الملف الصحفي


جريدة الأنباء  - الخميس 23 مارس 2017م

اعتباراً من 20 أبريل المقبل ولمدة 4 سنوات
4 أعضاء جدد بمجلس إدارة هيئة الاستثمار
الترجيحات بتعيين بستكي عضواً منتدباً للهيئة و توقعات بنشر مرسوم جديد الأحد المقبل في الجريدة الرسمية

أحمد موسى
كشفت وثيقة حصلت عليها «الأنباء» التشكيل الجديد لمجلس ادارة الهيئة العامة للاستثمار، الصندوق السيادي للبلاد بدخول 4 أعضاء جدد.
وبين المرسوم رقم 51 لسنة 2017 بشأن تعيين أعضاء في مجلس إدارة الهيئة حصلت عليه «الأنباء» تعيين بدر محمد السعد وفاروق على بستكي(المعلن عن تعيينه قبل أيام) واحمد يوسف الصقر وبدر عبد المحسن الجيعان واحمد محمد العيبان في مجلس الادارة، وذلك لمدة 4 سنوات اعتبارا من 20 ابريل المقبل.
يذكر ان مجلس الإدارة الحالي يضم 9 أعضاء يرأسهم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح ووزير النفط عصام المرزوق ومحافظ بنك الكويت المركزي د. محمد الهاشل والعضو المنتدب بدر السعد والمدير العام للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبد اللطيف يوسف الحمد ووزير المالية السابق مصطفى الشمالي وممثلين عن القطاع الخاص عبدالله الحميضي وهلال المطيري.
ومن المرجح ان ينشر مرسوم جديد الاحد المقبل في الجريدة الرسمية يقضي بتعيين أعضاء في مجلس ادارة الهيئة العامة للاستثمار، الصندوق السيادي للكويت اعتبار من 20 ابريل المقبل.
تقدر أصول الهيئة العامة للاستثمار الصندوق السيادي للبلاد رابع أكبر الصناديق العالمية بنحو 600 مليار دولار، فيما تقدر عوائد الصندوق سنويا بنحو 3% أي قرابة 18 مليار دولار
.تتوزع أصول الهيئة على الأسهم التي تمثل 45 إلى 50%، والسندات من 20 إلى 25%، والعقار نحو 10% في حين أن حصة الاستثمارات البديلة تبلغ 15%.
الولايات المتحدة الأميركية لها الحصة الكبرى في التوزيع النوعي والجغرافي للأصول، بينما تأتي أوروبا في المرتبة الثانية، تليها اليابان وآسيا، ثم تأتي فيما بعد الدول الناشئة.
التغيير.. بأمر القانون
وينص قانون انشاء الهيئة ان يكون مجلس إدارتها برئاسة وزير المالية وعضوية كل من وزير النفط ووكيل وزارة المالية ومحافظ البنك المركزي وخمسة أعضاء آخرين من الكويتيين المتخصصين في مختلف مجالات الاستثمار يعيَّنون بمرسوم لمدة أربع سنوات ويجوز إعادة تعيينهم، على أن يكون من بينهم ثلاثة على الأقل من لا يتولون أي وظيفة عامة.
فاروق بستكي
شغل بستكي منصب المدير التنفيذي لقطاع الاستثمارات البديلة بالهيئة العامة للاستثمار بالإضافة إلى عضوية مجلس إدارة بنك الخليج منذ ابريل 2009 وعضوية مجلس إدارة «الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا».
وشغل بستكي منصب رئيس مجلس إدارة «شركة ساسون القابضة» في سنغافورة وشركة «سانت مارتينز» العقارية في المملكة المتحدة.
وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الصناعية من جامعة ميامي في الولايات المتحدة الأميركية.
بدر الجيعان
يشغل بدر الجيعان عضوية مجلس إدارة بنك الخليج منذ مارس 2013 بالإضافة إلى كونه عضو مجلس إدارة في مجموعة كارلايل العالمية لإدارة الأصول البديلة.
وهو أيضا عضو في مجلس إدارة شركة الإنارة العامة وشركة الأمار الغذائية.
عمل الجيعان مع شركة أجيليتي للخدمات اللوجستية، ومكتب «شيرمان آند ستيرلنغ» ومكتب الاستثمار الكويتي في لندن.
الجيعان حاصل على بكالوريوس وماجستير في الحقوق مع مرتبة الشرف من جامعة أكسفورد، وبكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف من جامعة هارفارد.
أحمد يوسف الصقر
رجل أعمال ويمثل القطاع الخاص، شغل عضوية مجلس إدارة بنك الكويت المركزي وبنك بوبيان منذ 2011 وحتى 2016.
تخرج في الولايات المتحدة الأميركية ويحمل درجة البكالوريوس في الاقتصاد من كليرمونت ماكيناكولدج، وشغل الصقر منصب الشريك المدير لشركة تجارة مواد غذائية كبري بالكويت.
يشغل الصقر منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة اليسرة العالمية للأغذية وشركة الشال للاستثمار وشركة المتحدة للالكترونيات اكسترا السعودية وعضوية مجلس إدارة شركة جوكنور للمواد الغذائية تركيا وعضوية مجلس إدارة شركة بسكو مصر.

قانون رقم 47 لسنة 1982 بإنشاء الهيئة العامة للاستثمار
الزلزلة يقترح قانوناً لتشكيل مجلس إدارة هيئة الاستثمار

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور