الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   محاماة   

جريدة الراي - الأحد  8 ربيع الأول 1442هـ - 25 أكتوبر 2020م

«التجارة» تصدر لائحة تنظيم الشركات المهنية للمحاماة

أصدرت وزارة التجارة والصناعة، قرارا تضمن لائحة تنظيم الشركات المهنية للمحاماة.
وقالت وزارة التجارة والصناعة، إن القرار جاء في 38 مادة موزعة على 10 فصول، جاء بالتنسيق والاجتماعات المشتركة مع جمعية المحاميين الكويتية، حيث حددت اللائحة شكل الشركة المهنية للمحاماة إما تضامن، أومساهمة مقفلة، أو توصية بسيطة، أوذات مسؤولية محدودة.
وذكرت أن الشركات المهنية للمحاماة تخضع لإشراف جمعية المحامين، وينشأ لديها سجل خاص تقيد به الشركات المهنية للمحاماة التي تؤسس وفقا لأحكام القانون واللائحة المشار إليها وهذه اللائحة.
وأضافت أن الفصل الثالث حدد شروط التأسيس، مبينة أنه لا يجوز أن يقل رأس مال الشركة المهنية للمحاماة أيا كان الشكل الذي تتخذه عن عشرة آلاف دينار كويتي.
وأشارت«التجارة» إلى أنه يتولى إدارة شركة المساهمة المهنية للمحاماة مجلس إدارة مكون من عدد من المساهمين المقيدين في سجل المحامين المشتغلين في جدول (ج استئناف-، د -دستورية وتمييز-)، ويحدد نظام الشركة الأساسي صلاحيات المجلس والأحكام المتعلقة بتشكيله.
وأضافت أن الشركة المهنية لا تمارس مهنة المحاماة إلا عن طريق شركائها أو مساهميها المرخص لهم، ومع ذلك يجوز للشركة المهنية الاستعانة في أعمالها بأشخاص مرخص لهم بممارسة المهنة المقيدين بجدول المحامين المشتغلين، على أن يخضعوا في ذلك لإشراف الشركة ومسؤوليتها.
واوضحت أن الشركة المهنية للمحاماة تختص بممارسة المهنة محل نشاطها فقط، ولا يجوز لها ممارسة الأعمال التجارية أو المشاركة من خلال تأسيس الشركات التجارية أو شركات مهنية أخرى للمحاماة، ومع ذلك يجوز لها تملك الأصول المالية والعقارية لخدمة أغراضها.
وذكرت «التجارة» أن الشركة المهنية للمحاماة لا تمنح ترخيص مزاولة النشاط إلا بعد تقديم وثيقة تأمين مبرمة مع شركات تأمين محلية أو عالمية لها فروع في دولة الكويت للتعويض عن أخطاء المهنة التي تقع من الشركاء أو المساهمين أو العاملين لديها، على أن تمتد صلاحية هذه الوثيقة لمدة ستة أشهر بعد انتهاء عقد الشركة، ويتم تجديدها طوال مدة الشركة.
وأشارت إلى أنه لا يحق للشركات المهنية للمحاماة الحصول على أكثر من ترخيص واحد لممارسة المهنة أو فتح فروع داخل دولة الكويت، ولا يحق لها أن تزاول سوى نشاط المحاماة والاستشارات القانونية.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (42) لسنة 1964 في شأن تنظيم مهنة المحاماة أمام المحاكم
«المحامين» :إنشاء قسم خاص لقيد الشركات المهنية
محامون يحتجّون على صعوبات اشتراطات تأسيس الشركات المهنية

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور