الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الوطن - السبت 17/1/2004

الدقباسي يسأل عن ضوابط التوظيف

وجه النائب علي الدقباسي سؤالا الى وزير المواصلات ووزير التخطيط ووزير الدولة لشؤون التنمية الادارية جاء فيه ما يلي:
بما ان المرسوم رقم 15/79 في شأن نظام الخدمة المدنية قد حدد في مادته الاولى تسلسل (3) بشأن شروط من يتم تعيينه في احدى الوظائف وهو «ألا تقل سنه عن ثماني عشرة سنة ميلادية، ذلك فيما عدا الحالات التي يحددها مجلس الخدمة المدنية». وقد أصدر مجلس الوزراء قراره رقم (551) الصادر بتاريخ 8/8/1998م، بشأن التوظيف والخاص بان يكون مركزية التعيين في الجهات الحكومية خاصة بديوان الخدمة المدنية وعلى ضوء ذلك قام ديوان الخدمة المدنية بفتح باب التعيين للمواطنين الكويتيين مرتين كل سنة وحدد الشروط التي تتعلق بطلب الوظيفة للحاصلين على الثانوية العامة وما دونها دون تدريب وهي:
أ ـ من يتجاوز عمره (25) سنة عند نهاية مدة التسجيل.
ب ـ المتزوج او المطلق او الأرمل او المتزوجة او المطلقة او الأرملة.
ج ـ الحاصلون على دورات تدريبية من معاهد القطاع الخاص شريطة ألا تقل مدة الدورة عن عام تدريبي (9 شهور متصلة).
لذا يرجى افادتي عن الاتي:
1ـ الأساس القانوني الذي استند اليه ديوان الخدمة المدنية بشأن جعل التوظيف مقتصر على هذه الشرائح فقط.
2ـ السبب في عدم قبول ديوان الخدمة المدنية خريجي الثانوية العامة للتسجيل بالديوان وذلك تطبيقا للمادة الاولى من القانون رقم 15/79 دون سن الخامسة والعشرين. 3ـ أوضحت المادة الأولى من القانون رقم 15/79 الحالات التي من الممكن ان تحدد من قبل مجلس الخدمة المدنية للتوظيف، وهل توجد حالات سوف يحددها المجلس في المستقبل. 4ـ يرجى تزويدي بآخر احصائية بشأن طالبي الوظيفة منذ المرحلة الاولى وحتى الاخيرة كل فترة على حدة وكل تخصص على حدة.
5 ـ تصور ديوان الخدمة المدنية للحد من ظاهرة تراكم وتضخم الطلبات الموجودة لديه. 6ـ السند القانوني بشأن اقتصار قبول المواطنين الذين يقدمون استقالاتهم ويرغبون بالتسجيل بالديوان على حملة المؤهل الجامعي والدبلوم فقط بينما حملة الثانوية العامة وما دون ذلك لا يسجلون بالديوان الا بعد مرور سنة من استقالاتهم.
7ـ آلية الترشيح والأولوية التي يعتمدها الديوان في ترشيح الموظفين للعمل.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور