الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الأحد 30 أبريل 2023

جريدة الجريدة - الأحد 10 شوال 1444هـ  - 30 أبريل 2023

تظلّمات «الممتازة» تتزايد في «الشؤون» ولا ميزانية لصرفها
«القانونية» تتلقى 70 تظلماً والوزارة تدرس «المناقلة» لتغطية المكافآت

في وقت باشرت وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة بقطاع الشؤون القانونية، تلقي التظلمات الخاصة بعدم صرف مكافآت الأعمال الممتازة للسنة المالية الحالية، عبر الخدمة الآلية «كيو باركود» والذي بلغ عددها، حتى الآن، نحو 70 تظلماً منذ إعلان وكيل الوزارة بالإنابة عبدالعزيز ساري، في 19 الجاري، بدء تحويل المبالغ إلى حسابات مستحقيها، علمت «الجريدة» أن الوزارة تواجه عجزاً في الميزانية المخصصة لصرف المكافأة، لاسيما أن المبلغ المرصود، والبالغ 1.5 مليون دينار، بالكاد يكفي لتغطية أعداد محددة، بل إن هناك بعض الموظفين لم تشملهم المكافآت رغم استحقاقهم للصرف.
ووفقاً لمصادر «الشؤون»، فإن الوزارة بصدد عمل مناقلة مالية لتغطية أعداد الموظفين المتظلمين الذين يثبت استحقاقهم للمكافأة، لاسيما أن التظلمات مرشّحة للزيادة بالفترة المقبلة، في ظل المهلة المحددة لاستقبالها بـ 60 يوماً من تاريخ صرف وإيداع المبالغ في الحسابات البنكية للمستحقين، موضحة أن إدارة التحقيقات والعقود في الوزارة تعكف على مراجعة هذه التظلمات وتصفيتها، ثم استبعاد غير الحاصلين على تقييم سنوي «امتياز» الذي يعد شرطاً أساسياً لاستحقاق المكافآة.
ولفتت المصادر إلى أنه في حال عمل المناقلة ورصد المبالغ لأصحاب التظلمات ستوزع وفق الأعداد المستحقة، غير أنها لن ترقى للمبالغ التي حصل عليها المستحقون، وأودعت بالفعل في حساباتهم بالبنكية.
«التحقيقات» تستبعد من الصرف غير الحاصلين على تقييم امتياز وذكرت أن التقييم يحسب وفق النسبة المئوية الحاصل عليها الموظف كالآتي: 54 في المئة وأقل (ضعيف)، ومن 55 إلى 74 في المئة (جيد)، ومن 75 إلى 89 (جيد جداً)، أما الامتياز فمن 90 في المئة وأكثر، مبينة أن ثمة خمس مجموعات على أساسها يتم احتساب التقييم النهائي للموظف، وهي عوامل الأداء الفردي، وعوامل الأداء الجماعي، والقدرات الشخصية، وتقييم كفاءة شاغلي الوظائف الإشرافية، وقياس مدى الالتزام بالدوام الرسمي.
وأكدت أنه من منطلق حرص الوزارة على عدم تعرّض أي موظف للظلم وردّ الحقوق لأصحابها تتم مراجعة كل تظلم على حدة للوقوف على مدى استحقاق صاحبه للصرف من عدمه.
وذكرت أن قيمة الأعمال الممتازة، لغير المتظلمين، تحسب وفق الدرجة الوظيفية والمسمى بحد أقصى للوكلاء المساعدين 2000 دينار، و1500 دينار لمديري الإدارات، و1250 ديناراً للمراقبين، و1000 دينار لرؤساء الأقسام، مضيفة أنه «بالنسبة للموظفين وفق الدرجة الوظيفية للرابعة، فهي 800 و600 للثامنة حتى الخامسة، والدرجات المعاونة 300، أما للعاملين على بند الاستعانة بالخدمات، فيجب مخاطبة ديوان الخدمة المدنية للحصول على موافقته قبل الصرف».
يذكر أن وزارة الشؤون أعلنت إيداع مبالغ مكافآت الأعمال الممتازة في حسابات الموظفين المستحقين، حيث رصدت نحو 1.5 مليون دينار لصرف المكافآت للحاصلين على تقييم سنوي امتياز والبالغ عددهم نحو 2700 موظف.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
مرسوم رقم (50) لسنة 2017 في شأن وزارة الشئون الاجتماعية
«الشؤون»: صرف «الأعمال الممتازة» في مارس
«الشؤون»: 2700 موظفا مستحقا لمكافآت «الممتازة»
«الشؤون»: بطء «النظم المتكاملة» يؤخّر صرف «الأعمال الممتازة»
«الشؤون»: صرف الأعمال الممتازة وفق ضوابط «الخدمة المدنية»
«الشؤون»: 1.5 مليون دينار في حسابات مستحقي «الممتازة»
وزارة الشؤون الاجتماعية استقبلت 500 تظلّم بعدم صرف مكافآت الأعمال الممتازة للسنة الحالية

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور