الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الوطن - الثلاثاء 20/7/2004

المكافأة الاجتماعية للكويتي وأبناء الكويتيات والمتزوج من طالبة كويتية

هنأ النائب الدكتور فيصل علي المسلم عضو مجلس الأمة طلاب وطالبات جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بمناسبة تعديل القانون رقم (34) لسنة 2004 بشأن المكافأة الاجتماعية.
وقال المسلم لـ «الوطن»: انني اشيد بالتعاون الايجابي الذي كان واضحا في هذا الموضع من قبلنا في مجلس الامة والحكومة، موضحا ان هذا الاقتراح بقانون قد جاء ليؤمن الحاجات الضرورية والشخصية للطالب والطالبة أو حاجات اسرهم بالنسبة للمتزوجين منهم حتى يتسنى لهم مواصلة تعليمهم العالي دون أي هواجس أو عوائق مادية.
كما بين المسلم ايضا من ان هذا القانون جاء معالجا لعدد من المثالب والقصور في القانون السابق ابرزها ان التعديل الجديد قد منح الطالب والطالبة من ابناء الكويتيات حق الاستفادة من المكافأة الاجتماعية وموازاتهم بنظرائهم من الطلاب الكويتيين، كما جاء هذا القانون ليمنح الطالب المتزوج من طالبة كويتية ولا يتقاضى أي اعانة مالية من وزارة الشؤون الاجتماعية حق الحصول على مكافأة اجتماعية تتناسب وطبيعة مستلزمات الحياة الزوجية والذي قدرها القانون الجديد بـ 250 د.ك.
وختم د.المسلم تصريحه قائلا اننا نتمنى دائما ان يخرج من تحت قبة البرلمان مثل هذه القوانين التي تحقق الاستقرار لفئات المجتمع وتصحح المسار والذي لا يتم الا بتعاون حكومي ايجابي وموضوعي مع مثل هذه الاحتياجات كما حصل في القانون الحالي وقبله قانون المدينة الجامعة.
هذا ويذكر ان القانون قد اقر في البرلمان الكويتي في شهر مايو الماضي وصدر في الجريدة الرسمية على النحو الآتي:
قانون رقم (34) لسنة 2004 بتعديل بعض احكام القانون رقم (10) لسنة 1995 في شأن مكافآت الطلبة بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
مادة أولى:
 تستبدل بنصوص الفقرات الاخيرة في كل من المواد الاولى والثالثة والرابعة من القانون رقم 10 لسنة 1995 المشار اليه النصوص التالية:
مادة أولى (فقرة اخيرة).
ويستفيد من خدمات الصندوقين الطلبة الكويتيون، وابناء الكويتيات ـ ومن في حكمهم ممن صدرت في شأنهم قرارات بمعاملتهم معاملة الكويتيين ـ المسجلة اسماؤهم باحدى الكليات أو المعاهد التابعة لجامعة الكويت أو الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وشريطة ان لا يكون الطالب موقوفا قيده لأي سبب من الأسباب.
مادة ثالثة (فقرة اخيرة)
وتصرف المكافأة شهريا لمدة اثنى عشر شهرا تبدأ من تاريخ بداية العام الدراسي بشرط استمرار قيد الطالب في الدراسة والتدريب الميداني طوال مدة الصرف.
مادة ثانية:
تضاف الى المادة الاولى من القانون رقم (10) لسنة 1995 المشار اليه فقرة جديدة نصها الآتي:
وتصرف مكافأة شهرية للطالب الكويتي المتزوج من كويتية وقدرها مائتان وخمسون دينارا شريطة استمرار العلاقة الزوجية وعدم تقاضي اعانة اجتماعية من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أو أي جهة حكومية أخرى.
مادة ثالثة:
على رئيس مجلس الوزراء والوزراء ـ كل فيما يخصه ـ تنفيذ هذا القانون.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور