الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الوطن - الثلاثاء 31/8/2004

سلمان الصباح: تعديل قانون الملكية الفكرية ينعكس ايجابيا على سمعة الكويت

 الكويت ـ كونا: اشاد رئيس الجمعية الكويتية لحماية حقوق الملكية الفكرية الشيخ سلمان داوود السلمان الصباح امس باعلان وزير الاعلام محمد ابوالحسن تقديم الوزارة مشروعا بقانون الى مجلس الامة لتعديل بعض بنود قانون حقوق الملكية الفكرية.
واعرب رئيس الجمعية (تحت التأسيس) في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عن شكره لوزير الاعلام «على هذه الجهود المتعلقة بزيادة نسبة الغرامة المالية ومضاعفة فترة الحبس ».
وكان ابو الحسن قد اعلن ان الوزارة قدمت مشروعا بقانون الى مجلس الامة لتعديل بعض بنود القانون السابق لحماية حقوق الملكية الفكرية موضحا ان من ابرز التعديلات زيادة نسبة الغرامة المالية من 500 دينار الى الف ومضاعفة فترة الحبس المقررة حاليا بعام واحد فقط .
وذكر ان من شأن التعديلات ان تنعكس ايجابيا على سمعة الكويت دوليا من خلال محافظتها على اتفاقياتها الدولية كما سيشجع الشركات الاجنبية على الثقة بالسوق والاقتصاد الكويتي واستقطاب هذه الشركات لكي تستقر في الكويت وخاصة شركات التكنولوجيا والاتصال .
وقال الشيخ سلمان ان الحفاظ على الفكرة التي اشار اليها وزير الاعلام تعتبر مرحلة متقدمة جدا في فهم متطلبات المبدعين والمثقفين والمفكرين والفنانين لاسيما ان الكويت تملك ذخيرة من المبدعين والمفكرين والكتاب الذين يحتاجون الى هذه الحماية .
واعرب عن امله ان تتواصل الجهود في هذا الاتجاه مشددا على الاقتراح الذي تقدم به في السابق على ضرورة انشاء هيئة مستقلة لمتابعة تنفيذ القانون ومتغيراته المتلاحقة لاسيما انه توجد في الكويت اكثر من جهة حكومية تتابع تنفيذ القانون مما يضعف من فعاليته .
وعبر عن شكره لمجلس الوزراء «على ادراجه موضوع العقوبات على جدول اعماله»متمنيا ان يتم اشهار الجمعية قريبا نظرا لان الجمعية ذات طبيعة فنية ولها حاجة ملحة لحفظ حقوق الفنانين والادباء و العاملين في مجال الحاسوب والمخترعين والمبدعين وغيرهم.
وقال الشيخ سلمان ان الجمعية جهة تنسيقية تدعم جهود الدولة الممثلة بالجهات الحكومية الموكل بها تنفيذ هذه الاتفاقية اضافة الى انها تدعم جهود القطاع الخاص من خلال حفظ حقوقهم لدى الشركات الاجنبية بمختلف الوسائل القانونية .
واضاف ان «الجمعية ستكون بمنزلة المنسق بين الشركات الوطنية الكويتية في القطاع الخاص والجهات الحكومية من خلال بث الوعي لدى جميع الاطراف بأهمية تنفيذ الاتفاقية والالتزام بها نصا وروحا».
يذكر ان الكويت وقعت اتفاقية حماية حقوق الملكية الفكرية التي تندرج تحتها حقوق المؤلف وحق الاختراع وحق العلامة التجارية اضافة الى حقوق فرعية اخرى كما اصدرت الكويت قانونا وطنيا لحماية حقوق الملكية الفكرية ستبدأ بتطبيقه بحلول عام .2005

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور