الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

القبس - الخميس 15 ربيع الآخر 1425 هـ ـ 3 يونيو 2004 ـ السنة 33 ـ العدد 11128

دعم الأسر المحتاجة التي لا ينطبق عليها قانون المساعدات
الشؤون: صندوق خيري لتوفير الإعانات

كتب مبارك العبدالهادي:
علمت «القبس» ان وزارة الشؤون ستنشئ صندوقا خيريا للتنمية الاجتماعية سيعتمد قراره الوزير فيصل الحجي السبت المقبل.
وكشف مصدر مسؤول في الشؤون ان الهدف من الصندوق هو توفير الاعانات والمساعدات العامة او المحالة من لجنة المساعدات بالوزارة، مشيرا الى انه سيقدم المساعدات للأسر التي لا ينطبق عليها قانون المساعدات الاجتماعية على الرغم من حاجتها، فضلا عن أنها لا تلقى الدعم الكافي من الجهات الخيرية في البلاد.
واضاف ان الصندوق سيشرف على الصالات الخاصة ومتابعة ادائها في مختلف مناطق الكويت، وتأكيد اهتمام الدولة بتفعيل وتعزيز دور مراكز التنمية الاجتماعية واندية الاطفال والوحدات الاجتماعية، وتوفير المواد الاولية اللازمة والعاجلة لتحسين وتطوير الخدمات الانشائية وصيانتها، والمساهمة في دعم الانشطة الخاصة بمراكز تنمية المجتمع الخاصة بالاحتفالات والمناسبات العاجلة والطارئة غير المدرجة بميزانية الوزارة، وتوفير الاحتياجات العاجلة لإقامة الدورات التخصصية والتنموية ودعم المكافآت الخاصة بالقائمين عليها، والاهتمام وتفعيل مشروع «من كسب يدي» وتوفير الدعم المالي لتعزيز دوره في المجتمع وتوفير السبل الكفيلة بتعزيز رؤوس الاموال لتنشيط المشاريع الصغيرة.
واوضح المصدر ان رأس مال الصندوق يتكون من الاعانات والتبرعات والهبات المادية والعينية من جميع الجهات الرسمية والاهلية والافراد، ويحق للصندوق استثمار جزء من رأس ماله في المشاريع الاستثمارية التي تعود عليه بالربح للصرف منه على اغراضه.
واشار الى ان رئيس مجلس الادارة يمثل الصندوق امام الغير ويتم فتح حساب جار او حسابات في اي من البنوك المحلية باسم الصندوق الخيري للتنمية الاجتماعية، كما يتلقى الاعانات والتبرعات المادية والعينية، ويتم الصرف منه وفقا للنظم المعمول بها في هذا الخصوص.
واضاف المصدر «ستكون للصندوق دفاتر محاسبية منتظمة تثبت بها الايرادات اليومية وحصيلة التبرعات ومتابعة حركة الحسابات الجارية للصندوق لدى البنوك، ويعهد الى احد مكاتب تدقيق المحاسبات لاعتماد ميزانيته وترفع إلى الوزير لإقرارها.
وقال ان مجلس الادارة يضع اللائحة التنفيذية للإشراف الاداري والمالي للصندوق، وله الحق في الاستعانة بالخبرات الفنية والادارية اللازمة لخدمة اغراض الصندوق، كما يجوز لمجلس الادارة تعيين موظفين مؤهلين لتسيير امور الصندوق من اصحاب الخبرة والمؤهلين علميا.
ولفت المصدر الى ان الصندوق سيكون برئاسة الوكيل المساعد للتنمية الاجتماعية وعضوية خمس مدراء ادارات، وهم مدير ادارة الرعاية الاسرية ومدير ادارة تنمية المجتمع ومدير ادارة المرأة والطفولة ومدير ادارة الشؤون المالية ومدير ادارة الدراسات القانونية، فضلا عن تحديد رئيس قسم التنسيق والمتابعة.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور