الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

القبس الثلاثاء 27 رجب 1424 هـ ـ 23 سبتمبر 2003 ـ السنة 32 ـ العدد 10878 ـ الكويت

إهمال.. محاباة وتلاعب أمني
13 ألف حكم جنائي لم تنفذ

كتب أسامة القطري:
حصلت «القبس» على وثائق رسمية تؤكد وجود تجاوزات خطيرة في عمليات تنفيذ احكام جنائية على مختلف المستويات، أبرزها الاهمال والتغاضي عن الالتزام بأداء الواجبات ليصل الأمر الى ان محكومين بالاعدام يصولون ويجولون داخل البلاد وخارجها، يغادرون ساعة يشاءون زنازين وعنابر السجن ويعودون إليها وفق رغباتهم.
كما ان هناك حالات تتعلق بمحكومين في قضايا أمن دولة غير مقيدين في سجلات تنفيذ الأحكام، ولم تصدر في حقهم أحكام منع سفر، مما يشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي.
وأشارت الوثائق والتقارير الى انه لا توجد رقابة لضمان حسن تسجيل وتنفيذ الأحكام، بل هناك تلاعب في مؤشرات التنفيذ، اضافة الى وجود 13 ألف حكم جنائي لم تنفذ و45 الف حكم خارج النظام الآلي لم تنفذ هي الأخرى.
واظهرت التقارير ان 350 شخصا صدرت في حقهم احكام بالحبس واجبة النفاذ لم تسجل ضدهم اوامر إلقاء قبض، فيما لم يستدل على 7327 متهما، ولا توجد رقابة أمنية على 2701 شخص ولم تسجل أوامر منع سفر على 118 محكوما بغرامة. وأكدت مصادر مطلعة ان اكثر من مسؤول وقيادي في الداخلية كانوا على علم بهذه التجاوزات، لكنهم لم يباشروا باتخاذ اجراءات جادة لوضع حد لهذا الاهمال الأمني الخطير إلا بعد أن وصل الأمر إلى وكيل الوزارة الفريق ناصر العثمان الذي شكل على الفور لجنة لدراسة الوضع الكارثي لقضية تنفيذ الأحكام.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور