الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   الاحوال الشخصية   

جريدة الجريدة - الإثنين 16 فبراير 2015

الفهد: قانون محكمة الأسرة مفخرة للكويت والمرأة

أعربت رئيسة لجنة شؤون المرأة التابعة لمجلس الوزراء الشيخة لطيفة الفهد عن اعتزازها البالغ بإقرار مجلس الأمة مشروع قانون إنشاء محكمة الأسرة.
وقالت الشيخة لطيفة في تصريح صحافي أمس، إن القانون «خطوة حضارية تعكس حرص الكويت على الاهتمام بالمرأة وتقديرها للدور الذي تقوم به في المجتمع».
وأضافت أن إنشاء محكمة الأسرة سيزيل الكثير من العراقيل التي كانت تعترض طريق المرأة الكويتية وساهمت سابقاً في تعطيل دورها الريادي في المجتمع، واصفة إياه بأنه إنجاز مهم يضاف إلى المكاسب التي حصلت عليها المرأة الكويتية في السنوات الأخيرة.
وذكرت أن إنشاء محكمة الأسرة في كل محافظة تشتمل على كل الجهات المعنية مثل نيابة الأسرة وإدارة تنفيذ الأحكام وغيرها، من شأنه اختصار درجات التقاضي كي تنتهي عند مرحلة الاستئناف دون طعن عليها ما يوفر أيضاً وقت المرأة وجهدها.
وبينت، أن القانون اشتمل على إنشاء العديد من الآليات التي تساهم في تحقيق العدالة السريعة التي كانت مطلباً مصيرياً للمرأة الكويتية مشيرة إلى أن المرأة الكويتية في السابق كانت تضطر في بعض الأحيان إلى التخلي عن حقوقها نتيجة طول فترة الانتظار والمعاناة التي تواجهها في درجات التقاضي المختلفة.
وأكدت الشيخة لطيفة أن قانون محكمة الأسرة يحمل في طياته أبعاداً إنسانية عديدة تجسد الوجه الحضاري للكويت مبينة أن المادة الثامنة منه تنص على إنشاء مركز لتسوية المنازعات الأسرية وحماية أفراد الأسرة من العنف والأذى سيكون لها تأثير كبير في المحافظة على استقرار الأسرة والحد من العنف الذي تتعرض له المرأة.
وأشادت بحرص المشرّع الكويتي على أن تكون محكمة الأسرة حاضنة وضامنة لحقوق كل مواطن ومقيم على أرض الكويت بغض النظر عن جنسيته أو ديانته أو مذهبه مشيرة إلى أن هذه اللفتة تسهم في إعلاء مكانة الكويت في العالم.
وطالبت بسرعة تنفيذ إنشاء محكمة الأسرة والتي ستكون مفخرة للكويت وللمرأة الكويتية ودافعاً لها لتفعيل دورها في خدمة الوطن والمجتمع.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (51) لسنة 1984 في شأن الأحوال الشخصية
المرسوم وفقا لأخر تعديل - مرسوم رقم 401 لسنة 2006 بإنشاء المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
المرسوم بقانون وفقاً لآخر تعديل - مرسوم بالقانون رقم 23 لسنة 1990 بشأن قانون تنظيم القضاء
اللائحة وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1963 في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة

 

 

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور