية للدولة.
واضاف الوقيان في لقاء مع 'القبس' ان الامانة تعد حاليا فريقا متكاملا لمتابعة برنامج عمل الحكومة بالنظم الآلية بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية مؤكدا ان دور الامانة مرتبط ارتباطا كليا بقطاع الاحصاء الذي سيشرف عليه الوزير المختص مباشرة دون ابعاده عن الامانة.
واشاد الوقيان بالشخصيات التي قابلها فريق اعداد الرؤية الاستراتيجية للخطة الخمسية من خلال التعاون الملموس والواضح كدليل على حاجتهم الى رؤية عامة للبلاد، مشيرا الى ان التعاون فاق التوقعات في وقت مضغوط جدا وفي ظل التعديلات الوزارية القريبة.
وكشف الوقيان انه جرى الاتفاق مع ديوان الخدمة المدنية، بشأن صرف بدل شاشة للموظفين فيما يجري تحديد المستحقين للبدل لارسال اسمائهم الى الديوان تمهيدا للصرف.
وذكر انه لم يتم اقرار اي كوادر للامانة، مشيرا الى آن ذلك سيسبب مشكلة نتيجة تسرب الكفاءآت الى اماكن عمل اخرى.
وفيما يلي التفاصيل:
وجهت انتقادات كثيرة إلى وزارة التخطيط سابقا.. ما رؤيتكم الخاصة نحو تفعيل دور الأمانة؟
- ليس هناك أدنى شك لدي ان كل قياديي التخطيط قد اجتهدوا في سبيل انجاح عملية التخطيط في الكويت حيث بذلوا قصارى جهدهم في سبيل انجاح مهماتهم. لكن يبقى التخطيط من الأنشطة التحليلية العميقة التي تتعلق بمحيط دائم التغير كما أن مفاهيمه تستند الى علم يتسم بتطور سريع يتطلب توفير المعلومات الصحيحة وبالشكل المناسب، ويتطلب تحليلا متأنيا للماضي لاستخلاص التجارب ودراسة شاملة وصحيحة للوضع الراهن، ورصدا حساسا لمتغيرات المستقبل باستمرار من خلال استشعار مقدمات التغير ومدى استمراره.
كما أن وضع الخطط بحد ذاته ضروري لكنه لوحده ليس كافيا لتحقيق التنمية المأمولة لأن جودة التنفيذ والمتابعة هي في الاساس جهود تحقق الأهداف، مجرد التخطيط من دون تنفيذ قد يكون اقرب الى أحلام اليقظة منه الى التخطيط التنموي.
وبالتالي فإن خطة عملنا في الأمانة، وأركز هنا على عملنا وليس على عملي، باعتبار كل من فيها هو جزء من التخطيط له دوره المهم، هو ترتيب انجاز متطلبات التخطيط على النحو المطلوب، بدءا بانجاز الرؤية الاستراتيجية للدولة أولا، ومن ثم وضع الاستراتيجية بعيدة المدى التي تعتمد على تحقيق الرؤية المستقبلية وصياغة الخطة الخمسية للدولة، كل ذلك من خلال قنوات المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.
دراسات
كيف سيتم تفعيل الدراسات والبحوث التي تجريها قطاعات التخطيط في الفترة المقبلة؟
- حتى أجيب عن هذا السؤال يجب أن نحدد عن أي نوع من البحوث نتحدث، فالدراسات والبحوث تنقسم الى مجموعات مختلفة حسب الهدف، وتضم البحوث التشخيصية والاستطلاعية والمسحية والعلاجية والتتبعية وغيرها، وكل هذه الانواع تهدف في النهاية الى تحسين جودة اتخاذ القرار. وفي هذا الصدد، هناك مجموعتان من الدراسات والبحوث من حيث من يقوم بانجازها. فالنوع الأول من هذه الدراسات هو الدراسات الداخلية التي يمكن اتمامها من خلال الاعتماد على الخبراء والباحثين والمسؤولين في الأمانة، وبعضها مستمر لا يتوقف لتكراره في فترات محددة، ومنها ما يتم القيام به وقت الحاجة. أما النوع الثاني فهو الدراسات المتخصصة التي تحتاج الى تخصص دقيق ونوع خاص من الخبراء والاستشاريين، وبالتالي من الممكن اسنادها الى باحثين او جهات تنفيذ أخرى ذات الخبرة والكفاءة. ويبدأ تفعيل إجراء عمل الدراسات التخطيطية بتحديد أولويات هذه الدراسات ومدى الحاحة إليها ومقدار المنفعة المتحصلة منها بعد اتمام ترتيبها، كذلك وفق الموعد النهائي لانجازها. كما ينبغي دائما عدم تكرار الدراسات التي تتناول الموضوع نفسه إلا في حال تقادم هذه الدراسات بشكل يعكس تغير المناخ السائد بما يجعل نتائجها لا تتفق مع الواقع الجديد.
لذا فإن من أوائل انشطتي في عملي في الأمانة، هو بناء المكتبة التي تحوي جميع الدراسات والبحوث التي قام بها من سبقني في هذا المجال لكي يصبح جهدي مكملا لتلك الجهود، ولا نبدأ من الصفر. وفي الوقت نفسه فإن الاتفاق 'الذكي' على البحوث والاستشارات هو المطلوب في الوقت الراهن، حيث ان مواردنا محدودة وليست مفتوحة بلا سقف، لذا فإن انتقاء الدراسات ذات العائد الافضل لعملية التخطيط التي تتمتع بمنهجية علمية مناسبة هي أساسا الانتقاء.
تفكيك
ما مدى الاختلاف بين تفكيك وزارة التخطيط وتحويلها الى امانة، وما اهم الاختصاصات المنوطة بالامانة حاليا؟
- انا لا احبذ استخدام لفظة 'تفكيك' Dismantling، وافضل لفظة تحويل، لسبب بسيط هو ان التفكيك اقتطاع وتجزئة بهدف الاضعاف او المعاقبة او تقليل الخطر، كما حدث في بداية القرن الماضي في الولايات المتحدة لتفكيك شركة الاتصالات الاميركية ITT لان نموها اعتبر خطرا يهدد التنافس العادل في سوق الاتصالات الاميركي، لكن مصطلح التحويل هو لفظ يشير الى تغيير في منهج العمل مع تحقيق الاهداف ذاتها بكفاءة وبسرعة غير مخلة بالجودة، والهدف من تكوين الامانة هو واضح بنص المرسوم الاميري رقم 307 لعام 2007 الذي يشير الى ان مهمات الامانة تتعلق بتنفيذ قرارات المجلس وتقديم تقارير دورية للمتابعة، كما انيطت بها مهمة اعداد مقترح استراتيجية التنمية للدولة، وبرنامج العمل الحكومي، ومتابعة عملية التنفيذ واعداد تقارير دورية بهذا الخصوص واجراء البحوث والدراسات الخاصة باستشراف آفاق مستقبل التنمية في الدولة، وغيرها مما اشتمل عليه المرسوم، والنهج المتبع حاليا في الامانة هو القيام بالتخطيط ابتداء باستشراف الرؤية ووضع الاستراتيجية المناسبة لتحقيق هذه الرؤية ومن ثم يتم وضع الخطة الخمسية استنادا الى الرؤية والاستراتيجية كما يحددها المجلس الاعلى.
الإحصاء
هل يتبع قطاع الاحصاء حاليا الامانة ام انه جهاز منفصل بذاته؟
- اما فيما يتعلق بقطاع الاحصاء، فيمكن النظر الى الاحصاء باعتباره خزينة معلومات الدولة، وهو عنصر مغذ اساسي وجذري لعملية التخطيط ومن دونه لا يمكن ان تتم عملية التخطيط، فضلا عن اهمية مخرجات الاحصاءات لعدد كبير من مؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات الدولية، لذلك فالارتباط الفني في مخرجات الاحصاء مهم جدا خاصة ان شكل البيانات والمعلومات النهائي يجب ان يتوافق مع طبيعة الاحتياجات التخطيطية للدولة. وقد تم اسناد مهمة الاشراف على الاحصاء الى الوزير ذاته المشرف على الامانة، ايمانا من حكمة متخذ القرار بقوة الترابط بينهما.
برنامج الحكومة
ماذا عن متابعة برنامج عمل الحكومة وتشكيل فريق متابعة؟
- متابعة برنامج عمل الحكومة قائمة حاليا من خلال برنامج المتابعة الآلي، وقد خاطبت الامانة الجهات المعنية بتسمية الموظفين القائمين ضمن فريق العمل القائم على عملية المتابعة لربطهم بالنظام.
تعاون
كيف ترون تعاون الجهات الحكومية والشخصيات العامة في انجاح تطبيق الرؤية الخاصة بالخطة الخمسية للدولة؟
- في واقع الأمر، فاق التعاون من أغلب من جرت مقابلتهم معدل الاستجابة الذي كان متوقعا، وفي وقت مضغوط جدا وفي ظل تعديل وزاري قريب، وإن دل ذلك على شيء فإنه يدل على تفاعل معظم الشخصيات والجهات مع الحاجة الى وجود رؤية عامة للدولة ومساعدتهم لنا في استشراف الرؤية فلهم كل الشكر والتقدير.
بدل وكادر
متى يتم صرف بدل الشاشة لموظفي الأمانة؟ وهل لموظفي الأمانة كادر خاص أسوة بالعاملين في مجلس الوزراء؟
بالنسبة لبدل الشاشة، فقد تم الاتفاق مع الديوان على صرف بدل الشاشة، و يجري الآن تحديد المستحقين للبدل لإرساله الى الديوان تمهيدا لصرفه، اما بالنسبة للكوادر المالية فهناك كوادر تم اقرارها وتطبيقها على الموظفين في الأمانة مثل المهندسين وكادر المحاسبين وغيرهما، لكن لا يوجد حتى الآن اقرار لأي كادر عام للأمانة، وهذا بحد ذاته يسبب مشكلة تسرب القدرات والكوادر التي ترى في أماكن عمل اخرى راتبا افضل وضغط عمل أخف من الأمانة، الأمر الذي يفرغ الأمانة من أفضل العاملين بها تدريجيا، وما زالت الكوادر المالية بيد الخدمة المدنية لإقرارها حسبما تراه مناسبا من اجراءات.
الخطة الخمسية
أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية عادل الوقيان، أن الرؤية للخطة الخمسية ستنتهي في القريب العاجل، ليصادق عليها المجلس ويوافق على اعداد الاستراتيجية للإنتهاء من اعداد الخطة في الصيف.
تحويل.. لا تفكيك
اشار الوقيان الى انه يفضل استخدام تحويل بدلا من كلمة تفكيك DISMANTLING لوزارة التخطيط، لأن التفكيك هو اقتطاع وتجزئة بهدف الإضعاف والمعاقبة، اما التحويل فهو تغير في منهج العمل.
اعفوني
عند سؤال عادل الوقيان عن اهم ملامح الرؤية للخطة الخمسية قال: اعفوني من الاجابة لأنها قيد الدراسة والاعداد، وهي في النهاية من اختصاص المجلس الأعلى الذي سيتخذ القرارت بشأنها.
أحلام اليقظة
اشار الوقيان الى ان وضع الخطط ضروري جدا، لكنه ليس كافيا لتحقيق التنمية، معتبرا جودة المتابعة والتنفيذ أساسا لتحقيق الأهداف، مؤكدا ان غياب التنفيذ يجعل من الخطط 'احلام يقظة'.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور