الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الخميس, 30 اغسطس, 2007 - 17 شعبان 1428- رقم العدد: 12302

الحكومة أنجزت قراءة لأعمال مجلس الأمة خلال دور الانعقاد الماضي (2 - 2) .
لجانه عقدت 437 اجتماعا استغرقت 970 ساعة. المجلس عقد 22 جلسة 6 منها خاصة

أنجزت الحكومة ممثلة في وزارة الدولة لشؤون مجلس الامة، قراءة في الاعمال البرلمانية لاعضاء مجلس الامة خلال دورالانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الحادي عشر والذي استمر 255 يوما، وتضمنت القراءة محورين رئيسيين: يشتمل الاول على مجمل الاعمال البرلمانية وكذلك على اعمال اللجان البرلمانية، في حين يشتمل المحور الثاني على احصائيات ومؤشرات ونتائج اعمال دورالانعقاد الثاني، اضافة الى ابرز القضايا المتراكمة والموضوعات المتوقع مناقشتها في دورالانعقاد الثالث.
ويتناول مضمون القراءة جميع الاعمال البرلمانية للموضوعات التي طرحت امام مجلس الامة خلال دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الحادي عشر، وقد بلغ عددها 5504 اعمال برلمانية ساهم بها النواب والوزراء في علاقة مترابطة ومكملة للتعاون المشترك ما بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لارساء النظام الديموقراطي ودفعه والارتقاء به، من خلال ممارستهم لاعمالهم البرلمانية، كما تساهم الاحصائيات والرسوم البيانية في معرفة واكتشاف العديد من الامور التي تساهم في تعزيز التعاون فيما بينها، وذلك من خلال: حصر شامل للاعمال البرلمانية التي ساهم في موضوعاتها المطروحة كل من النواب والوزراء، تحديد ابرز اسماء مقدمي هذه الاعمال ومشاركتهم في الموضوعات المطروحة، التعرف على نسبة مشاركة الكتل النيابية في تلك الاعمال للموضوعات المطروحة، التعرف الى اكثر القضايا اهتماما لدى النواب والوزراء، اضافة الى التعرف على اكثر القضايا التي وافق عليها كل من النواب والوزراء، وما الجهات الحكومية التي حازت على اهتمامات النواب. وفيما يلي الجزء الثاني والاخير من القراءة:
وفقا لما ورد في التقارير الختامية للجان البرلمانية فان لجان المجلس الدائمة والمؤقتة قد عقدت 437 اجتماعا استغرقت 970 ساعة وانجزت 646 تقريرا أصليا وتكميليا على النحو التالي:
اللجان الدائمة: 11 لجنة دائمة عقدت 292 اجتماعا على النحو التالي:
الجواب عن الخطاب الاميري: عقدت اللجنة 3 اجتماعات وانجزت تقريرها الذي رفعه المجلس الى حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه.
العرائض والشكاوى: عقدت اللجنة 31 اجتماعا ولقاء وانجزت 239 موضوعا من اصل 309 عرائض وشكاوى، وبحثت اللجنة 3 اقتراحات بقوانين و65 اقتراحا بتوصية، وحفظت 44 شكوى واحالت 38 الى الجهات الحكومية المختصة ولم تبت في 63 شكوى فيما تم سحب 25 شكوى من قبل مقدميها.
الداخلية والدفاع: عقدت اللجنة 13 اجتماعا وانجزت 112 موضوعا وقدمت 105 تقارير واعاد المجلس الى اللجنة 4 موضوعات واحالت 3 اقتراحات بقوانين الى اللجنة التشريعية ولايزال مدرجا على جدول اعمالها 57 موضوعا ابرزها الاقتراحات بقوانين بشأن انتخابات مجلس الامة والجنسية.
المالية والاقتصادية: عقدت اللجنة 67 اجتماعا استغرقت 172 ساعة وانجزت 82 موضوعا من 340 بينها 41 كان متبقيا على جدول اعمالها من دور الانعقاد الاول وانجزت اللجنة 47 تقريرا منها بنك جابر الاسلامي وقانون الزكاة وحماية المنافسة، ولايزال من الموضوعات المهمة المدرجة على جدول اعمالها كشف الذمة المالية وهيئة سوق المال.
التشريعية والقانونية: عقدت اللجنة 41 اجتماعا وانجزت 141 موضوعا وقدمت بشأنها 86 تقريرا من بين 190 موضوعا احيل اليها في دور الانعقاد الثاني، اضافة الى 100 موضوع من دور الانعقاد الاول ولم تبت اللجنة في المذكرة الخاصة في مدى دستورية جلسات مجلس الامة من دون حضور الحكومة.
الشؤون التعليمية: عقدت اللجنة 22 اجتماعا استغرقت 47 ساعة وانجزت 15 موضوعا من بين 160 محال اليها ابرزها مكافأة الطلبة والمرئي والمسموع وقدمت بشأنها 5 تقارير.
الشؤون الصحية: عقدت اللجنة 38 اجتماعا استغرقت 78 ساعة لمناقشة 142 موضوعا من بينها 15 كانت متبقية من دور الانعقاد الاول وانجزت اللجنة 115 موضوعا وقدمت بشأنها 110 تقارير ولا يزال على جدول اعمالها 27 موضوعا ابرزها التحقيق في ما جاء في استجواب وزير الصحة الشيخ احمد العبدالله.
الشؤون الخارجية: عقدت اللجنة 5 اجتماعات لمناقشة 41 موضوعا منها 38 في دور الانعقاد الثاني وانجزت اللجنة 32 موضوعا وقدمت بشأنها 32 تقريرا كما طلبت سحب موضوعين من جدول اعمال المجلس.
المرافق العامة: عقدت اللجنة 5 اجتماعات لمناقشة 181 موضوعا منها 26 من دور الانعقاد الاول وانجزت اللجنة 125 موضوعا وقدمت بشأنها 94 تقريرا.
الميزانيات والحساب الختامي: عقدت اللجنة 63 اجتماعا لمناقشة 53 موضوعا منها 22 من دور الانعقاد الاول وانجزت منها 13 مشروعا بقانون و3 اقتراحات برغبة ولا يزال على جدول اعمال اللجنة 59 موضوعا.
حماية الأموال العامة: عقدت اللجنة 13 اجتماعا لمناقشة 21 موضوعا وانجزت منها 5 وقدمت بشأنها 5 تقارير كان ابرزها المتصل بقضايا الاختلاسات والتعدي على المال العام.
اللجان المؤقتة
14 لجنة مؤقتة عقدت 141 اجتماعا خلال دور الانعقاد الثاني كالتالي:
شؤون الإسكان: عقدت اللجنة 7 اجتماعات لمناقشة 56 موضوعا منها 10 من دور الانعقاد الاول وانجزت 50 موضوعا وقدمت بشأنها 36 تقريرا.
حقوق الإنسان: عقدت اللجنة 15 اجتماعا لمناقشة اقتراح برغبة و30 التماسا وانجزت منها 29 والباقي على جدول اعمالها موضوعان.
الشباب والرياضة: عقدت اللجنة 10 اجتماعات لمناقشة 38 موضوعا منها 12 اقتراحا بقانون وانجزت اللجنة منها 8 وقدمت بشأنها 4 تقارير، كما ناقشت اللجنة 26 اقتراحا برغبة وانجزت منها 22 وقدمت بشأنها 22 تقريرا، حيث انجزت اللجنة قوانين زيادة مخصصات الاندية وتنظيم العمل في اللجنة الاولمبية.
أوضاع غير محددي الجنسية: عقدت اللجنة 5 اجتماعات وانجزت 4 من 6 موضوعات محالة اليها وقدمت بشأنها 4 تقارير.
التحقيق في (تجاوزات الانتخابات): عقدت اللجنة 15 اجتماعا استغرقت 38.45 ساعة واستمعت الى افادة العديد من الوزراء والمسؤولين ولم تنجز تقريرها.
التحقيق في هاليبرتون: انجزت اللجنة مهمتها واعتمدت التقرير الذي سبق واقرته بعد 3 اجتماعات من المناقشات.
الخطوط الجوية الكويتية: انجزت اللجنة مهمتها ورفعت تقريرها الى المجلس بعد 14 اجتماعا.
شؤون البيئة: عقدت اللجنة 8 اجتماعات وشكلت لجنة فرعية عقدت بدورها 4 اجتماعات وناقشت 4 موضوعات أنجزتها جميعا وقدمت بشأنها 4 تقارير.
التوظيف والاصلاح الاداري: عقدت اللجنة 6 اجتماعات وانجزت 5 من 8 موضوعات محالة اليها وقدمت بشأنها 5 تقارير.
شؤون المرأة: عقدت اللجنة 15 اجتماعا وانجزت 14 موضوعا منها 12 اقتراحا بقانون واعدت بشأنها 5 تقارير.
دراسة الظواهر السلبية: عقدت اللجنة 20 اجتماعا، حيث التقت بالعديد من الجهات الرسمية وغير الرسمية لبحث الظواهر السلبية في المجتمع.
شؤون المعاقين: عقدت اللجنة 11 اجتماعا لمناقشة 30 موضوعا انجزت منها 14 واعدت بشأنها 14 تقريرا ولا يزال مدرجا على جدول اعمالها 16 موضوعا.
شؤون الزراعة: عقدت اللجنة 5 اجتماعات لمناقشة 16 موضوعا جميعها اقتراحات برغبة، انجزت منها 15 موضوعا واعدت بشأنها 15 تقريرا.
التحقيق في تجاوزات 'المال العام': عقدت اللجنة 7 اجتماعات ولم تنجز المهمة المكلفة بها وهي التحقيق بالقضايا المثارة في مناقشات المجلس حول قضايا الاختلاسات والتعدي على المال العام، حيث بدأت بتناول ملف مشروع الفحم المكلسن والمدينة الاعلامية.
إحصائيات ومؤشرات عامة
حفل دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الحالي بإحصائيات وأرقام ومؤشرات مهمة كالتالي:
تم انجاز 64 مشروع قانون في دور الانعقاد الثاني من مجموع 177 مشروعا قدمتها الحكومة، منها 5 محالة من الدور الاول ويمكن بيان المشروعات المنجزة وفقا لتصنيفاتها على النحو التالي: 30 مشروعا متصلا بالقضايا السيادية، 21 مشروعا متصلا بالشؤون الاقتصادية، 5 مشروعات متصلة بالتنمية البشرية، 8 مشروعات متصلة بالشؤون الخدمية. ومن ابرز المشروعات المتبقية على جدول اعمال المجلس الضريبة والخصخصة واملاك الدولة وتحويل 'الكويتية' الى شركة مساهمة.
استمر دور الانعقاد 255 يوما وتعطل خلالها المجلس مرتين الاولى عطلة الربيع من 9 يناير الى 19 فبراير ،2007 والثانية لمدة شهر بسبب استقالة الحكومة من 4 مارس الى 2 ابريل.
عدد الجلسات 22 منها 6 جلسات خاصة و3 جلسات سرية احداها لمناقشة الحالة المالية للدولة، والمخزون النفطي، والاخرى لإسقاط القروض، والثالثة لموقف الحكومة بشأن إعدام الطاغية صدام حسين، وهناك ثلاث جلسات لم يكتمل فيها النصاب.
عدد المضابط التي تم التصديق عليها 40 منها 3 مضابط لدور الانعقاد الاول، اما عدد الاعمال البرلمانية فكان 5504 اعمال.
استغرقت مناقشات جميع جلسات مجلس الامة 194 ساعة.
عقدت جميع اللجان البرلمانية الدائمة والمؤقتة 437 اجتماعا استغرقت 970 ساعة وانجزت خلالها 646 تقريرا، فيما لا يزال مدرجا على جدول اعمالها 758 موضوعا ما بين 113 مشروعا قانون، 266 اقتراحا بقانون، 414 اقتراحا برغبة.
تصدر النائب د. فيصل المسلم اعضاء مجلس الامة في المساهمة بالاعمال البرلمانية ب 464 عملا يليه د. وليد الطبطبائي ،258 ثم محمد الخليفة 249 في المقابل جاءت مساهمة النائب خلف دميثير ب 19 عملا.
ساهمت الكتلة الاسلامية (17 نائبا) ب 2610 أعمال برلماني وجاء المستقلون (16 نائبا) في المرتبة الثانية ب 1175 ثم العمل الشعبي (7 نواب) ب 955 واخيرا العمل الوطني (8 نواب) ب 596 عملا برلمانيا.
كان لنواب التكتل الشعبي الصدارة في تقديم الاقتراحات برغبة (255 اقتراحا) ثم الكتلة الاسلامية الجديدة ب 233 رغبة.
كانت مساهمة النواب المستقلين الاوفر في الاقتراحات اثناء الجلسات (522 مرة) وايضا في المشاركة في الاقتراحات بقوانين 162.
جاء النواب الاسلاميون المستقلون (نائبان) في الصدارة بالنسبة للاسئلة، حيث قدما 297 سؤالا وهو رقم يفوق اسئلة كتلة العمل الشعبي (187) وايضا العمل الوطني (117) وكذلك المستقلون (256).
من مشروعات القوانين المهمة المدرجة على جدول المجلس ولجانه ويتوقع مناقشتها في دور الانعقاد المقبل: املاك الدولة ومشاريع (بي او تي)، والضريبة والخصخصة وايجارات العقارات، والمستودعات الجمركية اضافة الى اولويات اخرى، حيث يطالب النواب بسرعة انجاز هيئة سوق المال وقانون العمل الاهلي.
قدمت الحكومة خلال هذا الدور 10 اولويات، وتم انجاز 5 منها، وتتعلق بمد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إنشاء محفظة مالية لدى بنك الكويت الصناعي لدعم الصناعة، الإذن للحكومة بتوفير تسهيلات ائتمانية متكررة لبنك الكويت الصناعي، تعديل قانون التجارة تعديل قانون مزاولة مهنة الطب.
من أولويات الاعضاء التي تم انجازها، قانون مساهمة الشركات العامة في الزكاة وشركة الاتصالات الثالثة وحماية المنافسة وتنظيم الاحتكار، و5 قوانين رياضية واللائحة الداخلية لمجلس الامة والرعاية الاجتماعية للمسنين وبنك جابر الاسلامي ورعاية المعاقين.
الأولويات التي من المتوقع طرحها في دور الانعقاد الثالث هي تشريعات المستودعات الجمركية (اقر المجلس مداولته الاولى) واملاك الدولة والاستثمار في الاندية الرياضية وتعديلات على قانون هيئة الشباب والرياضة، والحقوق المدنية والاجتماعية للمرأة وانتخابات مجلس الامة (اضافة بعض المناطق الجديدة للدوائر الانتخابية والقيد بالبطاقة المدنية) وتأسيس شركة للتأمين الصحي وكشف الذمة المالية والمحافظة على الثروة النفطية وحسن استغلالها وتأسيس شركة مترو الانفاق.
انطلاقا من حرص الحكومة على الجدية في التعاون مع مجلس الامة احالت عدة موضوعات الى النيابة العامة بعد موافقة مجلس الوزراء ومجلس الامة، وتلك الموضوعات تتعلق بتقرير ديوان المحاسبة بشأن المبالغ التي صرفت على دورة الخليج السادسة عشرة لكرة القدم، وتقرير الديوان بشأن التحقيق في مصروفات العلاج بالخارج.
تركزت الاعمال الحكومية على الشؤون الصحية، تليها شؤون الامن فالشؤون المالية فشؤون التربية.
حازت الاسئلة على النصيب الاكبر من الاعمال البرلمانية، حيث بلغ عدد الاسئلة الموجهة من النواب إلى الوزراء (1494 سؤالا).
اكثر الوزراء نصيبا من الاسئلة، وزير التربية ووزير التعليم العالي (202 سؤال)، يليه وزير الاشغال العامة والبلدية (190 سوالا).
ساهمت الاقتراحات اثناء الجلسة في نظر جدول اعمال الجلسة، خاصة تلك التي تتعلق بتقديم مناقشة موضوعات على غيرها.
تصدر النائب فيصل المسلم قائمة اكثر الاعضاء المشاركين في الاقتراحات بقوانين والاسئلة البرلمانية.
اكثر الاعضاء الذين تقدموا باقتراحات اثناء الجلسة النائب عادل الصرعاوي يليه فيصل المسلم، ثم ضيف الله بورمية، فجمعان الحربش فمحمد الخليفة.
كانت الكتلة الاسلامية (بتياراتها المختلفة) هي اكثر الكتل مساهمة في الاعمال البرلمانية.
تبلغ نسبة ردود الوزراء على الاقتراحات برغبة 12.9% من مجموع الاقتراحات المقدمة من الاعضاء.
قدمت ثلاثة استجوابات خلال دور الانعقاد الثاني.
ملحوظة: لوزير الدولة لشؤون الاسكان ووزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة بالوكالة عبدالواحد العوضي 3 اسئلة و19 اقتراحا اثناء الجلسة و4 اقتراحات بقوانين قبل توزيره.
المجموع يعبر عن مشاركة النواب في أكثر من موضوع.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور