الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الراي العام - الأثنين22-08-2005

اتحاد المصارف: مستعدون لتسهيل إجراءات منح القروض للمتقاعدين

كتب مطيران الشامان وسعود النبهان:
رحب الأمين العام لاتحاد المصارف يوسف الجاسم بالتوجه الحكومي الى تسهيل اجراءات حصول المتقاعدين على قروض من المصارف، وأكد لـ «الرأي العام» ان البنوك «مستعدة لتسهيل هذه الاجراءات ولكن بشرط ألا تضر بمصالحها وتحفظ حقوق ملاكها».
وأكد ان «التوجه الحكومي في هذا يرتقي الى مستوى عالٍ من الإيجابية في توفير اجراءات ميسرة في اعطاء قروض مصرفية للمتقاعدين، وخصوصاً ان هناك شريحة كبيرة من الكويتيين لديهم معاشات تقاعدية».
وأضاف الجاسم ان «المصارف لن ترفض خدمة المتقاعدين، لا سيما ان ثمة مصارف في الوقت الراهن تتعاون مع المتقاعدين في صرف قروض بنكية لهم».
وأشاد رئيس مجلس الأمة بالإنابة عبدالوهاب الهارون ونواب بمبادرة وزير المالية بدر الحميضي التي كشفها لـ «الرأي العام» أمس في شأن تسهيل حصول المتقاعدين على قروض مصرفية من البنوك المحلية، والانتهاء من دراسة انشاء مستشفى المتقاعدين.
وقال رئيس مجلس الأمة بالانابة عبدالوهاب الهارون لـ «الرأي العام» انها «مبادرة جيدة من الوزير الحميضي وخصوصاً ان الكويتيين المتقاعدين يواجهون مشاكل مع البنوك المحلية بحجة أنهم ليسوا موظفين في الدولة، ونحن سبق أن نبهنا الى هذا الأمر في اجتماعات اللجنة المالية»، وأضاف الهارون «نسجل اشادة بتجاوب الوزير مع ما يطرحه النواب».
وقال النائب ناصر الصانع لـ «الرأي العام»: «اذا تمكن وزير المالية بدر الحميضي من ترجمة هذه الافكار على أرض الواقع فسيكون أول وزير للمالية منذ التحرير يستمع جيداً الى المطالبات النيابية».
وأضاف الصانع «نحن سنثمن تماماً ما يقوم به الوزير الحميضي اذا تحقق على أرض الواقع».
وقال «مبادرة الوزير هي توجهات برلمانية منذ العام 1992، وهذا ما تظهره محاضر ومضابط ومناقشات المؤسسة العامة للتأمينات والمناقشات العامة في مجالس الأمة المتتالية أو الاقتراحات برغبة، ونحن ننتظر تحقيق مبادراته».
وقال النائب الدكتور يوسف الزلزلة «الوزير الحميضي متعاون بشكل جيد مع مجلس الأمة ونتمنى ألا تكون قضايا المتقاعدين حالة توتير بين المجلس والحكومة، وما أعلن عنه وزير المالية من انشاء مستشفى للمتقاعدين ومساعدتهم في القروض ايجابي جداً».
وأضاف «المتقاعدون هم الذين بنوا الكويت ومن حقهم ان يتم تسهيل أمورهم، ومبادرة الحميضي تحسب له وخصوصاً انه لم يجعل هذه المبادرة كتوجه شخصي بل أرجعها الى ملاحظات النواب».
وأشاد النائب راشد الهبيدة باقامة مستشفى للمتقاعدين وتمنى «أن ترى هذه المبادرة النور قريباً».
وأشاد الهبيدة بجهود الحميضي في وزارة المالية وقال إن هذه الجهود «ستحسب في رصيده وترتقي به كوزير على قدر كبير من المسؤولية».
وأيد النائب سالم الحماد مبادرة الوزير الحميضي، وقال: «سبق ان طالبنا بها وهي بادرة طيبة منه ان يقوم بالإسراع في الانتهاء من انشاء مستشفى للمتقاعدين، ولقد عرفنا الوزير الحميضي منذ زمن طويل من خلال ممارسته الشعبية التي اثبت جدارته وتحمله للمسؤولية وخدمة وطنه».
ووجه النائب محمد الخليفة في تصريح خاص لـ «الرأي العام» شكره وتقديره الى الحكومة ووزير المالية بدر الحميضي في توفير مستشفى خاص للمتقاعدين «وخصوصاً ان مبادرته جاءت بعد توصيات عدة وجهها مجلس الأمة الى وزراء المالية السابقين».
وتمنى الخليفة «ان يكون المستشفى في موقع قريب من كل مناطق الكويت وان توفر فيه كل المستلزمات الطبية الحديثة والكوادر الفنية من اطباء ومستشارين متخصصين».

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور