الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الأثنين 19 أكتوبر 2020

جريدة الراي - الإثنين  2 ربيع الأول 1442هـ - 19 أكتوبر 2020م

الأمير يفتتح الانعقاد الخامس التكميلي للفصل الـ 15 غداً
• القوانين تدخل في الجلسة الافتتاحية عبر بند «ما يستجد من أعمال»

كتب الخبر محيي عامر
وجه رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الدعوة إلى الأعضاء لحضور الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الخامس التكميلي للفصل التشريعي الخامس عشر، والتي ستشهد حضور صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي العهد الأمين الشيخ مشعل الأحمد.
ويعد المجلس الحالي هو المجلس السادس في تاريخ الحياة البرلمانية والذي يعقد دورا خامسا تكميلياً، لكنه قد يكون الأقصر مدة في تاريخ كل أدوار الانعقاد التي عقدها مجلس الأمة، حيث يتوقع أن يتم فضه خلال أيام معدودات، في حال تمكن من انجاز القوانين التي يسعى لإقرارها قبل موعد الاستحقاق الانتخابي.
وبحسب برنامج حفل الافتتاح، فإنه من المقرر أن تستقبل لجنة الاستقبال برئاسة رئيس مجلس الأمة سمو أمير البلاد وولي العهد، وعقب ذلك تتزين قاعة عبدالله السالم باستقبالهما، ثم تتم تلاوة مرسوم الدعوة يليها النطق السامي والخطاب الأميري لصاحب السمو أمير البلاد، ثم الكلمة الترحيبية لرئيس مجلس الأمة تتبعها كلمة رئيس الوزراء.
وعقب ذلك يتم رفع الجلسة فترة تودع خلالها لجنة الاستقبال صاحب السمو أمير البلاد وسمو ولي العهد، ويتم بعدها استئناف الجلسة وعقد الجلسة الأولى للنظر في بنود جدول الأعمال.
وبحسب جداول أعمال الجلسة الافتتاحية، فإنه من المقرر أن ينتخب مجلس الأمة في بدايته أمين سر المجلس والمقرر ثم انتخابات اللجان البرلمانية الدائمة.
لكن ومن باب جدول ما يستجد من أعمال يستطيع المجلس مناقشة القوانين التي يسعى لاقرارها، والتي تصل لأكثر من 6 قوانين، أبرزها التركيبة السكانية ودعم وتمويل العملاء المتضررين من أزمة كورونا وتعديلات ذوي الإعاقة وتعديل اللائحة الداخلية لمجلس الأمة فيما يخص المادة 16.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1963 في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة
الغانم يوجه الدعوة لحضور جلسة الثلاثاء
الغانم يدعو النواب لحضور دور الانعقاد التكميلي الثلاثاء
رئيس مجلس الأمة يدعو النواب لحضور جلسة الثلاثاء
الغانم يدعو النواب إلى جلسة الثلاثاء.. واستجوابا الخالد على جدول أعمالها
رئيس مجلس الأمة يدعو النواب لحضور جلسة الثلاثاء وعلى جدول أعمالها 3 استجوابات
الغانم: بعد التشاور مع أعضاء مكتب المجلس تقرر تأجيل جلسة اليوم على أن تعقد الثلاثاء المقبل

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور