الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الوطن - الأحد01-04-2007

تطلب من المجلس مهلة لإعدادها..
والاجتماع الوزاري المصغر اعتمد خطاب ناصر المحمد في جلسة الغد وأساسيات البرنامج الحكومي
الحكومة تكلف جهات لإعداد الخطة الخمسية

كتب محمد الخالدي وأسامة القطري وأحمد زكريا وأحمد الشمري وخالد العتيبي:
يلتئم شمل الحكومة في اجتماعاتها الأسبوعية اليوم في التاسعة صباحاً، على أن تعود إلى اجتماع آخر في الحادية عشرة صباحاً مع سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وولي عهده ورئيس مجلس الأمة ووزير شؤون الديوان الأميري للاستماع إلى حديث من صاحب السمو عن اجتماعات القمة العربية التي اختتمت في الرياض، بعدما وضعت لجنة وزارية أمس الخطوط العريضة للبرنامج الحكومي، في حين أبدت السلطة التنفيذية جهوزيتها لإعداد خطة خمسية كما طلب مجلس الأمة «لكن الأمر يحتاج الى بعض الوقت حيث سيتم تكليف جهات بذلك».
وترأس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي اجتماعاً وزارياً مصغراً أمس حضره وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة شريدة المعوشرجي ووزير الدولة لشؤون الإسكان عبدالواحد العوضي ووزير المالية بدر الحميضي، نوقش خلاله برنامج عمل الحكومة والخطة الخمسية وكلمة سمو رئيس مجلس الوزراء في جلسة مجلس الأمة غداً وتشكيل لجان المجلس السابق.
وذكرت مصادر مطلعة أن «خطاب سمو رئيس الوزراء في مجلس الأمة غداً يركز على تطبيق القانون وفرض سلطة الدولة والاستمرار في نهج الإصلاح وتعزيز تعاون الحكومة مع البرلمان».
وأفادت: «في جلسة مجلس الوزراء العادية اليوم ستتناول الحكومة برنامج عملها واعتماد القوانين الرياضية التي أقرها مجلس الأمة خلال الفترة السابقة، وتشكيل اللجان الوزارية، وكذلك التطرق الى كلمة سمو رئيس مجلس الوزراء في جلسة مجلس الأمة غداً».
وقالت المصادر ان «الحكومة ستكلف فريقا حكوميا يتكون من جهات عدة لاعداد الخطة الخمسية بناء على طلب من مجلس الأمة»، لافتة إلى ان برنامج عمل الحكومة «شامل يركز على التنمية في الصناعة وتطوير البنية التحتية واحداث طفرة عمرانية وتحويل الكويت إلى مركز مالي واقتصادي فريد من نوعه وتخفيف الروتين الحكومي وتبسيط الاجراءات وكسر القيود، فضلا عن تعزيز التجارة الحرة وتعديل القوانين المعوقة لذلك».
وبينت المصادر ان «الحكومة مطلوب منها تقديم برنامج عمل فور تشكيلها»، لافتة إلى ان «الحكومة الجديدة ستتبنى الخطوط العريضة لبرنامج عمل الحكومة السابقة الذي قدمته إلى مجلس الأمة مع اضافة تعديلات عليه».
وأشارت إلى ان «الخطة الخمسية كان يجب ان تقدمها الحكومة السابقة، لكن الوقت لم يسعفها، وستقدمها الحكومة الجديدة لكن نحتاج إلى وقت».
على صعيد آخر، ذكر عضو الكتلة الاسلامية النائب ضيف الله ابورمية ان «الكتلة ستناقش عدم التقيد بالضوابط الشرعية في المجلس وعلى الحكومة ان تستوعب هذه الرسالة».
وأضاف ان «على وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح عدم الحضور إلى جلسة المجلس غدا اذا لم تراع الضوابط الشرعية، فهي قالت انها جاءت لتطبيق القوانين وعليها ان تطبق القوانين على نفسها قبل الآخرين».
على صعيد مختلف خاطب النائب فيصل المسلم سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد قائلا: «مبروك الثقة والمدخل للتعاون مع البرلمان قانون مكافأة الطلبة» موضحا ان «موقف الحكومة الجديدة من رفض المجلس لمرسوم 2007/37 قانون مكافأة الطلبة «جامعة الكويت - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي» سيمثل المدخل الحقيقي للتعاون بين السلطتين، او سيكون البداية السيئة للعلاقة الجديدة، مستشهدا بقول أهل الفضل والعقل.. و «البدايات نهايات».
وأعلن المسلم ان جلسة قسم الحكومة الجديدة يوم غد الاثنين ستشهد التصويت على مرسوم الرد مشيرا إلى ان «اللجنة التعليمية اعدت التقرير ووافقت بالاجماع على رد المرسوم ولديّ طلب موقع من 46 نائبا يقضي بتقديم طلب رد الاستعجال وتقديمه على ما عداه في جدول الاعمال»، مستدركا سيقدم الطلب فور وجود الاغلبية الخاصة (44 نائبا) تحت قبة البرلمان.
على صعيد آخر، ذكر عضو الحركة الدستورية الاسلامية النائب خضير العنزي ان «الحركة الدستورية منطلقة في التعاون مع الحكومة الجديدة ولكن بحدود عملها على مكافحة الفساد»، مضيفا أن «ليس لدينا سقف في محاسبة الوزراء المقصرين وليس لدينا فيتو على أي وزير في الحكومة، وسنفتح ملفاتنا السابقة نفسها».
وأضاف في تصريح لـ«الوطن»: «لن يتغير في الأمر شيء سواء كان للحركة وزير داخل الحكومة أم لا» مشيرا إلى أن «الإجابة على اسئلتنا السابقة ستكشف الكثير من الخلل».
وزاد: «آن الأوان موضحا أن الويت لكي تنوخ بعارين فساد البلدية» موضحا أن «وزير البلدية أحد الذين اوقفتهم مكينة الفساد وعليه فك تشابك خيوطها، ووقف الفساد الذي يعرف حجمه».
وتابع العنزي: «قضايا الإعلام ليست غائبة عن الحركة الدستورية، وسنعطي المحيلبيـ ودياـ الكثير من الملاحظات».
من جانبه ذكر وزير الكهرباء والماء محمد العليم أنه سيطرح على مجلس الوزراء دراسة تتناول أهمية تنفيذ المشاريع التنموية وخصوصا الاسكانية بالتعاون مع الكهرباء والماء، لئلا تتعطل هذه المشاريع من خلال عدم القدرة على توفير الطاقة الكهربائية اللازمة.
من جانب آخر أكد وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة شريدة المعوشرجي أن «رد الوزراء على أسئلة اعضاء مجلس الأمة تحكمها اللائحة» مشيرا إلى أنه «لن يكون هناك أي حاجة لحث الوزراء على الرد عليها من قبل أحد خصوصا أن اللائحة صادرة بقانون ما يعني أن الوزراء ملزمون بالرد على أسئلة النواب».
وقال المعوشرجي لـ«الوطن» أن «كل وزير مسؤول أمام مجلس الأمة عن أعمال وزارته وكل وزير ملزم كذلك بالإجابة عن أسئلة النواب» لافتا إلى أن «وزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة لديها إحصاءات توجه من خلالها الوزراء لتبلغهم بالأسئلة التي تأخرت إجاباتها».
وأضاف: «سنحاول من خلال دورنا وضع كشوفات بالأسئلة التي تأخرت إجاباتها أمام كل الوزراء».
من جهة اخرى تعقد كتلة العمل الشعبي اجتماعا لها اليوم لمناقشة جدول اعمال جلسة الغد وترتيب بعض المواقف حيال عدد من القضايا المطروحة او المتوقع طرحها خلال الجلسة.
وعن الاستجواب المزمع تقديمه لوزير المالية من قبل النائب د.ضيف الله بورمية قالت المصادر في الكتلة ان «الكتلة ستدعم هذا الاستجواب وتقف معه اذا تضمن محاور تتعلق بأملاك الدولة»، مشيرة الى ان «الكتلة لم تكن تتوقع اعادة توزير بدر الحميضي وارجاعه الى وزارة المالية مرة اخرى نظرا لانها كانت اعدت ملفا متكاملا عن قضايا املاك الدولة وكانت تنبه وتحذر من مغبة التجاوز على املاك الدولة.
من جانب اخر، اعلنت الحركة السلفية امس رؤيتها الاصلاحية في الكويت، مشددة على تعديل المادة الثانية واقرار التعددية السياسية والدائرة الواحدة، مطالبة بـ «الغاء قانون التجمعات واعداد مشروع قانون تجاري ومالي بالتعاون مع لجنة استكمال الشريعة».
ودعت الى «اقرار حق اشهار الاحزاب وتخفيض سن الناخب واستقطاب العقول العربية المهاجرة وتجنيس البدون وضم اليمن الى مجلس التعاون الخليجي، والاستغناء عن الوجود الاجنبي في المنطقة، فضلا عن التركيز على نظام تعليمي وفق خطة استراتيجية واعلام يحفظ الهوية، مع دعم الاسرة والمحافظة عليها».

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور