الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الأنباء - الثلاثاء 4 أغسطس 2009

الدقباسي قدّم قانوناً يمنح العسكريين حق الانتخاب والترشيح ويخفض سن الناخب إلى 18 عاماً

قدم النائب علي الدقباسي اقتراحا بتعديل المادة الاولى من قانون انتخابات اعضاء مجلس الامة. مادة اولى: يستبدل بنص المادة (الاولى) من القانون رقم 35 لسنة 1962 المشار اليه النص التالي: لكل كويتي بالغ من العمر ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة حق الانتخاب، ويستثنى من ذلك المتجنس الذي لم يمض على تجنسه عشرون سنة ميلادية وفقا لحكم المادة (السادسة) من المرسوم الاميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية. مادة ثانية: تلغى المادة (الثالثة) من القانون رقم 35 لسنة 1962 المشار اليه. مادة ثالثة: يلغى كل حكم يتعارض مع احكام هذا القانون. المذكرة الإيضاحية
حرم القانون رقم 35 لسنة 1962 في شأن انتخابات اعضاء مجلس الامة في مادته الاولى شريحة كبيرة من الشباب الكويتي من ممارسة حقه السياسي في التعبير عن رأيه وذلك من خلال تحديد سن الناخب بأن يكون بالغا من العمر احدى وعشرين سنة ميلادية.
لذا اعد هذا الاقتراح بقانون الذي نص على تخفيض سن الناخب الى 18 سنة ميلادية كاملة تمكينا لهذه الفئة من المشاركة في الحياة السياسية والادلاء بأصواتهم في انتخاب اعضاء مجلس الامة، كما تضمن الاقتراح بقانون المرفق الغاء المادة الثالثة من القانون رقم 35 لسـنة 1962 المشار اليه ان يكون لرجال القوات المسلحة والشرطة حق الانتخاب والترشيح اسوة بالعسكريين في الحرس الوطني واسوة بسائر المواطنين.
وقدم الدقباسي اقتراحا آخر يسمح بموجبه للعسكريين بحق الترشح والانتخاب.
مادة اولى: تلغى المادة (الثالثة) من القانون رقم 35 لسنة 1962 المشار اليه. مادة ثانية: يلغى كل حكم يتعارض مع احكام هذا القانون. المذكرة الايضاحية
حرم القانون رقم 35 لسنة 1962 في شأن انتخابات اعضاء مجلس الامة في مادته الثالثة شريحة كبيرة من المواطنين المنتسبين للقوات المسلحة والشرطة من ممارسة حقهم في الانتخاب والترشيح، وتمكينا لهذه الفئة من المشاركة في الحياة السياسية ومساواتهم بغيرهم من العسكريين في الحرس الوطني وسائر المواطنين، لذا فقد اعد هذا الاقتراح بقانون ليقضي بالغاء المادة الثالثة من القانون رقم 35 لسنة 1962 المشار اليه.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور