الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الوطن السبت 10/1/2004

تخريج أول دفعة ممن درسوا الانجليزية من الأول الابتدائي إلى الرابع الثانوي العام المقبل
الأنصاري لـ «الوطن»: مهنة التعليم غير جاذبة ولا طموحة للكويتيين

كتب خليفة الربيعة:
قد يكون اقبال المعلمين على مهنة التعليم محدودا بشكل عام حيث ان مهنة التعليم غير جاذبة او طموحة بالنسبة للكويتيين عامة.
ذلك ما قالته الموجهة العامة للغة الانجليزية بوزارة التربية سعاد الانصاري في اجابتها على سؤال لـ«الوطن» عن تفسيرها لقلة اعداد المعلمين الكويتيين في الاقبال على التخصص في اللغة الانجليزية...
واضافت: نعاني من قلة معلمي الانجليزية من الكويتيين شأننا في ذلك شأن المواد الاخرى الا ان اقبال الاناث على مهنة التعليم وفي تخصص اللغة الانجليزية جيد جدا ونأمل بالمزيد.
وتحدثت الانصار في لقاء اجرته معها «الوطن» عن اثر وجود المعلمين الكويتيين على مستوى تحصيل الطلبة وعن المناهج الجديدة التي ستدخل الميدان التعليمي وتقييمها وعن الاستعدادات للسلم التعليمي الجديد.
كما تطرقت الى مواصفات معلم اللغة الانجليزية وفيها اذا كانت هناك مشاكل يجب حلها للوصول بتدريس اللغة الانجليزية الى افضل المستويات.
وفيما يلي تفاصيل اللقاء:
ما اثر وجود المعلمين الكويتيين على مستوى تحصيل الطلبة؟ وهل هناك خطط لجذبهم للعمل في مجال التعليم في هذا التخصص على وجه التحديد؟
ـ لا شك ان المعلم الكويتي اكثر فهما لطبيعة المتعلمين الكويتيين على وجه الخصوص كما ان المتعلم الكويتي يشعر بالزهو والفخر اذا كان من يقوم بتدريسه من ابناء وطنه وهذا بشكل عام يؤثر على نفسية المتعلم بشكل ايجابي. الا ان المعلم الجيد والكفوء لا علاقة له بأية جنسية، ونتمنى ان ينخرط الطلبة في تخصص اللغة الانجليزية ونحن نقوم بتشجيع الطلبة على دراسة اللغة الانجليزية لانها لغة العصر.
ما المناهج الدراسية الجديدة التي ستدخل الميدان التعليمي في العام المقبل؟
ـ سوف نقوم بتدريس كتاب الصف الثالث الابتدائي الجديد Fun With English كما اننا سوف نقوم بتدريس كتاب اللغة الانجليزية للصف الرابع الثانوي for the Emirates English وبذلك نكون قد تخلصنا من كتب Crescent Course التي كانت مطبقة منذ نهاية السبعينات. وسوف تشهد وزارة التربية العام المقبل تخريج اول دفعة من الطلاب الذين درسوا اللغة الانجليزية من الصف الاول الابتدائي الى الرابع الثانوي من سلسلة كتب الامارات.
هل جرى تقييم المناهج الجديدة للمرحلة الابتدائية؟ وهل تم رصد رأي المعلمين فيها؟ وبماذا اشارت الآراء؟
لقد جرى تقييم المناهج الجديدة بالنسبة لكتاب الصف الاول الابتدائي الجديد Fun with English من خلال اسلوبين: الاول كان عن طريق رصد آراء المعلمين والمعلمات (رأي الميدان) في كافة المناطق التعليمية ورفعت الى التوجيه العام الذي بدوره رفع كافة التقارير الى المسؤولين في الوزارة لدراستها والعمل بما جاء فيها. والاسلوب الثاني كان عن طريق لجنة متخصصة ضمت اساتذة متخصصين من جامعة الكويت وهيئة التعليم التطبيقي والوزارة وقد رفعت اللجنة تقريرها الختامي في اغسطس الماضي. وقد اشارت الآراء الى طغيان سلبيات الكتاب على ايجابياته. كما ان الايجابيات لا تمس جوهر الكتاب بينما السلبيات جوهرية ونتائجها وخيمة في مسار تعليم اللغة الانجليزية في دولة الكويت. اما كتاب الصف الثاني الابتدائي فانه جار عملية رصد آراء الميدان تمهيدا لرفعها للمسؤولين، غير ان التقارير الاولية تشير الى سلبيات اخطر من سلبيات كتاب الصف الاول الابتدائي وذلك لارتباطها بالمهارات الاساسية كالقراءة والكتابة.
يرى البعض ان قلة اعداد معلمي اللغة الانجليزية فرض زيادة في الانصبة وبالتالي برزت ردود فعل سلبية كان لها اثر على الميدان، فكيف تفسرين ذلك؟ وهل ترين ان هناك مشاكل يجب حلها للوصول لتدريس اللغة الانجليزية الى افضل المستويات؟
ـ لا شك اننا نطمع في الا يزيد نصاب المعلم عن 15 حصة اسبوعيا على الاكثر، ولكن في ظل ندرة المعلمين نضطر احيانا الى رفع الانصبة الى 20 حصة وهذا لا شك له تأثيرات سلبية على عطاء المعلم، اما المشاكل التي نطمح في حلها للوصول الى تدريس اللغة الانجليزية الى افضل المستويات فهي تنقسم الى ثلاثة:
اولا: فيما يخص المعلم فنحن نتمنى الا يسمح لأي معلم امتهان التدريس الا بعد حصوله على رخصة التدريس التي تؤهله لان يكون معلما جيدا وقد قدمنا مشروعا بهذا الخصوص الى السيد وزير التربية الاسبق د. يوسف الابراهيم عندما كنت عضوة في اللجنة الاستشارية برئاسته لان هذا من شأنه ان يؤهل المعلم التأهيل الكافي من خلال تدريبه قبل الخدمة.
ثانيا: فيما يخص المناهج نتمنى ان يطال التطوير مناهجنا.. التطوير الحقيقي فلا يكفي ان نسمي منهجا ما «المنهج المطور» ليضفي عليه مفهوم التطور، وهذا لا يتأتي الا بمراعاة كافة مواصفات الكتاب الجيد للمتعلمين حسب المرحلة والعمر والميول والاهتمامات بالاضافة الى مراعاة الالتزام بتحقيق الاهداف المنشودة والعمل على خلق جيل من المتعلمين لديه دافعيه للتعلم.
ولا يفوتني ان اذكر باننا يجب ان نهيىء للمعلم كافة السبل التي تشجعه على الابداع سواء كانت هذه السبل مادية من حيث توفير كافة احتياجاته المادية او المعنوية من تدريب وتكريم ورعاية حتى نضمن له سبل الارتقاء. كما لا يفوتني في هذا المقام ان اذكر بان كافة جهود التوجيه العام للغة الانجليزية منصبة على التدريب سواء كان تدريب الموجهين او المعلمين على حد سواء.
ما هي مواصفات معلم اللغة الانجليزية التي ترغبونها؟ وكيف نحصل عليه؟ وهل هناك صعوبة في الحصول على المعلمين من الخارج؟
ـ مواصفات المعلم الجيد كثيرة اولها ان يكون متفهما لطبيعة المتعلم النفسية وان يكون متمكنا من مادته العلمية وان يتمتع بالنطق السليم ولديه القدرة على جذب التلاميذ من خلال تلبية الحاجات المختلفة للمتعلمين وتفهم لقدراتهم والتنوع في اساليب التدريس حيث ان كل متعلم يتعلم بطريقة مختلفة وان تكون له شخصية محببة ودودة ويستطيع استخدام الوسائل المعينة وخاصة التكنولوجيا الحديثة في التدريس وان يكون قبل كل شيء لديه الرغبة في أداء عمله فذلك من شأنه ان يحثه على تطوير نفسه والارتقاء بأدائه وان لا يكون تقليديا. وهذه المواصفات متوفرة ولكن من الصعب الحصول على المعلم الذي يمتلك كل هذه المواصفات والمشكلة لا تحل عن طريق جلب المعلمين من الخارج حيث ان ازمة المعلم الجيد لا تخص الكويت فقط بل العالم كله.
ما استعداداتكم لتطبيق السلم التعليمي الجديد؟ وهل تتوقعين مشاكل تواجهكم؟ وما هي طبيعة هذه المشاكل؟
ـ اننا نستعمل كتب دولة الامارات الشقيقة وكما تعلمون فان السلم التعليمي في دولة الامارات هو 6، 3،3 لذا فقد روعي في كتب اللغة الانجليزية الخصائص النفسية للمتعلمين ولا اعتقد اننا سنواجه اي مشكلة في تطبيق السلم التعليمي.
هل لنا ان نعرف المستوى التحصيلي الذي وصل له طالب المرحلة الثانوية؟ وهل بات ذلك يؤهله لدخول الجامعات الاجنبية؟
ـ لا يوجد معيار عام لقياس المستوى التحصيلي بصورة دقيقة غير ان امتحانات الثانوية العامة تعكس نتائج يمكن الاستنباط منها نسبة الطلبة المتفوقين والمتوسطي الأداء والضعاف. وتتفاوت النسبة من منطقة تعليمية الى اخرى ومن مدرسة الى مدرسة ويؤثر في ذلك ايضا المستوى التعليمي للابوين والبيئة المحيطة للطالب. والجدير بالذكر ان نتائج الثانوية العامة بقسميها في تحسن مطرد. ولا شك ان شريحة كبيرة من مخرجات الثانوية العامة يجتازون امتحانات تأهيل دخول الجامعات الاجنبية ويستكملون دراستهم في جامعات معترف بها.
هل شهد تدريس مادة اللغة الانجليزية تطورا في الاسلوب؟
ـ ان عملية التعليم عملية ديناميكية ولا يمكن الركون الى اسلوب معين في التدريس دون ان يمسه التطوير، لذا فان الوزارة ممثلة بالتوجيه العام للغة الانجليزية دأبت على تحسين اداء المعلمين وتطبيق المستجدات التربوية فيما يخص تدريس اللغة الانجليزية من خلال تدريب المعلمين واستقدام خبراء في هذا المجال على وجه الخصوص وعقد ورش العمل والندوات على مدار السنة ومن الاساليب المتطورة التي حظي بها المعلمون دورة في تطوير اساليب تدريس اللغة الانجليزية عن بعد بالتعاون مع جامعة اوريجون في الولايات المتحدة.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور