الملف الصحفي


جريدة الراي - الأحد 25 ديسمبر 2016 - العدد 13691

اتفاق نيابي - حكومي عند المبارك: معالجة قضية الجناسي تتطلب هدوءاً... لا تصعيداً
اجتماع اليوم بين وزير الداخلية والفضالة لبحث ملفات تجنيس جديدة لحملة إحصاء 1965 والعسكريين وأبناء الكويتيات
• ملف شائك يحتاج سلسلة من الإجراءات القانونية قد تطول
• الجبري: توظيف «بدون» في «الأوقاف» من منطلق إنساني

| كتب فرحان الفحيمان |
علمت «الراي» أن اجتماعا نيابيا - وزاريا مصغرا عقد قبل ايام عند سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك ناقش الأولويات النيابية - الحكومية وأهمية التنسيق وادراج الملفات المتفق عليها من قبل الطرفين على جدول أعمال أولى الجلسات، وقالت مصادر نيابية إن «مواضيع سحب الجناسي وتقليص الدعومات ومواجهة العجز المالي بالترشيد كانت من ضمن الملفات التي طرحت، ولم تناقش باسهاب وإن كانت المؤشرات في اطار الايجابية والحل»، مؤكدة ان اتفاقا تم على معالجة هذه القضايا - خصوصا قضية الجناسي - بهدوء «لأن التصعيد من اي جهة سيعرقل حل هذا الملف الشائك الذي يحتاج سلسلة من الاجراءات القانونية قد تطول».
على صعيد آخر، سيعقد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح اجتماعا اليوم مع رئيس الجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير قانوية صالح الفضالة للبحث في تجهيز ملفات المستحقين للجنسية، سواء من حملة احصاء 1965 أوالعسكريين بالاضافة الى ابناء الكويتيات المتزوجات من غير كويتيين.
من جهته، قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية محمد الجبري إن (الأوقاف) وضعت ضمن خطتها الالتفات الى الجانب الإنساني في التعامل مع قضية المقيمين بصورة غير قانونية.
وأشارالجبري في تصريح صحافي أمس أن تلك الخطة تتضمن توظيف المقيمين بصورة غير قانونية (البدون) في المكان المناسب لهم للعمل بالقطاعات التابعة للوزارة، بالتنسيق مع الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية.
وأوضح الجبري أن «شريحة المقيمين بصورة غير قانونية تحتاج الى الاهتمام وتوفير فرص العمل لهم، كل بحسب امكاناته وتخصصه ووفق حاجة العمل لهم، وذلك من منطلق انساني».
وأفاد بأن «توظيف وتعيين أبناء المقيمين بصورة غير قانونية يأتي بهدف توفير العيش الكريم لأبناء هذه الفئة، لاسيما انهم يعيشون في هذا البلد المعطاء الذي وصلت ايادي أهله البيضاء الى مشارق الأرض ومغاربها».

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
مرسوم بقانون رقم 5 لسنة 1960 بتحقيق الجنسية الكويتية
المرسوم وفقًا لأخر تعديل مرسوم رقم (397) لسنة 2007 بشأن منح الجنسية الكويتية 
المرسوم الأميرى وفقاً لآخر تعديل - مرسوم أميري رقم (15) لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية 
المرسوم وفقًا لأخر تعديل - مرسوم رقم 467 لسنة 2010 بإنشاء الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية
قرار اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية رقم (31/8-2) لسنة 2013م بشأن فقد الجنسية الكويتية
الحويلة: لا تعاون مع الحكومة قبل حل ملف الجناسي وإقرار قانون المواطنة

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور