الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الأثنين 16 أغسطس 2021

جريدة الأنباء - الإثنين 8 محرم  1443هـ - 16 أغسطس 2021

«المواصلات» عادت للعمل بطاقتها الكاملة ونقلت موقعها لبرج التحرير
بالفيديو.. الوزارات والجهات الحكومية تنفض الغبار عن «البصمة» وتعاود العمل بـ 100%
عبدالله الحمدان: نسبة حضور موظفي «الشؤون» 94% والبقية في إجازات دورية روتينية ولا تهاون في الالتزام بالاشتراطات الصحية
ضم العلاقات الخارجية والترجمة إلى العلاقات العامة في «المواصلات» وتأجير عمارتين في شرق لقطاع الشؤون المالية والإدارية
«التربية»: إثبات الحضور والانصراف من خلال أجهزة البصمة التي تم توفيرها في جميع قطاعات الوزارة ومناطقها التعليمية
«الكهرباء» تعود للعمل بكامل طاقتها عبر البصمة وتطبيق اللوائح على غير الملتزمين بالدوام والاحتفاظ بحقوق المجازين أساساً
موظفو «الصحة» سجلوا حضورهم بـ «البصمة» في الوزارة وجميع المناطق الصحية التابعة لها مع الالتزام بالاشتراطات الوقائية والتباعد

بشرى شعبان - دارين العلي ثامر السليم - عادل الشنان عبدالكريم العبدالله- عبدالعزيز الفضلي
مع بدء تنفيذ قرار ديوان الخدمة المدنية بعودة الدوام والبصمة، رصدت «الأنباء» مدى الالتزام بالعودة الى جانب الالتزام بالاشتراطات الصحية، حيث شهدت الوزارات والجهات الحكومية أمس بدء عودة نظام الدوام الرسمي بطاقته الكاملة وبنسبة 100% بعد نحو عام ونصف العام وبالتزامن مع تحسن المؤشرات الصحية في البلاد والتراجع بأعداد حالات الإصابات بفيروس «كورونا» والوفيات ونسبة إشغال الأسرة في المستشفيات وأعداد متلقي العلاج في العناية المركزة.
وجاءت هذه المرحلة من الانفراج بعد مراحل عدة شهدها نظام الدوام في الجهات العامة ورفع نسبة الحضور للموظفين تدريجيا منذ بدء الجائحة وسط إجراءات صحية بدأت بتقليل نسبة العاملين للمحافظة على السلامة العامة.
«الأنباء» تابعت تباشير عودة الحياة الطبيعية التي بدأت تتحقق بعودة الدوام بشكل كامل، فعند مداخل مجمع الوزارات، وفي وزارات الشؤون والمواصلات والتربية وفي الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، راعى الموظفون أثناء البصمة التباعد الاجتماعي والحفاظ على المسافات فيما بينهم ووضع الكمامات والمعقمات، كما عادت الحياة إلى المواقف والممرات في الوزارات والجهات الحكومية ونفض الغبار عن مكاتب أقفلت منذ بداية الجائحة مع تشدد اللجان المعنية بمتابعة مدى التزام الموظفين بالاشتراطات الصحية.
الغياب .. إجازات دورية
وأكد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام وعضو لجنة الاشتراطات الصحية في وزارة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية عبدالله الحمدان أن الموظفين ملتزمون بقرار عودة العمل بنسبة 100% في كل قطاعات الوزارة في أول يوم لتطبيق القرار.
وقال الحمدان في تصريح صحافي بعد جولة على عدد من الإدارات بالوزارة قامت بها الفرق التابعة للجنة متابعة ومراقبة تنفيذ الإجراءات والاشتراطات الصحية قال إن نسبة حضور الموظفين 94% بينما البقية في إجازات دورية روتينية، حيث إن الموظفين ملتزمون بتطبيق الاشتراطات الصحية للتعامل مع فيروس كورونا، مشيدا بالتزام الجميع بالتعاميم والقرارات الوزارية.
ودعا الحمدان الجميع سواء الموظفون أو المراجعون للالتزام بتطبيق الاشتراطات الصحية ولبس الكمام وغيرها من الاشتراطات الأخرى، مشيرا إلى أنه لا تهاون في تنفيذ الاشتراطات الصحية ومحاسبة غير الملتزمين.
وفي الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة كان حضور الموظفين مميزا أيضا، حيث راعى الموظفون أثناء «البصمة»، التباعد فيما بينهم والحفاظ على المسافات الآمنة ووضع الكمامات واستخدام المعقم.
وبين مصدر مطلع ان الالتزام بالدوام كان كاملا على مستوى جميع قطاعات الهيئة، والغياب كان بسبب الإجازات الدورية، حيث فاقت نسبة الحضور الـ 90%.‎
وشدد المصدر على أهمية التأكيد على تطبيق الاشتراطات الصحية سواء على الموظفين او المراجعين بما يحفظ سلامة الجميع.
«المواصلات» في «التحرير»
وفي وزارة المواصلات كان العمل أمس منتظما والحضور بنسبة 100%، ومن‎ دون أي إعفاءات تطبيقا لقرارات مجلس الوزراء ومجلس الخدمة المدنية بشأن عودة العمل والدوامات الرسمية.
وقد شهدت وزارة المواصلات صباح امس تطبيق نظام البصمة والعمل على نقل مكاتب موظفيها في مختلف القطاعات الى المبنى الجديد في برج التحرير في العاصمة، حيث إخلاء المبنى الحالي بعد انتهاء المدة المحددة سلفا للوزارة من قبل الإدارة العامة للجمارك.
وعلمت «الأنباء» ان الإدارة القانونية ستبقى في المبنى رقم واحد لحين من الوقت حتى تتمكن من نقل كل الملفات الخاصة بها ومكاتب موظفيها الى برج التحرير، في حين ان قطاعي «المالية» و«الإدارية» سيقومان بتأجير عدد 2 عمارة في منطقة شرق التابعة لمحافظة العاصمة بسبب عدم قدرتهما على النقل الى برج التحرير وعدم اتساع المكان لهما ولإداراتهما العديدة ولعدم توافر مواقف كافية للمركبات تتسع لجميع الموظفين، خاصة ان موقع برج التحرير يشهد ازدحاما شديدا بعد عودة جميع الموظفين للعمل.
هذا، وتم ضم كل من العلاقات الخارجية والترجمة الى إدارة العلاقات العامة ليصبحا إدارة واحدة.
عودة «التربية» بقوة
كذلك اكتملت نسبة حضور موظفي وزارة التربية 100% مع العودة بقوة صباح أمس بعد عام ونصف العام من الدوام الجزئي الذي فرضته جائحة «كورونا» على المؤسسات الحكومية والأهلية، وعادت البصمة من جديد لموظفي التربية لإثبات عملية الحضور والانصراف من خلال الأجهزة التي وفرتها في جميع قطاعاتها ومناطقها التعليمية وفقا للاشتراطات الصحية التي تؤكد ضرورة تعقيم اليدين قبل وبعد إثبات بصمة اليد في الجهاز، ولوحظ الالتزام الكبير من الجميع بالحضور من دون تأخير، والحرص على تطبيق الاشتراطات حفاظا على السلامة العامة سواء للموظفين أو المراجعين.
كما شهدت جامعة الكويت امس عودة نظام الدوام في كل الكليات ومراكز العمل المختلفة بكامل طاقتها وبنسبة 100% بعد نحو عام ونصف العام بعد تحسن المؤشرات الصحية وتراجع لأعداد حالات الإصابة بفيروس «كورونا المستجد»، وقد حرصت إدارة الجامعة على اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية، وأتمت جميع الاستعدادات لعودة الموظفين.
وتمت إعادة العمل بنظام البصمة للحضور والانصراف مع اتباع جميع الاجراءات الوقائية الخاصة بمواجهة الفيروس، عملا بتعاميم ديوان الخدمة المدنية الخاص بقرار مجلس الوزراء حول عودة الدوام بالكامل الى جميع المؤسسات الحكومية.
وكانت إدارات الجامعة المختلفة قد عملت خلال الأشهر الماضية على قدم وساق تحت مظلة الأمانة العامة بجامعة الكويت لأخذ كل الاستعدادات والاحتياطات اللازمة من اجل استقبال كل الموظفين والعاملين في العديد من الإدارات ومراكز العمل المتنوعة، فيما قامت إدارة الإنشاءات والصيانة بالجامعة بمتابعة كل اعمال الصيانة المختلفة لأعمال (تكييف، كهرباء، ميكانيك، مدني) لعدد من مرافق الكليات وذلك من اجل عودة موظفيها بالإضافة الى العام الدراسي الجديد من خلال استقبال طلاب وطالبات الجامعة.
وكان أمين عام جامعة الكويت بالإنابة د.مرضي العنزي قد أصدر قرارا بشأن عودة الدوام الرسمي وإثبات الحضور والانصراف لموظفي الجامعة بنظام 100% مع عودة البصمة، وذلك اعتبارا من أمس، مع إعادة ساعات الدوام الرسمي المعتاد (7 ساعات) على أن يبدأ الدوام بين الساعة 7 صباحا والساعة 8 صباحا وفقا لظروف العمل.
الكهرباء والماء
كما عادت وزارة الكهرباء والماء للعمل بطاقة كاملة ضمن سلسلة من الإجراءات عملا بتعاميم ديوان الخدمة المدنية الخاص بقرار مجلس الوزراء حول عودة الدوام بالكامل إلى جميع المؤسسات الحكومية، وتمت اعادة العمل بنظام البصمة للحضور والانصراف مع اتباع الاجراءات الوقائية الخاصة بمواجهة الفيروس.
ولفتت مصادر مطلعة الى ان نظام البصمة سيتم احتسابه خلال نصف ساعة من بدء الدوام عند الساعة 7.30 مع إفساح المجال أمام الموظفات للمغادرة قبل ربع ساعة من انتهاء الدوام عند الثانية والنصف.
هذا، وتم الغاء العمل بجميع اجراءات العودة التدريجية، حيث سيتم وقف حالات الاعفاء من العمل بشكل كلي إلا من تتوافر لديه اجازة قانونية.
وأوضحت المصادر أنه سيتم الغاء نظام الدوامات المرنة والتدوير والعودة للعمل بكامل الطاقة مع الاحتفاظ بحقوق الموظفين المجازين أساسا بإجازات دورية أو غيرها، لافتة إلى أن أنظمة الوزارة ستعمل على إحصاء العودة الكاملة، كما سيتم التعامل مع أي حالات تخلف عن تطبيق القرار وفق اللوائح.
بصمة «الصحة»
وأيضا بدأت وزارة الصحة أمس بتطبيق نظام «البصمة» والدوام الرسمي بالكامل في جميع مرافقها من ديوان عام الوزارة وإدارات مركزية ومناطق صحية ومستشفيات ومراكز صحية وغيرها من المرافق الأخرى باشتراطات واحترازات صحية، وكان الالتزام واضحا من موظفي «الصحة» بتطبيق نظام البصمة.
وشددت الوزارة على ضرورة استخدام معقم اليدين قبل وبعد استخدام اجهزة «البصمة» باليد، حيث وضعت المعقمات بجانب اجهزة البصمة، فضلا عن الالتزام بالتباعد بين الموظفين اثناء استخدام جهاز البصمة.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
المرسوم بقانون وفقاً لآخر تعديل - مرسوم بالقانون رقم 15 لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية 
المرسوم وفقاً لآخر تعديل - مرسوم في شأن نظام الخدمة المدنية الصادر في تاريخ 4 إبريل 1979 م
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار ديوان الخدمة المدنية رقم (41) لسنة 2006 بشأن قواعد وأحكام وضوابط العمل الرسمي
تعميم رقم (42) لسنة 2007 بشأن استخدام نظام البصمة كإثبات وحيد للحضور والانصراف
تعميم ديوان الخدمة المدنية رقم 9 لسنة 2020 بشأن تمديد الوقف المؤقت لنظام البصمة لإثبات الحضور والانصراف (احترازيًّا) لمواجهة فيروس (كورونا) المستجد
الحمود : الإعفاء من البصمة لا يعني عدم متابعة الحضور والانصراف

7ساعات العمل ... وإعادة تفعيل البصمة لإثبات الحضور والانصراف

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور