الملف الصحفي


جريدة الجريدة - الأربعاء  10 أكتوبر 2018م

«الشوؤن»: لا صحة لوقف إصدار تراخيص «الحضانات»
الهاجري لـ الجريدة•: مستمرون في منحها وفق اللائحة الجديدة

كتب الخبر جورج عاطف
نفت الوكيلة المساعدة لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية هناء الهاجري صحة ما تواتر من أنباء عن «وقف إصدار تراخيص حضانات الأطفال الجديدة»، مؤكدة «استمرار الوزارة، في منح التراخيص وفق الضوابط والاشتراطات التي حددها القرار الوزاري رقم (73/أ) لسنة 2018، بشأن إصدار اللائحة التنفيذية للقانون (22/2014) بشأن دور الحضانة الخاصة».
وقالت الهاجري لـ «الجريدة»، إن «المادة 13 باللائحة الجديدة قضت أن يُقدم طلب الحصول على الترخيص أو التجديد إلى الإدارة المختصة مرفقاً به جميع المستندات، ثم تتولى الإدارة دراسة الطلب ورفعه إلى اللجنة المختصة للنظر في الموافقة على إصدار الترخيص أو تجديده من عدمه، خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ إحالة الطلب إليها».
وأضافت، أنه «في جميع الأحوال يتعين البت في الطلب خلال 60 يوماً من تاريخ تقديمه، ويعتبر مرور الموعد دون البت فيه بمنزلة رفض له، على أن يصدر الترخيص، في حالة الموافقة، بقرار من وكيل الوزارة، أو من يفوضه بناء على توصية اللجنة»، مشيرة إلى أن «البعض اختلط عليه الأمر.
الربط الإلكتروني
في موضوع اخر، أكدت الهاجري، أن «الكويت لا تألو جهداً في تقديم الخدمات الصحية والتعليمية والنفسية لذوي الإعاقة»، لافتة إلى أن «وزارة الشؤون ستوصي بإعداد مشروع بقانون تطوعي موحد وميثاق عمل للإرشاد الأسري والمهني».
وقالت الهاجري، في تصريح صحافي أمس، على هامش حضورها اجتماع لجنة الخبراء الخليجي الثاني، إن «تطبيق تجربة الربط الإلكتروني مع الجمعيات الخيرية بدأت بجمعية النجاة الخيرية، وسيتم تعميمها على بقية الجمعيات، مطلع العام المقبل، بعد قياس مدى نجاحها»، موضحة أن «الهدف من الاجتماع تجهيز مجموعة موضوعات تمهيداً لطرحها خلال اجتماع مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية في دول مجلس التعاون الذي سيعقد الشهر المقبل».
وذكرت أن «لجنة الخبراء سوف تناقش رؤية خادم الحرمين الشريفين بشأن تعزيز العمل الخليجي المشترك، فضلاً عن مشروع القانون الخليجي الموحد للمعاقين، وكيفية استفادة مواطني التعاون من الخدمات الاجتماعية في أي من دول المجلس، إضافة إلى استراتيجة التنمية الاجتماعية»، مبينة أنه «ستتم أيضاً مناقشة توصيات الأنشطة والورش التي أقيمت من خلال المكتب التنفيذي، والمقترح الكويتي بشأن ضوابط المشاركة في المنظمات الدولية، وحماية الأسرة، إضافة إلى تقرير الإعاقة وميثاق أخلاقي للمهنيين في الإرشاد الأسري».

قانون رقم 21 لسنة 2015 في شأن حقوق الطفل
قانون رقم 22 لسنة 2014 بشأن دور الحضانة الخاصة
قرار وزارة الشئون الاجتماعية والعمل رقم (/73أ) لسنة 2018 بتعديل القرار رقم (136/أ) لسنة 2014 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 22 لسنة 2014 بشأن دور الحضانة الخاصة
اللائحة وفقاً لآخر تعديل - قرار وزير الشؤون الاجتماعية والعمل رقم (72) لسنة 1982 بإصدار لائحة بنظام دور الحضانة الخاصة
«الشؤون»: وقف منح التراخيص للحضانات
نقل تراخيص الحضانات الخاصة من «الشؤون» إلى «التربية»
«الشؤون» تصدر اللائحة التنفيذية لـ «الحضانات الخاصة»
منح التراخيص والتفتيش على «الحضانات» في ذمة «الشؤون» لحين قرار «الفتوى

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور