الملف الصحفي


جريدة الوطن - الثلاثاء 7 مارس 2017

النواب الذين التقوا سمو الأمير زفوا البشرى للمسحوبة جناسيهم وطالبوا برد التحية بالتعاون والإنجاز
عودة الجناسي بمكرمة أميرية
جلسة اليوم تبحث تعديلات قانون الجنسية وعدم سحبها إلا بحكم قضائي
السبيعي: سمو الأمير أصدر توجيهاته بتشكيل لجنة لدراسة ملفات الجنسية تمهيدا لعودتها
اللجنة ستنظر في قضايا سابقة لأشخاص سُحبت جناسيهم
الفضالة: أرفض التعهد بعدم محاسبة الحكومة مقابل التفاوض بأي ملف
العدساني: لم أقدم أي تعهد بعدم مساءلة رئيس الوزراء
البرغش: حبنا للكويت لن يتزعزع والمواطنة ليست محل شك لأي كويتي
نبيل العوضي: سمو الأمير ولي أمري والكويت بلدي وسأظل ابنها مهما كانت الظروف

بمكرمة أميرية، سجل سمو أمير البلاد موقفًا تاريخيًا بقرار إعادة الجناسي المسحوبة لأهلها، حيث أصدر سموه توجيهاته السامية بتشكيل لجنة تعنى بدراسة ملفات الجنسية تمهيدا لعودتها.
وقال النائب الحميدي السبيعي إنه تم الاتفاق مع بعض النواب على إحداث تهدئة فيما يخص رئيس مجلس الوزراء رداً للتحية فيما يخص اختيار سمو الأمير له لإدارة الملف في المرحلة المقبلة، مع الإبقاء على الدور الرقابي على جميع الوزراء والمسؤولين.
وقال السبيعي إن المكرمة السامية بارجاع الجناسي لم تكن وليدة الصدفة او اتفاق لحظي ولكن جهد استمر 3 أشهر، كنا نعمل فيها بصمت وتعرضنا خلالها الى التجريح والتخوين.
وأشار إلى طرح أسماء عبدالله البرغش وسعد العجمي واحمد الجبر و الشيخ نبيل العوضي ضمن المشمولين باعادة الجناسي.
وكشف السبيعي عن توجيه الأمر بالموافقة باصدار ورقة مرور لسعد العجمي خلال يوم او يومين، مبينا أن اللجنة التي سيجري تشكيلها ستنظر في قضايا سابقة لأشخاص سُحبت جناسيهم تمهيدا لعودة الجناسي، مشددا على أننا "لم نعقد صفقة لمناقصات وانما لإفراح الشعب الكويتي" .
وفيما سادت أجواء البهجة الشارع الكويتي أمس، بعد أن زف النواب الذين التقوا حضرة صاحب السمو أمير البلاد، بشرى إنهاء ملف الجناسي المسحوبة، بقرار إعادتها للمسحوبة جناسيهم بمكرمة أميرية، يترقب النواب ما ستسفر عنه جلسة اليوم بشأن استجابة الحكومة للتعديلات على قانون الجنسية بحيث لا يتم سحبها إلى بحكم قضائي.
وكان سمو الأمير، استقبل بقصر بيان ظهر أمس وفدا من أعضاء مجلس الامة ضم كل من عسكر عويد العنزي، طلال سعد الجلال، صلاح عبدالرضا خورشيد، الدكتور حمود عبدالله الخضير، الدكتور محمد هادي الحويلة، محمد هايف المطيري، الدكتور جمعان ظاهر الحربش، محمد حسين الدلال، الدكتور عادل جاسم الدمخي، مبارك هيف الحجرف، نايف مرداس العجمي، الحميدي بدر السبيعي، خالد محمد العتيبي.
وفي أول تعليق له، قال النائب السابق عبدالله البرغش إن الشعب الكويتي دائما يقدم أكثر مما يأخذ من بلده وهذا حق واجب للوطن، مؤكدا أن مواطنتنا لا يمكن ان تنفى في يوم من الأيام.
وأضاف البرغش "كنا وما زلنا جزء من هذا الشعب الذي سطّر ملاحم عديدة خلال فترة الغزو العراقي الغاشم"، مردفًا "حبنا للكويت لن يتزعزع والمواطنة ليست محل شك لأي كويتي".
وأكد الداعية نبيل العوضي بعد المكرمة الأميرية بعودة الجناسي المسحوبة أن الكويت ستبقى بلده مهما كانت الظروف وأن سمو الأمير ولي أمره.
وقال العوضي في تغريدة له عبر تويتر «الحمدلله أولا وأخيرا قلتها سابقا وأقولها حاليا تبقى الكويت بلدي وسمو الأمير ولي أمري وسأظل ابنها مهما كانت الظروف».
وعلى وقع الحدث، برز الحديث عن أجواء التهدئة بين السلطتين وتخفيف نبرة التصعيد ولاسيما تجاه رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك، فقال النائب مبارك الحجرف إن رئيس الوزراء في هذه الفترة محصن مقابل عودة الجناسي، لكن بقية الوزراء غير محصنين من المساءلة والرقابة.
وأشار النائب مبارك هيف الحجرف إلى أنه تم الاتفاق مع سمو الأمير والتعهد بالالتزام في عدم مساءلة رئيس الوزراء خلال الفصل التشريعي الحالي مقابل عودة الجناسي.
ووصف الحجرف لقاء سمو الأمير مع النواب بأنه كان لقاء ايجابي جدا بكل المقاييس، مشددًا على أن ملف الجنسية ملف حساس وحل هذا الملف كان يجب أن يتم بحكمة وعقل، مؤكدا أن حل ملف الجناسي منع الاصطدام بين السلطتين.
في المقابل، رفض النائب يوسف الفضالة، أي تعهد بعدم المحاسبة او صك غفران على حد وصفه، لرئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح، أو الحكومة مقابل التفاوض بأي ملف أو قضية وذلك وفق ما غرد به النائب عبر حسابه الشخصي «تويتر»، فيما قال أكد النائب رياض العدساني "لم أقدم أي تعهد بعدم مساءلة رئيس الوزراء".
وبارك النائب راكان النصف عودة الجناسي المسحوبة من بعض المواطنين مما يؤكد أن قرار السحب كان قرارا سياسيا وليس قائما على أي مخالفة لقانون الجنسية.
وقال النائب النصف أن أحداث سحب الجناسي يجب أن تصحح تشريعيا بالتصويت على تعديلات قانون الجنسية وإعطاء المواطنين حق التظلم والقضاء حق نظر الدعاوى في حالات سحب الجنسية، مشيرا الى أن جلسة اليوم أول اختبار للحكومة.
وشدد النصف على أن الاتفاق على عدم مساءلة رئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك لسنا طرفا فيه، وما يحكم علاقتنا كأعضاء مجلس الأمة مع السلطة التنفيذية رئيسا ووزراء هو الدستور الذي أعطى النواب حق المحاسبة والمساءلة
النائب نايف المرداس: "اليوم الفرح يعم كل بيت، وألف شكر لمقام حضرة صاحب سمو الأمير على مكرمته بارجاع الجناسي".
وقال النائب مبارك الحجرف: "الحمدلله، بعطف أبوي وبكرم أميري تعودنا عليه، صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله يأمر بإعادة الجناسي وعودة سعد العجمي"، فيما قال النائب عبدالوهاب البابطين: "‏الحمدلله من قبل ومن بعد مبروك للوطن عودة مواطنة أبنائه البررة ‏شكراً لكل من كان سبباً في هذا الحدث الرائع ‏دامت أفراح الكويت و دام شعبها الطيب".

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
المرسوم وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم 5 لسنة 1960 بتحقيق الجنسية الكويتية
المرسوم وفقًا لأخر تعديل مرسوم رقم (397) لسنة 2007 بشأن منح الجنسية الكويتية 
المرسوم الأميرى وفقاً لآخر تعديل - مرسوم أميري رقم (15) لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية 
قرار اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية رقم (31/8-2) لسنة 2013م بشأن فقد الجنسية الكويتية
العجمي: الحكومة قضت على الوطنية بسحب الجناسي
الحويلة: لا تعاون مع الحكومة قبل حل ملف الجناسي وإقرار قانون المواطنة
اتفاق نيابي - حكومي عند المبارك: معالجة قضية الجناسي تتطلب هدوءاً... لا تصعيداً
الحربش تعليقاً على مَنح جنسية جديدة لمن سُحِبت جناسيهم: أمر غير مقبول.. لن ينزع فتيل الأزمة!

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور