الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

القبس - الخميس 14 رمضان 1425 هـ ـ 28 اكتوبر 2004 ـ السنة 33 ـ العدد 11275 ـ

تحويل العمالة المقيدة بالرمز «71» لن يشمل الجميع
الـحجي لـ القبس : تحويل «الزيارة»
إلى تصاريح في إدارات العمل الأسبوع المقبل

كتب مبارك العبدالهادي:
اعلن وزير الشؤون الاجتماعية والعمل فيصل الحجي ان ادارات العمل ستستقبل الاسبوع المقبل معاملات تحويل جميع بطاقات الزيارة الى تصاريح عمل بعد ان يصدر القرار الخاص بها قريبا، والتنسيق مع وزارة الداخلية بهذا الشأن، مؤكدا حرصه واهتمامه في هذا الامر للتسهيل على العمالة الوافدة الاجراءات وسد احتياجات سوق العمل منها ان لم تتوافر في المواطنين.
واشار الحجي في تصريح لـ«القبس» الى ان الاجراءات التنظيمية في قطاعات الوزارة مستمرة، مستشهدا باللقاءات التي يجريها مع القياديين في القطاعات والمسؤولين فيها لتفعيل دور الادارات وتلبية احتياجاتها، وعدم تأخير انجاز معاملات المراجعين دون اي تأثير كان.
الرمز 71
وحول الاجراءات التي اتخذتها الوزارة بشأن تحويل العمالة المقيدة على الرمز «71» قال «ان هذا الامر لن ينطبق الا على الحالات الانسانية، وذلك بعد دراسة كل حالة على حدة»، مشيرا الى انه لا يمكن ان يشمل هذا الامر جميع الحالات، خاصة بعضها المقيدة على شركات مزورة «وهمية».
واضاف الحجي ان قطاع العمل يعمل جاهدا في متابعة اوضاع الحالات الانسانية ودراستها وفتح ملفاتها للوقوف على اسبابها، ومن ثم اتخاذ الاجراءات اللازمة بهذا الشأن.
إشهار النفع العام
من جهة اخرى كشف مصدر مطلع لـ«القبس» ان الوزير الحجي مهتم في متابعة انجاز اجراءات جمعيات النفع العام، تمهيدا لاستكمال بياناتها ورفعها الى مجلس الوزراء.
واضاف ان الحجي طالب ادارة الجمعيات الاهلية الاهتمام بهذا الامر، ومخاطبة الجمعيات المتقدمة بطلبات اشهارها وتزويدها بالشروط والضوابط التي حددها مجلس الوزراء بناء على مذكرة وزارة الشؤون.
وقال ان وزير الشؤون يدفع بمزيد من اشهار جمعيات النفع العام التي ستؤدي دورا واضحا لخدمة المجتمع.
توجيه رسائل
وعلى صعيد اللقاءات التي اعتمدها الحجي مع قطاعات الوزارة المختلفة ذكر «ان الحجي قام وسيقوم بتوجيه عدة رسائل لهذه القطاعات بتفعيل دورها الانتاجي، واتخاذ الاجراءات ضد كل ما من شأنه ان يعطل سير العمل، خاصة من خلال التعامل مع جمهور المراجعين».
وأكد المصدر ان الوزارة ستتخذ الاجراءات اللازمة ضد اي موظف غير ملتزم في التعامل مع المراجعين او بالدور المطلوب منه.
خطوات إصلاحية
واعتبر ان هذه الاجراءات تأتي في اطار الخطوات الاصلاحية التي بدأ بها الوزير الحجي منذ استلامه حقيبة الوزارة، التي جاءت ضمن خطة واضحة في التعامل مع قطاعات الوزارة، خاصة الحساسة منها.
وتابع المصدر ان الحجي اعطى تعليمات واضحة بشأن استقبال اي شكوى ترد من المراجعين والاهتمام بها ومتابعتها مع الادارات المختصة ليأخذ كل ذي حق حقه.
وتوقع المصدر ان تصدر قريبا قرارات تنظيمية اكثر من الوزارة من شأنها النهوض بمستوى العمل.
وقال ان الوكيل الشيخ دعيج الخليفة المالك يتابع ايضا مع القياديين في القطاعات المختلفة اجراءاتها التنظيمية التي من شأنها ان تنهض بمستوى العمل، وتحديد البطالة المقنعة فيها، وذلك لنقل العمالة المتكدسة الى الادارات التي تعاني من نقص شديد لسد احتياجاتها.
وذكر ان من بين الاهتمام الذي ينصب من قبل الوكيل المالك هو متابعة الاجراءات في ادارات العمل والمساعدات الاجتماعية ودور الرعاية الاجتماعية لما تشكله من اهتمام بشريحة المراجعين سواء من المواطنين او الوافدين.
من جهة اخرى اعلن الوكيل المساعد لقطاع التنمية عدنان العمر انه سيجري عملية تقييم واسعة النطاق لقطاع التنمية وتشمل ادارات الرعاية الاسرية «المساعدات» والمرأة والطفولة، ومركز تنمية المجتمع، والجمعيات الاهلية، والجمعيات الخيرية والمبرات، مؤكدا ان الهدف من وراء ذلك هو النهوض بمستوى هذه الادارات لخدمة المجتمع، وتسهيل الاجراءات امام المراجعين.
واعتبر العمر لـ«القبس» ان قطاع التنمية حساس ومهم، كونه يلتصق مباشرة بالمجتمع ويقدم لهم مختلف الخدمات.
وقال «اوجه رسالة الى رواد العمل الخيري بأن الكويت ستستمر في عطائها بمجال العمل الخيري»، مشيدا بالعمل الخيري ونزاهته في البلاد، خاصة من قبل القائمين عليه الذين يشهد الجميع بدورهم الكبير في هذا المجال الحساس.
فتح الأبواب
وحول اجراءات اشهار النفع العام بين العمر ان ادارة الجمعيات الاهلية تفتح ابوابها لجميع طلبات الاشهار التي تنطبق عليها الشروط لاحالتها الى مجلس الوزراء لاتخاذ ما يلزم، مؤكدا اهتمام الوزارة بنشاط جمعيات النفع العم، خاصة فيما تقدمه للمجتمع الكويتي.
واشار العمر الى انه على مستوى المساعدات الاجتماعية التي تقدمها الوزارة للاسر المستفيدة، سيتم تطبيق سياسة فتح الابواب بما يحفظ كرامة المواطن، والاهتمام بالجانب الانساني.
مراكز التنمية
ودعا الى المزيد من تفعيل دور مراكز تنمية المجتمع من خلال ربطها مباشرة مع المواطنين والوافدين في البلاد، وذلك لما تقدمه من جوانب مهمة وتوعوية وتثقيفية.
وعن الاجراءات التي سيتم اتخاذها في ادارة المرأة والطفولة اكد انه سيكون هناك المزيد من الاهتمام بالحضانات، خاصة ان من بينها ذات مستوى عال، تنافس مثيلاتها في العالم.
وقال العمر ان هناك دراسة شاملة عن ادارات القطاع ومستوى الخدمات التي تقدمها كل ادارة، للوقوف على جوانب الخلل والقوة، ومعالجة كل ما يمكن لتقديم افضل الخدمات للمستفيدين منها.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور