الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الوطن - الأحد 17-2-2008

هل حرية التعبير مكفولة؟؟؟

التشريعات الاجتماعية كفلت للانسان الحق في التعبير من ضمن مجموعة من الحقوق والحريات فالانسان له الحق في التعبير، والحق في التعليم، والحق في العمل، والحق في التقاضي، والحرية في الاعتقاد، والحرية في ممارسة الشعائر.. إلى اخره من الحريات. كذلك الدستور الكويتي كفل جميع هذه الحريات للانسان من خلال مواده الدستورية فالمادة رقم (36) من الدستور تقول ان «حرية الرأي والبحث العلمي مكفولة، ولكل انسان حق التعبير عن ر أيه ونشره بالقول أو الكتابة او غيرهما، وذلك وفقا للشروط والاوضاع التي يبينها القانون»، كما تنص المادة رقم (37) من الدستور الكويتي ان «حرية الصحافة والطباعة والنشر مكفولة وفقا للشروط والاوضاع التي يبينها القانون».
هذه المقدمة سردناها على خلفية القضية المرفوعة ضد جريدة «الوطن» وضد رئيس تحريرها الشيخ الفاضل خليفة العلي الصباح وكاتب المقال الزميل الفاضل فؤاد الهاشم من قبل وزارة الاعلام بالكويت. عند قراءة المقال لا يجد الانسان فيه ما يدعو لرفع قضية فالمقال يصف حقائق موجودة من وجهة نظره وهو بذلك يمارس حقه في حرية التعبير التي تعتبر المظلة التي تعمل من خلالها الصحافة التي توفر له الغطاء القانوني وتوفر له الحماية. كثير من الصحافة العربية والغربية تكتب عن الكويت وتنتقد سياسة الكويت ولم يحرك احد ساكنا. لو ان أي شخص تمشى في شارع اجوارد روود في لندن لشاهد العجب العجاب من الكتب التي تعمل ضد الكويت كذلك بعض الصحف الصفراء التي تسترزق على نقد الكويت وكثير من الدول المشابهة وما لقينا احداً اشتكى أو رفع دعاوى ضد الناشرين والكتّاب لاننا بالكويت نحترم حق التعبير سواء داخل الكويت ام خارجها. نحن نعيش في الكويت تحت مظلة الديموقراطية وحرية الكلمة ونؤمن بها. جريدة «الوطن» من الصحف الملتزمة بالدستور ومواده وحرية الرأي والنشر.
لكتابة هذه المقالة تم الاستعانة بالدراسة القيمة التي قام بها الزميل الدكتور فايز عايد الظفيري ـ استاذ القانون الجزائي المساعد ـ كلية الحقوق جامعة الكويت وقد كان عنوان الدراسة «قانون المطبوعات والنشر الكويتي رقم (3) لسنة 2006 ـ دراسة تحليلية ونقدية ـ منشورة بمجلة الحقوق ملحق العدد 1 ـ السنة 31 مارس 2007م. جامعة الكويت ـ مجلس النشر العلمي. والله و لي التوفيق ومع السلامة.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور