الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة عالم اليوم - الجمعة ، 19 اكتوبر 2012 - العدد 1763

اطلع على تجربة المعهد القضائي الأردني
الشهاب: تعزيز التعاون القضائي مع الأردن

اطلع وزير العدل والشؤون القانونية جمال الشهاب الذي يزور الاردن حاليا على تجربة المعهد القضائي الاردني وبحث مع مديره العام علاقات التعاون المشترك وسبل تعزيزها لخدمة مرفق القضاء في البلدين.
واكد خلال اللقاء اهمية البدء في بحث مجالات التعاون الممكنة بين معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية والمعهد القضائي الاردني للاستفادة من خبرات الطرفين.
واستمع الوزير الشهاب والوفد المرافق بحضور سفيرنا لدى الاردن الدكتور حمد الدعيج الى شرح من مدير المعهد القاضي منصور الحديدي الذي عرض تجربة المعهد القائم منذ عام 1989 ويتخصص في مجال اعداد القضاة وتدريبهم.
وقال ان عدد المستفيدين من دبلوم المعهد بلغ 608 خريجين فيما بلغ اجمالي عدد المستفيدين من دورات التدريب في المعهد خلال عام 2011 نحو 500 شخص (قضاة واعوان قضاة).
واشار القاضي الحديدي الى البرامج المعتمدة في المعهد ودوره في تطوير مرفق القضاء من خلال الاستفادة من اوائل الثانوية العامة وكليات الحقوق لافتا الى ان المعهد يقدم التدريب لقضاة من فلسطين والعراق وسلطنة عمان ودول عربية اخرى.
وناقش المشاركون في اللقاء اليات القبول في المعهد ودوره في اعداد القضاة والارتقاء بآدائهم.
من جانبه قال القاضي الحديدي عقب اللقاء ان الجانبين بحثا سبل التعاون المشترك وامكانية توقيع مذكرة تفاهم بين المعهد القضائي الاردني ونظيره الكويتي لتأطير التعاون المشترك والاستفادة من خبرات الجانبين.
وحضر اللقاء سفير نا لدى الاردن الدكتور حمد الدعيج والوفد المرافق للوزير الشهاب والذي يضم كلا من رئيس محكمة الاستئناف المستشار احمد مساعد العجيل والمحامي العام الاول المستشار محمد فهيد الزعبي ومدير معهد الكويت للدراسات القضائية المستشار عادل عبدالله العيسى والوكيل المساعد للشؤون الادارية فيصل الخميس ومدير ادارة مكتب الوزير صالح عبدالكريم المكيمي والباحث القانوني بادارة العلاقات الدولية محمد غريب الغريب وسكرتير بمكتب الوزير عيسى علي البشر.
اما عن الجانب الاردني فقد حضرها مدير العلاقات الدولية في وزارة العدل القاضي عمار الحسيني.
بحث الوفد الكويتي الذي يزور الاردن برئاسة وزير العدل جمال الشهاب مع كبار المسؤولين الاردنيين أمس سبل تعزيز علاقات التعاون القضائي والعدلي.
وقال سفيرنا لدى الاردن الدكتور حمد الدعيج ان اللقاء الذي جمع نخبة من رجال العدل والقضاء في البلدين هدفه تعزيز علاقات التعاون الاخوي القائم بين الجانبين خاصة في مجال الاختصاص بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
واشار الى ان دولة الكويت استقطبت كفاءات اردنية تعمل حاليا في قطاعي الصحة والتعليم وتعمل على الاستفادة من الخبرة الاردنية مضيفا تمتلك الكويت والاردن تجارب غنية في مختلف المجالات وان التواصل يغني هذه التجارب.
واقام السفير الدعيج حفل عشاء في مقر اقامته حضره وزير العدل الاردني غالب الزعبي ورئيس المجلس القضائي هشام التل وامين عام وزارة العدل القاضي محمد المبيضين ومدير المعهد القضائي الاردني القاضي منصور الحديدي وعضو المحكمة الدستورية وزير العدل السابق فهد ابوالعثم النسور ومدير العلاقات الدولية في وزارة العدل القاضي عمار الحسيني ورسميون ومستثمرون اردنيون وكويتيون بالاضافة الى اركان سفارتنا لدى الاردن.

دستور دولة الكويت 1 لسنة 1962
المرسوم بقانون وفقاً لآخر تعديل - مرسوم بالقانون رقم 23 لسنة 1990 بشأن قانون تنظيم القضاء
قانون رقم 10 لسنة 1996 بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم القضاء الصادر بالمرسوم بالقانون رقم 23 لسنة 1990

قانون بالموافقة على اتفاقية التعاون القضائي والاعتراف بالأحكام وتنفيذها في المواد المدنية مع حكومة الجمهورية الإيطالية
التعاون القضائي مع الكويت عميق
لجنة الخبراء الخليجيين أقرت مشروع القانون الموحد للتعاون القضائي الدولي
اجتماع وزراء العدل الخليجيين يوصي بتعزيز التعاون القضائي بين دول المجلس
وزير العدل بحث مع السفير الأردني التعاون القضائي

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور