الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الكويت - الراى العام 20/4/2003

«الغرفة» تدعو أعضاءها للالتزام بقانون حماية حقوق الملكية الفكرية

ذكّرت غرفة تجارة وصناعة الكويت أعضاءها باحكام القانون رقم 64 لسنة 1999 والذي صدر بتاريخ 29/12/1999 بتنظيم جديد لحماية الملكية الفكرية وبشكل خاص حق المؤلف.
وأوضح مدير عام الغرفة أحمد راشد الهارون ان هدف الغرفة من التعميم على أعضائها وتذكيرهم بهذا القانون ان هذا القانون يمثل دعامة أساسية للعمل التجاري والصناعي في الكويت لما يمثله من حماية للحقوق المعنوية التي ظلت طوال السنوات الماضية لا تخضع لأي حماية خاصة، ويشمل هذا القانون بحماية المصنفات المكتوبة والشفهية والأعمال الفنية من مسرح وسينما وموسيقى وأعمال تصوير وفنون تطبيقية، كما يشمل بالحماية مصنفات الحاسب الآلي وما تضم من برامج وقواعد بيانات وما يماثلها».
واضاف «ان الغرفة تود ان تلفت نظر اعضائها بشكل خاص للحماية المقررة لمصنفات الكمبيوتر، نظرا لخصوصية هذه المصنفات وحاجة الشركات لاستخدامها، فلم يعد هناك أي مجال لاستخدام نسخ غير أصلية من برامج الكمبيوتر او مخالفة عقود استخدامها او عقود قواعد البيانات، فهذه كلها تعتبر من الجوانب التي حماها القانون الذي رتب جزاءات قد تصل الى الحبس لمدة سنة وغرامة لا تزيد عن خمسمئة دينار، هذا بالاضافة لحق المؤلف بالرجوع على المخالف بالتعويض عن ما لحق به من ضرر أو ما فاته من كسب، وتقوم وزارة الإعلام حاليا بتحري مخالفات انتهاكات حقوق المؤلف واحالتها للنيابة العامة».
وأهاب احمد راشد الهارون مدير عام الغرفة بأعضائها مراجعة برامج الكمبيوتر المستخدمة والتأكد من بياناتها وصحتها تجنبا لأي مخالفات قانونية قد تكون غير مقصودة نتيجة اهمال بعض الموظفين او استخدام برامج غير مرخصة حتى وان كان تاريخ شرائها قبل صدور القانون.
العلوش: سهم «بيت الاستثمار الخليجي» يحقق 8,5 فلس للربع الأول
أعلن نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بيت الاستثمار الخليجي محمد عبدالعزيز العلوش عن تحقيق أرباح صافية في نهاية الربع الأول من العام الحالي بلغت قبل احتساب حصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وضريبة دعم العمالة الوطنية 2,708,962 دينارا كويتيا بنسبة زيادة وقدرها 249 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي حيث بلغ اجمالي ايرادات الشركة 3,002,879 دينارا كويتيا بنسبة زيادة قدرها 192 في المئة عن الفترة نفسها.
وبلغت ربحية السهم 8,56 فلس مقارنة مع 2,54 فلس للفترة نفسها من العام الماضي.
وأشار العلوش الى ان الشركة وضمن استراتيجيتها المعتمدة على الاستثمار المباشر والذي يلعب دورا واضحا في منتجاتها الاستثمارية من خلال تأسيس الشركات والبنوك وصناديق الاستثمار وانتهاجا لسياستها منذ تأسيسها كبنك استثماري في العام 1998، فقد قامت ببيع 45,000,000 مليون سهم ما يعادل 30 في المئة من رأسمال شركة اصول لمستثمر رئيسي من أصل ملكية الشركة والتي تصل إلى 45 في المئة بسعر 164 فلسا للسهم.
وأعلن العلوش ان الشركة انتهت خلال الربع الأول من عملية الاكتتاب في شركة أركان الكويت العقارية على ان يتم اشهار الشركة في شهر ابريل 2003. وتتطلع بتفاؤل لباقي عام 2003 حيث ان الشركة تقوم حاليا بدرس العديد من الفرص الاستثمارية.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور