الملف الصحفي


جريدة الجريدة - السبت26يوليو2014

«الشؤون» تصدر اللائحة التنفيذية لـ «الحضانات الخاصة»
داران فقط في القطعة بشرط موافقة الجيران

كتب الخبر:عبدالله الأحمد
أصدرت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط هند الصبيح قراراً وزارياً يقضي بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون 22 لسنة 2014 بشأن دور الحضانة الخاصة.
وجاءت اللائحة التنفيذية من ثمانية فصول، شمل الفصل الثاني منها 11 مادة تتعلق بالتزامات طالب الترخيص، ومنها عدم جواز إنشاء دار حضانة إلا بعد الحصول على ترخيص الوزارة، بينما وضع الثالث 11 شرطاً لطالب الترخيص، أهمها أن يكون كويتي الجنسية وحاصلاً على مؤهل جامعي أو ما يعادله، ولا يعمل بأية جهة حكومية أو أهلية.
وتحدث الفصل الرابع عن الشروط الواجب توافرها في دار الحضانة، وأهمها أن تكون مستكملة للشروط الصحية التي تحددها وزارة الصحة، فضلاً عن تجهيزها بالتدفئة والتكييف مع مراعاة شروط الأمن والسلامة، في حين أشار الخامس إلى شروط قبول ورعاية الأطفال، بينما وضع السادس الشروط التي يجب توافرها في الجهاز الإداري والإشرافي لدار الحضانة.
وتناول الفصل السابع دور وزارة الشؤون في الرقابة والتفتيش على دور الحضانة، أما الفصل الثامن والأخير فتضمن الأحكام العامة التي يجب اتباعها لتنفيذ الأهداف التي أنشئت الحضانة من أجلها.
وأجازت اللائحة ترخيص استغلال المساكن الخاصة والاستثمارية والتجارية في مزاولة نشاط دور الحضانة الخاصة، مع عدم جواز الترخيص لأكثر من دارَي حضانة في القطعة السكنية، وأن تكون القسيمة في موقع خدمي، مع توفير مواقف تتناسب مع عدد سيارات المشرفين على الدار، على أن يتم استخدام المبنى كاملاً كدار للحضانة، وعدم استغلاله لأغراض السكن أو أي نشاط آخر، إضافة إلى الحصول على موافقة الجيران الكتابية واعتمادها من مختار المنطقة.

قانون رقم 22 لسنة 2014 بشأن دور الحضانة الخاصة
مرسوم رقم 36 لسنة 1993 بالموافقة على ميثاق حقوق الطفل العربي
المرسوم الصادر بتاريخ 7 يناير 1979 بشأن اختصاصات وزارة الشئون الاجتماعية والعمل
قرار رقم 73 لسنة 1994 بشأن دور الحضانة ولائحتها الداخلية
اللائحة وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1963 في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة
اللائحة وفقاً لآخر تعديل - قرار وزير الشؤون الاجتماعية والعمل رقم (72) لسنة 1982 بإصدار لائحة بنظام دور الحضانة الخاصة
لا يوجد قانون ينظم عمل دور الحضانة
 

 

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور