الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة اليوم - الاحد 24 يناير 2010 - العدد 930

طلبت إرجاء جلسة «الحقوق المدنية» لحين إصدار تقريرها
لجنة عليا لدراسة القيود الأمنية لـ«البدون»

كتب ناصر الحسيني
ابلغت مصادر مطلعة «عالم اليوم» ان وزارة الداخلية شكلت لجنة للاطلاع على جميع ملفات البدون باللجنة التنفيذية ودراسة القيود الامنية بجميع انواعها تمهيداً لرفع توصية بتثبيت القيود او رفع بعضها في حال عدم توافر الدليل عليها، لتقديم هذه التوصية الى اللجنة العليا لغير محددي الجنسية التي شكلها مجلس الوزراء مؤخراً وتعهد باعتماد قراراتها.
وتوقعت المصادر الانتهاء من مشكلة الحقوق المدنية لفئة غير محددي الجنسية بعد انتهاء اللجنة المشكلة من عملها، موضحة ان من تأتي التوصية برفع القيود الأمنية عنهم لعدم جديتها سوف يمنحون حقوقهم المدنية في استخراج شهادات الميلاد، وعقود الزواج والطلاق وشهادات الوفاة، مشيرة الى ان الحقوق المدنية لن تمنح لكل فئات البدون بل لمن يثبت نظافة ملفه وعدم انتمائه لأي جنسية اخرى.
وتمنت المصادر عدم الاستعجال في تحديد موعد جلسة لمناقشة اوضاع البدون لحين انتهاء اللجنة من دراسة جميع الملفات وإعادة فرزها، معتبرة ان اقرار الحقوق المدنية للبدون من قبل مجلس الامة سوف يخلط الاوراق ويساوي «النظيف» مع المتعاون ضد الكويت او المزّور الذي يخفي جنسيته ويدّعي بأنه بدون.
الى ذلك كشف مصدر رفيع المستوى لـ«عالم اليوم» ان اللجنة درست بعض حالات البدون الذين استخرجوا جوازات سفر واعادتهم الى وضعهم السابق «البدون» وذلك بعد ان تأكدت من تزوير هذه الجوزارات وانها استخرجت تحت الضغوطات.
وقال المصدر ان بعض من استخرجوا جوازات لم يعاودو الى وضعهم السابق لان هناك شكوك في صحة جوازاتهم وهم من يحمل جواز سفر ايرانيا وسوريا واردنيا وعراقيا. موضحا ان بعض من يحمل هذه الجوازات احضر كتباً رسمية من سفارات هذه الدول تفيد بان هناك جوازات مزورة وقد ارفقت هذه الاوراق في ملفاتهم لعرضها على اللجنة والبت فيها.
وحول تجنيس ابناء الكويتيات قال المصدر بأن كشف ابناء الكويتيات اعيد من مجلس الوزراء الى وزارة الداخلية التي اعادته بدورها قبل أيام الى ادارة الجنسية لاعادة التدقيق عليه حتى يحصن من الاخطاء موضحاً بأنه تم تحصينه وتدقيقه وإعادة ارساله الى وزارة الداخلية متوقعا إقراره خلال الأسابيع المقبلة على ابعد تقرير.
وقال المصدر ان ايقاف تجنيس ابناء الكويتيات منذ اكثر من خمس سنوات جعل الاعداد تتراكم في إدارة الجنسية موضحا ان هناك 2000 بالاضافة الى الـ400 التي ارسلت لاتزال على قائمة الانتظار.
واضاف المصدر ان تأجيل تجنيس ابناء الكويتيات وتجنيس ابناء المتجنسين احدث مشكلة جديدة وهي مشكلة «البدون الجدد» حيث تم تجنيس بعض افراد العائلة وترك البقية لحين بلوغهم سن الرشد وبعد البلوغ تعطلت الكشوفات واصبحوا معلقين متأملا بالإسراع في صدور الكشوفات.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور