الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الراي العام - الجمعة  11/2/2005

«الطاقة»: نحاول مع بعض البنوك لتسدد فواتير الكهرباء بالدفع المسبق

شرم الشيخ (مصر) ــ من إيهاب حشيش: ثمن مجموعة من القيادات الادارية الكويتية ــ المشاركة في مؤتمر حول محركات البحث على الشبكة الالكترونية والمنعقد حاليا في منتجع شرم الشيخ في مصر ــ الجهود الحكومية في الاهتمام بتكنولوجيا المعلومات وتوفير خدمات الحكومة الالكترونية في كافة القطاعات الخدمية.
واشار المسؤول في وزارة الطاقة حمد أحمد السعيدي الى أن «المشاركة مفيدة في زيادة المعلومات وتحقيق التقارب مع الدول العربية وتحديث المعلومات على الانترنت بين الدول العربية من ناحية محركات البحث والمعلومات، كاشفا أن «الوزارة حاليا تصمم موقعها واللجنة المشاركة هي المسؤولة عن الموقع».
واعتبر أن هذا المؤتمر جاء في موعده، مشيرا الى الحاجة للتعرف على طريق البحث على الانترنت وكيفية استخدامه وكيفية اضافة مواد الموقع نفسها.
وأكد مدير ادارة التطوير والتدريب في وزارة الطاقة المهندس عبدالله محمد الركيبي أنه «تم تشكيل لجنة في وزارة الطاقة لدرس موقع الوزارة الحالي على الانترنت تماشيا مع دعم البوابة الرئيسة للحكومة الالكترونية على مستوى دولة الكويت والدول العربية».
وأشار الى ضرورة تجميع المحتوى العلمي لهذه المعلومات خصوصا أن وزارة الطاقة بشكل خاص لديها كم هائل من المعلومات في المحطات والانتاج والتوزيع، والموقع حالياً يتم تجميع المعلومات»، مبينا انه «يتم عمل الواجهة الخاصة بالموقع تماشيا مع ما هو معمول به حالياً».
واشار الى أن «الموقع موجود في السابق لكن تم تطويره حاليا بهدف التماشي مع المعمول به في الدول الخليجية أو دول العالم بحيث تتاح المعلومة للزائر سواء من داخل الكويت أو خارجها من خلال وسائل بحث حديثة تسهل المعلومة والوصول اليها من خلال أسرع وقت ونعمل على ذلك حالياً وكان أهم أهدافنا لحضور هذا المؤتمر هو الحصول على أكبر قدر من المعلومات وأسهل طريقة لانشاء موقع الوزارة بشكل ديناميكي سهل للزائر للموقع».
وأضاف الركيبي ان «العالم كله يتجه حالياً الى التجارة الالكترونية ووزارة الكهرباء تبيع الطاقة للمستهلك وطبقاً لتوجهات الحكومة وتعليمات الشيخ أحمد الفهد فاننا نعمل على ضرورة مواكبة كل تطورات العصر لخدمة المواطن الكويتي حيث سيتم التسهيل عليه من خلال الاستعلام عن كل ما يخصه في شأن الكهرباء مثل الاستعلام عن الفواتير وماذا عليه أن يدفع، وستكون هناك خلال الفترة المقبلة امكانية للمواطن لمعرفة حساب الكهرباء اليومي أو صرفه اليومي ويستطيع من خلال البرامج الحالية أن يقوم بادخال القراءة الحالية ثم بعد يومين يدخل القراءة الجديدة ليعرف مستوى استهلاكه».
واضاف: «نحاول مع بعض البنوك ليتمكن المواطن من دفع فواتيره من خلال وسائل الدفع المسبق وهي ما تسهل للمواطنين دفع فواتيرهم من دون عناء وكذلك تسهل للدولة كمؤسسة من الحصول على حقوقها من المواطنين بطريقة أسهل وأسرع مما هو معمول به حالياً»، مؤكد أن «المواطن الكويتي في المستقبل أقدر أن يكون ملما بكيفية التعامل مع هذه الخدمة، لافتا الى ان «الثقافة لدى المواطن اليوم تختلف عن المواطن العام المقبل حيث سيتمكن المواطن من التعامل في كل معاملاته من خلال الحكومة الالكترونية».
وكشف أنه «سيتم طرح البطاقة الممغنطة أو البطاقة الذكية قريباً وبامكان هذه البطاقة التوقيع الالكتروني من خلالها وسيسمح للأشخاص بالتعامل من خلال هذه البطاقة»، مشددا على «وجود بعض المشاكل من خلال الدفع عن طريق الانترنت سواء مع البنوك أوغيرها ولكن مع توفير وسائل الحماية ووسائل لحماية حقوق الوزارة لوصول حقوقها من دون مشكلات ستكون هناك طفرة في التعاملات من خلال هذه التكنولوجيا».
وقال الركيبي ان بداية الانترنت في الكويت كانت مع مطلع التسعينيات وكانت وزارة الطاقة سباقة حيث سارعت الى انشاء شبكة لربط المبنى الرئيسي بهدف اتاحة شبكة لتبادل المعلومات بين الادارات وكذلك عملية الانترنت وتمت اتاحتها في البداية للمديرين ورؤساء الاقسام ثم عممت على معظم الموظفين ثم أتاحت الوزارة الفرصة للمكاتب الخارجية لمدهم بخط انترنت».

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور