الملف الصحفي


جريدة الوطن - الثلاثاء  21 ربيع الآخر 1444هـ  - 15 نوفمبر 2022

مجلس الوزراء قرر الموافقة المبدئية على برنامج عمل الحكومة 2022-2026
برنامج عمل الحكومة خلال.. أسبوعين
عبّر عن تقديره لجهود الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية وانجازاته المتميزة
إحالة تقرير ديوان المحاسبة السنوي إلى جهاز متابعة الأداء الحكومي وتنفيذ توصياته والعمل على تلافي الملاحظات وعدم تكرارها

قال رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم ان مجلس الوزراء ناقش برنامج عمل الحكومة 2022-2026 في جلسته المنعقدة أمس الاثنين.
وذكر المزرم في تغريدة على حساب مركز التواصل الحكومي في صفحته على (تويتر) ان مجلس الوزراء قرر الموافقة المبدئية على برنامج عمل الحكومة 2022-2026 مع تكليف لجنة اعداد البرنامج برفع النسخة النهائية منه خلال أسبوعين لمجلس الوزراء لاعتماده تمهيدا لاحالته إلى مجلس الأمة اعمالا لأحكام المادة (98) من الدستور.
في سياق متصل، عبر مجلس الوزراء عن تقديره للجهود الدؤوبة والانجازات المتميزة للجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية وما قدمه من خدمات لتأمين مقومات العيش الكريم للمقيمين بصورة غير قانونية في مجالات الصحة والتعليم والرعاية المختلفة.
جاء ذلك في البيان الصادر عن مجلس الوزراء عقب اجتماعه الأسبوعي اليوم الاثنين برئاسة سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.
وأكد ثقته الكاملة ودعمه لرئيس الجهاز المركزي صالح الفضالة والعاملين بالجهاز معبرا عن خالص الشكر والتقدير لجهودهم المخلصة التي يقومون بها من أجل انجاز الحل الجذري الشامل لهذا الموضوع الذي يستوجب من الجميع التعاون مع الجهاز وتقديم العون للقيام بواجباته ومسؤولياته الوطنية.
وأشاد المجلس بانجاز الجهاز المركزي للمهام والواجبات المنوطه به ودوره بمساعدة المقيمين بصورة غير قانونية على تصحيح أوضاعهم القانونية ليتمكنوا من الاقامة والعمل على نحو قانوني سليم يتيح لهم سبل الأمان والاستقرار.
واستعرض مجلس الوزراء تقرير ديوان المحاسبة عن نتائج أعمال الفحص والمراجعة عن تنفيذ ميزانيات الجهات المشمولة برقابته المالية وحساباتها الختامية للسنة المالية 2021/2022 استنادا لأحكام المادة (151) من دستور دولة الكويت ووفق أحكام المادتين (21-22) من قانون إنشاء ديوان المحاسبة رقم (30) لسنة 1964 وتعديلاته وبهذا الصدد استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة عادل عبدالعزيز الصرعاوي وعدد من قياديين الديوان حول ما اشتمل عليه التقرير السنوي للديوان والذي يتكون من قسمين رئيسيين يتضمن القسم الأول أهم المؤشرات المالية والظواهر الرقابية والمستجدات للسنة المالية 2021/2022 ودور ديوان المحاسبة في المحافظة على المال العام وتحليل البيانات المالية للجهات المشمولة برقابة ديوان المحاسبة وأهم الملاحظات والظواهر التي يرصدها الديوان من خلال رقابته والتأثيرات الرقابية التي تحققت نتيجة التعاون والتنسيق مع الجهات المشمولة بالرقابة كما تضمن القسم الثاني منه نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانيات الوزارات والإدارات الحكومية وحساباتها الختامية والفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانيات الجهات المحلقة والشركات وحساباتها الختامية وإجراءاته في مجال الرقابة المسبقة والمخالفات المالية.
وقد أشاد مجلس الوزراء بالجهود التي بذلت في إعداد التقرير وما يقوم به رئيس ديوان المحاسبة وكافة العاملين به من دور رقابي هام وواضح في المحافظة على المال العام مؤكدا بأن الحكومة تولي تقارير الديوان بالغ الاهتمام لمعاونتها في معالجة الملاحظات وقرر مجلس الوزراء إحالة التقرير إلى جهاز متابعة الأداء الحكومي للتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية لتنفيذ التوصيات والعمل على تلافي الملاحظات الواردة في التقرير واتخاذ ما يلزم لمنع تكرارها.
ثم أحيط مجلس الوزراء علما بالتوصية الواردة ضمن محضر اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن التقرير الأول للجنة العليا لحوكمة التصنيف السيادي الائتماني لدولة الكويت المتضمن رؤية اللجنة لتحسين التصنيف السيادي الائتماني للدولة.
كما بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول جلسة مجلس الأمة القادمة.
ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء آخر المستجدات الراهنة على الساحتين العربية والدولية وبمناسبة الذكرى (52) لليوم الوطني لسلطنة عمان الشقيقة والذي يصادف يوم الجمعة القادم يتقدم مجلس الوزراء بخالص التهاني إلى صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور سلطان عمان وإلى الشعب العماني الشقيق مشيدا بالإنجازات العظيمة التي خطتها السلطنة نحو آفاق التقدم والازدهار ومنوها بما يربط قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين من أواصر أخوية حميمة متمنيا للسلطنة الشقيقة المزيد من العز والرخاء.
وبمناسبة قرب إنطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في دولة قطر الشقيقة في العشرين من الشهر الجاري فإن دولة الكويت تعرب عن وقوفها ومساندتها ودعمها لدولة قطر الشقيقة في استضافتها لهذا التجمع الرياضي العالمي الكبير.
كما أنها تضع كل إمكانياتها لإنجاح هذا الحدث العالمي باعتباره أول مونديال يقام بالمنطقة والعالم العربي كما أشادت دولة الكويت بالاستعدادات والترتيبات والجهود المتميزة التي قامت بها دولة قطر الشقيقة لإنجاح هذا الحدث الكبير.
سائلين المولى عز وجل لدولة قطر الشقيقة كل التوفيق والتقدم في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لاخر تعديل - قانون رقم (30) لسنة 1964 بإنشاء ديوان المحاسبة
7 مشاريع لبرنامج الحكومة أمام مجلس الوزراء
مجلس الوزراء يكلف الفهد بمتابعة برنامج الحكومة والخطة الخمسية

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور