الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الوطن-الثلاثاء04-07-2006

خطط مستقبلية لربط الوحدات الاجتماعية في الشؤون إلكترونياً
منيرة الفضلي: 63 مليون دينار صرفتها الشؤون على المساعدات الاجتماعية العام الماضي

كتب حامد السيد:
كشفت مديرة ادارة الرعاية الاسرية في وزارة الشؤون الاجتماعية منيرة الفضلي أن اجمالي المبالغ التي صرفتها وزارة الشؤون كمساعدات اجتماعية بلغ خلال العام الماضي 2005 مبلغ 63.337.277 دينارا مشيرة الى أن المساعدات بلغت خلال الأشهر الخمسة الاولى هذا العام مبلغ 29.658.622 دينار.
وأكدت الفضلي استعداد الوزارة لزيادة اعداد الشرائح المستفيدة من المساعدات الاجتماعية اذا دعت الحاجة مشيرة الى انه سبق وتمت اضافة شرائح جديدة منها أسر السجناء والبنات غير المتزوجات فوق 35 عاما.
كما كشفت الفضلي أن لدى الوزارة خططا مستقبلية لربط كافة الوحدات الاجتماعية التابعة لادارة الرعاية الاسرية ربطا الكترونيا عن طريق الحاسب الآلي والتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية.
وفيما يلي تفاصيل اللقاء:
كم تبلغ ميزانية المساعدات الاجتماعية لعام 2006 وكم كانت عام 2005 وما سبب زيادتها ان وجدت؟
- بلغ اجمالي المبالغ المنصرفة كمساعدات اجتماعية خلال عام 2005 مبلغ 63.337.277 دينارا أما اجمالي المبالغ المنصرفة كمساعدات اجتماعية خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2006 فقد بلغ 29.658.622 دينار بمتوسط شهري 5.931.724 وسبب الزيادة هو تغير زيادة عدد الحالات مما يؤدي الى زيادة مبالغ المساعدات.
ما الشرائح المستفيدة من المساعدات الاجتماعية؟
- الشرائح المستفيدة هم الشيخوخة وعددهم 4177 وأسر طلبة وعددهم 645 اسرة ومطلقات وعددهن 6669 ومتزوجات من غير محددي الجنسية وعددهن 1138 ومرضى وعددهم 1724 شخصا واسر مسجونين وعددهم 1074 اسرة ومعاقين تحت 18 سنة وعددهم 2965 معاقا وغيرهم من الفئات الاخرى.
هل يوجد توجه لزيادة أعداد الشرائح المستفيدة من المساعدات الاجتماعية خلال الفترة المقبلة؟
- حاليا لا يوجد توجه لزيادة أعداد الشرائح المستفيدة حيث ان الشرائح الموجودة تغطي جميع فئات المجتمع الكويتي، واذا استجدت الظروف وظهر من خلال البحوث وجود فئات جديدة تستحق المساعدة، فان الوزارة لا تمانع في اضافتها لتلك الشرائح المستفيدة من المساعدات. وقد سبق أن زيدت الحالات مثل حالات أسر المسجونين، وأسر الطلبة، والبنات غير المتزوجات، ولمن بلغن سن 35 عاما .
كم يبلغ عدد العاملين في ادارة الرعاية الأسرية وكم عدد الوحدات التابعة لها؟
- يبلغ عدد العاملين بادارة الرعاية الأسرية والوحدات الاجتماعية التابعة لها 1873 موظفا وموظفة أما عدد الوحدات الاجتماعية فهو 24 وحدة اجتماعية.
ما الأهداف التي تسعى الادارة الى تحقيقها؟ وما الصعوبات التي تواجهكم؟
- تهدف الادارة الى تطوير خدماتها بما يحقق استقرار العلاقات الأسرية بين أفراد المجتمع، وذلك لتوفير الطمأنينة لجميع المواطنين وضمان مستقبل أفضل لهم ولأبنائهم لذلك تعمل الادارة على احتضان الأسر والأفراد التي تعاني من مشاكل اقتصادية نتيجة لظروف اجتماعية قاهرة بالاضافة الى تقدير مساعدات الاغاثة ومًنَح العسكريين غير الكويتيين.
كما تقوم الادارة بتسديد الأقساط الشهرية للهيئة العامة للاسكان المترتبة على المنتفعين بالمساعدة نظير حصولهم على مساكن حكومية وتسديد أقساط القروض العقارية والمقررة على الأسر التي تتقاضى المساعدة وصرف بدل ملابس للطلبة أبناء الأسر التي تتقاضى اعانة من الدولة وكذلك التخفيف قدر المستطاع على حالات الشيخوخة والمرضى عند اجراء البحث الاجتماعي عليهم وطلب المستندات لهم عن طريق الفاكس والعمل على تحويل بعض حالات المساعدات مثل المطلقات الى يد منتجة بدلا من الاتكالية على المساعدات وذلك من خلال الحاقهم بمشروع «من كسب يدي»، وكذلك العمل على تطويره وتوسعة دائرته ليشمل أكبر عدد ممكن أما الصعوبات فتتمثل في النقص في أعداد الباحثين الاجتماعيين والنفسيين في الوحدات الاجتماعية بالمقارنة وعدد المستفيدين الذي يزداد باطراد وعدم وجود دورات تدريبية تخصصية لهؤلاء الباحثين وعدم وجود ربط آلي بين الادارة والجهات الحكومية ممن يتطلب الحصول على بيانات منها لاستكمال أعمال البحث الاجتماعية برفع عبء احضار تلك المستندات عن كاهل طالب المساعدةو بسبب وجود نقص في أجهزة الحاسب الآلي لدى الادارة والوحدات الاجتماعية التابعة لها وعدم تعاون بعض المستفيدين مع الوحدات الاجتماعية باحضار المستندات واستكمال أعمال البحث، أحيانا الادلاء بمعلومات غير صحيحة.
هل يوجد لديكم خطط مستقبلة للارتقاء بمستوى الادارة؟
- نعم لدينا خطط لاستخدام الحاسب الآلي في الربط الالكتروني ما بين الوحدات والادارة بالاضافة الى التنسيق مع وزارات الدولة ذات الاختصاص مثل وزارة التجارة - وزارة العدل - المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية - ديوان الخدمة المدنية - وزارة الداخلية (ادارة المنافذ ) - المؤسسة العامة للرعاية السكنية ومحاولة تفعيل دور قسم التدريب والتوعية الانتاجية من خلال تدريب الأسر المنتفعة لرفع المستوى المعيشي لهم والتعاون مع برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة من أجل وضع الخطط والأساليب لدعم قسم التدريب والتوعية الانتاجية (مشروع من كسب يدي) وذلك لتأهيل الفئات التي تتقاضى مساعدة من الوزارة من خلال انتسابهم لدورات تدريبية متنوعة وتأهيل المنتسبات للعمل في المجالات المختلفة في سوق العمل ومن ثم تسويق منتجاتهم عبر المعارض الدائمة والمؤقتة.
هل توجد لديكم خطط مشاريع انشائية لبناء وحدات اجتماعية جديدة؟
- يوجد لدى الادارة نوعان من المشاريع احدهما مشاريع خاصة بتجديد الوحدات الاجتماعية والآخر مشاريع انشائية خاصة بانشاء وحدات اجتماعية جديدة وذلك بالمناطق الجديدة داخل الدولة وتلك مرتبطة بسياسة الدولة الخاصة بانشاء مناطق جديدة، حيث تم افتتاح آخر وحدة بضاحية على صباح السالم عام .2005

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور