الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الكويت - القبس الثلاثاء 11 شعبان 1424 هـ ـ 7 اكتوبر 2003 ـ السنة 32 ـ العدد 10892

استكمال الاستعدادات لمنتدى قضايا الوقف
3 قضايا على الـجدول: ديون الوقف وأجرة الناظر والاستثمار

كتب خالد العرافة:
تستضيف الكويت خلال الفترة من 11 إلى 13 من هذا الشهر منتدى قضايا الوقف الفقهية الأول الذي تنظمه الأمانة العامة للأوقاف تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
وقال نائب رئيس اللجنة التحضيرية للمنتدى غانم الشاهين ان المنتدى يهدف الى إحياء الاجتهاد والبحث في قضايا الأوقاف المعاصرة، وايجاد الحلول للمشكلات المعاصرة وتأصيل النظريات العامة لفقه الوقف.
واضاف الشاهين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس ان المنتدى يهدف الى المساهمة في إحياء سنة الوقف، والتعريف بدوره وتقديم الاستشارات والخبرات للمؤسسات الوقفية في العالم.
واشار الى ان المنتدى يسعى الى اعداد مدونة فقهية شاملة لاحكام الوقف وقواعده وقضاياه المعاصرة لتكون مرجعا علميا معتمدا للمفتين بشؤون الأوقاف.
ضيوف عالميون
وذكر ان المنتدى سيشهد حضورا من العلماء والباحثين من مختلف الدول الإسلامية وستعمل الأمانة بالتعاون مع البنك الاسلامي للتنمية على تنظيمه كل عامين في احدى الدول المعنية، مؤكدا ان الأمانة تبنت فكرة اقامة المنتدى وأخذت تتبلور دراسة وبحثاً وصياغة خلال هذه الفترة الى ان استقرت على ما هي عليه مشيراً الى انه تم تشكيل لجنة علمية كما وضعت الخطة العلمية للمنتدى واختيار موضوعاته والاشراف على تنفيذها، وكذلك اختيار وترشيح الباحثين والمشاركين فيه وترشيحهم.
من جانبه قال عضو اللجنة العلمية للمنتدى د.عيسى زكي ان المنتدى سيتناول في دورته الأولى هذا العام بحث ثلاث قضايا هي ديون الوقف ومشمولات أجرة الناظر المعاصرة واستثمار اموال الوقف مشيراً الى ان عدد المشاركين في المنتدى 24 باحثاً.
وحول أجرة الناظر المعاصرة قال زكي انه يتضمن عناصر عدة منها شروط استحقاق الناظر من ريع الأوقاف ومقدار ما يستحقه، وضوابط أجر المثل في وظيفة الناظر وشمول استحقاقه من ريع الوقف لمصروفات التسويق والعلاقات العامة والإعلام والحوافز والمكافآت ومصاريف بناء وتأثيث مقرات ادارات الأوقاف وصيانتها، والتكييف الشرعي لما تتحمله الدولة من مصروفات ادارة الوقف.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور