الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الاحد, 1 ابريل, 2007- 14 ربيع الأول 1428- رقم العدد: 12151

الحكومة تؤدي غدا اليمين الدستورية في مجلس الأمة

كونا -
تشهد جلسة مجلس الامة العادية العلنية يوم غد الاثنين أداء أعضاء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام المجلس ايذانا ببدء أعمالهم كأعضاء فيه وفي لجانه وفق المادة 91 من دستور البلاد. وتنص المادة 91 من الدستور على انه 'قبل أن يتولى عضو مجلس الامة أعماله في المجلس أو لجانه يؤدي أمام المجلس في جلسة علنية اليمين الدستورية'.
وكان رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي اوضح في تصريح سابق له ان الوزراء يؤدون قسمين أولهما امام صاحب السمو امير البلاد والاخر امام مجلس الامة 'وباستطاعة اي وزير ان يقوم بدوره التنفيذي بعد ادائه اليمين امام سمو الامير من دون الحاجة الى انتظار اداء اليمين امام مجلس الامة'..
يذكر ان الحكومة الجديدة التي صدر مرسوم أميري رقم 66 لسنة 2007 بتشكيلها في ال 25 من الشهر الماضي ادت في اليوم التالي من صدور المرسوم اليمين الدستورية أمام سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد وعقدت بعد ذلك اول اجتماع لها بحضور سموه وسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد. واضاف الخرافي في تصريحه ان اداء الوزراء اليمين الدستورية امام مجلس الامة 'لكونهم اعضاء في المجلس .. لذا فان الوزراء النواب لا يقسمون امام المجلس لانهم ادوا ذات اليمين في بداية الفصل التشريعي'.
وعليه فانه يجب على أعضاء الحكومة الجديدة بمن فيهم سمو رئيس الوزراء و 13 وزيرا أن يؤدوا اليمين الدستورية في جلسة المجلس المقبلة.
أما عضوا الحكومة المنتخبان وهما وزير التجارة والصناعة فلاح الهاجري ووزير الدولة لشؤون الاسكان عبدالواحد العوضي فقد سبق لهما أداء اليمين الدستورية أمام المجلس في بداية الفصل التشريعي الحالي مما يعني عدم حاجتهما الى أداء اليمين ذاتها مرة أخرى.
ومن المتوقع أن تتقدم الوزارة في القريب العاجل ببرنامج عملها الى مجلس الامة وفقا للمادة 98 من الدستور التي تنص على ان 'تتقدم كل وزارة فور تشكيلها ببرنامجها الى مجلس الامة وللمجلس ان يبدي ما يراه من ملاحظات بصدد هذا البرنامج'. وكان مجلس الوزراء قد افاد في بيانه الذي أصدره عقب اجتماعه الاول بان الاجتماع المذكور ناقش الركائز الاساسية لبرنامج عمل الحكومة للفترة المقبلة تفعيلا للمادة 98 من الدستور وقرر حينئذ استكمال بحث الموضوع في اجتماعه المقبل.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور