الملف الصحفي


جريدة الأنباء - الأربعاء 30 نوفمبر 2016م

صناديق التصويت الفرعية لا ترجع للجنة الأصلية الرئيسية.. وتسريبات التشكيل غير صحيحة.. والمبارك يستكمل علاجه
فحص الطعون قبل الإحالة إلى «الدستورية»

مريم بندق
قالت مصادر وزارية في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» إن التسريبات المنتشرة حول التشكيل الحكومي غير صحيحة، وتساءلت: كيف يصدر التشكيل الجديد وأمر تكليف رئيس الوزراء لم يصدر حتى اللحظة (أمس المغرب)؟!
من جانبها، كشفت مصادر مطلعة أن سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك اضطر إلى مراجعة مستشفى الأميري مجددا لاستكمال علاجه، لأنه يحتاج إلى تكملة كورس العلاج المكتوب له، مشيرة الى أن أمر التكليف يصدر اليوم وقد يتأخر حتى يستكمل سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك علاجه.
هذا، وأوضحت مصادر خاصة لـ «الأنباء» أن النيابة لا يحق لها قانونيا الطعن في نتائج الانتخابات وأن القانون كفل هذا الحق للأفراد.
وعقبت المصادر على ارتفاع الطعون إلى 22 طعنا في نتائج انتخابات 2016 بأن السبب تداول معلومات من أشخاص غير قانونيين وغير ملمين بقانون الانتخاب، مشيرة إلى أن هذه الطعون ستحول إلى لجنة فحص الطعون قبل إحالتها إلى المحكمة الدستورية للتأكد شكليا من جدية الطعن ووجود شبهات تستدعي إحالتها إلى المحكمة. وزادت المصادر: ان صناديق التصويت في اللجان الفرعية بعد الانتهاء من حصر الأصوات وكتابة المحضر وتوقيع القضاة وإغلاقها بالشمع الأحمر لا ترجع إلى اللجنة الأصلية الرئيسية. وقالت المصادر: يتم إنجاز العمل المطلوب في اللجان الأصلية والفرعية في كل مدرسة ثم تجمع النتائج لدى قاضي اللجنة الأصلية في المدرسة ذاتها مع المحاضر التي تودع نسخة منها داخل الصناديق ونسخة تسلم إلى قاضي اللجنة الأصلية الرئيسية على مستوى الدائرة، وعقب ذلك يتم إرسال صناديق اللجان الفرعية والأصلية إلى مجلس الأمة.
وأضافت المصادر أن ما نشر والتعقيبات التي جاءت على خلاف الحقيقة والواقع تسببت في بلبلة البعض الذين اعتقدوا أن هناك تزويرا في النتائج.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم 35 لسنة 1962 انتخابات أعضاء مجلس الأمة 
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم 14 لسنة 1973 بإنشاء المحكمة الدستورية 
«الدستورية» تنظر أربعة طعون في 25 الجاري
«الدستورية»: غرفة مشورة لنظر 7 طعون الأربعاء المقبل

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور