الملف الصحفي


جريدة الجريدة - الأربعاء 28 ديسمبر 2016م

الصبيح: تأجيل نقل «الحضانات» إلى «التربية» شهراً
• «الموعد المقرر مطلع 2017... وننتظر مراجعة إدارة الفتوى للقرار»
• صرف «الإضافي» للعاملين بـ «الشؤون» على بند المكافأة خلال أيام

أعلنت الصبيح ارجاء تحويل إدارة الخدمات إلى «التربية» شهراً لاستكمال الاجراءات القانونية لهذه الخطوة، علما بأن «التربية» رفضت التسلم.
فيما عملت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن «وزارة التربية، متمثلة في قطاع التعليم الخاص، ترفض تسلم مهام إدارة الحضانات الخاصة، عقب قرار مجلس الوزراء بنقل تبعيتها من وزارة الشؤون الاجتماعية إليها، معللين ذلك بأن القانون رقم 22 لسنة 2014، الصادر بشأن دور الحضانة الخاصة، حدد «الشؤون»، دون سواها، الوزارة المسؤولة عن إشهار الحضانات، ومنح وسحب تراخيصها»، أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية، هند الصبيح، أن «مسألة نقل تبعية الحضانات إلى وزارة التربية تسير وفق الإجراءات القانونية المحددة».
وبينت الصبيح لـ «الجريدة» أن «موضوع النقل، الذي كان مقررا مطلع يناير المقبل، قد يتأخر شهرا عن الموعد المحدد، لاسيما أن «الشؤون» تنتظر مراجعة إدارة الفتوى والتشريع في مجلس الوزراء، لقرار النقل، للتأكد من قانونيته مئة في المئة».
يذكر أن المادة الثانية من القانون السالف ذكره، قضت بأنه «لا يجوز إنشاء دار حضانة خاصة إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من وزارة الشؤون»، كما قضت المادة المادة الرابعة من القانون بأنه «لا يجوز لطالب الترخيص أن يتعاقد أو يتعامل باسم الدار، أو يقبل أطفالا بها قبل الترخيص له بمزاولة النشاط، كما لا يجوز له نقل الدار أو تعديل مواصفاتها أو إنشاء فروع لها قبل الحصول على موافقة كتابية من وزارة الشؤون».
صرف «الإضافي»
إلى ذلك، كشفت مصادر «الشؤون» عن موافقة ديوان الخدمة المدنية على صرف بدل العمل الإضافي للعاملين في الوزارة على بند المكافأة والاستعانة بالخدمات للسنة المالية الحالية (2016/ 2017)، مؤكدة أن «الصرف سيكون خلال أيام».
وأوضحت المصادر أن «إجمالي عدد الموظفين المستحقين يقارب 70 موظفا في قطاعات وإدارات الوزارة كافة، بما فيها الإدارات التي تم نقلها إلى جهات الحكومية»، لافتة إلى أن المكافأة تترواح بين 180 و400 دينار، وفق ساعات العمل وطبيعته».

قانون رقم 22 لسنة 2014 بشأن دور الحضانة الخاصة
المرسوم الصادر بتاريخ 7 يناير 1979 بشأن اختصاصات وزارة الشئون الاجتماعية والعمل
اللائحة وفقاً لآخر تعديل - قرار وزير الشؤون الاجتماعية والعمل رقم (72) لسنة 1982 بإصدار لائحة بنظام دور الحضانة الخاصة
الحضانات من «الشؤون» إلى «التربية»
نقل تراخيص الحضانات الخاصة من «الشؤون» إلى «التربية»
الهيكل التنظيمي يؤخّر نقل الحضانات من «الشؤون» إلى «التربية»
«التربية» توافق على طلب «الشؤون» بنقل تبعية «الحضانات» إليها
أصحاب الحضانات يرفضون نقل تبعيتها إلى «التربية» ... و«الشؤون»: لا رجعة عن القرار

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور