الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

جريدة الجريدة - الثلاثاء 12 ديسمبر 2017م

«التشريعية»: خفض سن الناخب والسماح للعسكريين بالتصويت

كتب الخبر محيي عامر
وافقت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية، في اجتماعها أمس، على الاقتراحات بقوانين بشأن تخفيض سن الناخب الى 18 سنة والسماح للعسكريين بالتصويت في الانتخابات، وإنشاء لجنة مفوضية عليا للانتخابات.
وقال رئيس اللجنة النائب الحميدي السبيعي، في تصريح عقب الاجتماع، إن اللجنة رأت ان تلك الاقتراحات الخاصة بقانون الانتخابات سليمة جميعها من الناحية الدستورية والقانونية، ولا تعارض المصلحة العامة، "ونترك القرار النهائي للجنة الداخلية والدفاع، بصفتها المعنية بدراسة تلك الاقتراحات".
وكشف السبيعي أن "اللجنة درست أمس عدة اقتراحات للنواب، وعرض علينا قانون الاسرة، الذي وافقنا على جميع مواده، إلا مادة واحدة أجلنا النظر فيها لاجتماعنا الأسبوع المقبل"، مشيرا الى ان اللجنة تدرس دستورية المقترحات وتحيلها للجان التي يقوم بعضها بتعديل المقترح وإعادته إلينا.
وأضاف أن "هناك بعض المقترحات لا نجيزها، إلا اننا نضع عليها الرأي التشريعي ونحيلها للجان ونقوم برفضها في البرلمان، كل عضو على راية".
ولفت إلى انه "لدينا اقتراح يخص النظر بالمبالغ المترتبة على المواطنين، نتيجة استهلاك الكهرباء، واللجنة رأت انه غير دستوري، وذلك لأنه خصص من تاريخ ٢٠١٠/١/١ بقيمة ألفي دينار، قائلاً: "لكن، ما ذنب الذي سدد؟ وتم رفضه لأنه لا يحقق المساواة مع المواطنين، إذ إنه كافأ الذي لم يسدد وعاقب الذي سدد".
وتابع أن هناك اقتراحات سابقة بإعطاء ألفي دينار لكل مواطن، سواء دفع أو لم يدفع، وذلك متوافق مع الدستور".
وقال السبيعي: "عرض علينا أيضا قانون العنف الأسري، وهو قانون رائع والهدف منه نبيل جدا، لكن عندما نظرنا له في اللجنة رأينا تعارضه مع الكثير من قوانين الجزاء والقوانين المدنية وقوانين الأسرة"، موضحاً أن "هذا التعارض سيعيق العمل، لذا رفضنا هذا الاقتراح وقدمنا توصيات، وسنحيله للجنة، وإذا عدلته سترجعه لنا، وإذا لم تعدله سنحيله للمجلس".

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم 35 لسنة 1962 انتخابات أعضاء مجلس الأمة 
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (42) لسنة 2006 بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة 
مرسوم رقم 258 لسنة 2012 بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة 
اللائحة وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1963 في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة
منح العسكريين حق التصويت وخفض سن الناخب
الدقباسي قدّم قانوناً يمنح العسكريين حق الانتخاب والترشيح ويخفض سن الناخب إلى 18 عاماً

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور