الملف الصحفي


جريدة الجريدة - الخميس  1 أغسطس 2019م

«الشؤون» تستأنف قريباً استقبال تراخيص الحضانات الجديدة
استحداث إدارة خاصة بها ومخاطبة «البلدية» والجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها

كتب الخبر جورج عاطف
في أعقاب صدور قرار مجلس الوزراء القاضي بإلغاء قراره رقم 36 المتخذ في اجتماعه (2/ 2016)، بشأن الموافقة على نقل اختصاص إصدار تراخيص دور الحضانة الخاصة والإشراف عليها من وزارة الشؤون الاجتماعية إلى وزارة التربية، وتكليف إدارة الفتوى والتشريع بإعداد الأداة القانونية اللازمة، ليبقى الاختصاص لدى "الشؤون"، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بهذا الشأن، كشفت وكيلة الوزارة بالإنابة هناء الهاجري، عن استئناف استقبال "الشؤون"، ممثلة في إدارة المرأة والطفولة، طلبات ترخيص الحضانات الجديدة (عقب وقف دام قرابة 8 أشهر، استعداداً لإتمام قرار مجلس الوزراء بنقل تبعية الحضانات إلى التربية).
وأوضحت أنه تتم إحالة جميع الطلبات الجديدة إلى الجهات ذات العلاقة لدراستها، تمهيداً لعرضها على اللجنة المشكلة حديثاً والمختصة بالترخيص.
وقالت الهاجري لــ"الجريدة"، إنه "عقب صدور قرار مجلس الوزراء، السالف ذكره، فإن الوزارة بصدد توسعة قسم مراقبة دور الحضانات، الذي يشرف ويتابع أكثر من 500 حضانة موزعة على جميع مناطق البلاد".
التفتيش والرقابة
وبينت أنه تم تشكيل لجان وفرق عدة للتفتيش ولإحكام الرقابة على الحضانات خلال فترتين (صباحية ومسائية)، للحد من مخالفاتها، وحصر غير المرخصة، ومخاطبة البلدية والجهات ذات العلاقة، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.
وكشفت عن صدور تعديلات على إجراءات التجديد والمخاطبات الخاصة بوزارة الداخلية، فضلاً عن إدخال بعض التعديلات، قيد الدراسة، على القانون رقم 22 لسنة 2014، الصادر بشأن دور الحضانة الخاصة، إضافة إلى العمل على تحديث بيانات الحضانات لاستقبال العام الدراسي الجديد، موضحة أن إجمالي الحضانات المشهرة في البلاد بلغ نحو 506 حضانات، إضافة إلى حوالي 30 حضانة في طور استكمال إجراءات الترخيص.
وبينت الهاجري، أنه بشأن إجمالي الحضانات التي سُحب ترخيصها منذ مطلع العام الحالي فقد بلغ 5 حضانات، مشيرة إلى أن السحب تم مؤقتاً وفق اللوائح والنظم المتبعة، إلى حين تعديل أوضاعها وتلافي مخالفاتها.
وأوضحت أن أبرز المخالفات التي يتم على اثرها سحب الترخيص هي: وجود سكن وتشغيل رجال داخل الحضانة، وعدم تلافي بعض المخالفات مثل وجود أحواض سباحة، واستقبال طلبة لدروس التقوية أو التدريبات الرياضية، فضلاً عن استخدام السرداب، وعدم نظافة الحضانة، وعدم مراعاة اشتراطات الأمن والسلامة.
وكشفت الهاجري عن استحداث إدارة خاصة لحضانات الأطفال، بعدما كانت قسماً في إدارة المرأة والطفولة بالوزارة.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم 21 لسنة 2015 في شأن حقوق الطفل
قانون رقم 22 لسنة 2014 بشأن دور الحضانة الخاصة
قرار وزارة الشئون الاجتماعية والعمل رقم (/73أ) لسنة 2018 بتعديل القرار رقم (136/أ) لسنة 2014 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 22 لسنة 2014 بشأن دور الحضانة الخاصة
اللائحة وفقاً لآخر تعديل - قرار وزير الشؤون الاجتماعية والعمل رقم (72) لسنة 1982 بإصدار لائحة بنظام دور الحضانة الخاصة
«الشؤون»: وقف منح التراخيص للحضانات
«الشوؤن»: لا صحة لوقف إصدار تراخيص «الحضانات»
نقل تراخيص الحضانات الخاصة من «الشؤون» إلى «التربية»
منح التراخيص والتفتيش على «الحضانات» في ذمة «الشؤون» لحين قرار «الفتوى
مصادر : اختصاص «الشؤون» بإصدار تراخيص الحضانات والإشراف عليها مقرر بموجب قوانين وليست قرارات ولا يجوز تغييره

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور