الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الأنباء - الثلاثاء 22 فبراير 2011

العبدالله: ضغطة «زر» أميرية ستحول 1.150 مليار دينار..
و7 بنوك تسلم الحكومة «كاش» لمن ليس لديهم حسابات واستقبال المراجعين الخميس بأرض المعارض بمشرف
المنحـة.. الخـميس
ليس من صلاحيات البنك المركزي تعميم آليات الصرف على البنوك تحويل المنحة أول عملية تحويل نقدي فوري في تاريخ البشرية

مريم بندق ـ رندى مرعي
مبالغ المكرمة الأميرية جاهزة للتحويل الى حسابات المواطنين ولم يتبق سوى قيام صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بالضغط على الزر وتحويل المبالغ الى حسابات المستفيدين في الموعد المقرر بعد غد الخميس. أعلن ذلك رئيس جهاز متابعة الأداء الحكومي المشرف العام على لجنة صرف المكرمة الشيخ محمد العبدالله، مشيرا الى ان سموه حرص على متابعة إجراءات صرفها لمستحقيها جميعا، مبينا ان قيمتها الإجمالية تبلغ مليارا و150 ألف دينار.
وقال ان 97.93% من الكويتيين سيحصلون على مكرمتهم ومكرمة أبنائهم بشكل فوري من خلال التحويل المباشر للحسابات الشخصية البنكية، أما من تبقى منهم ونسبتهم 2.05% تقريبا فسيحصلون على المكرمة نقدا من 7 بنوك تم تحديدها للتعامل معها. وأضاف: سيتم استقبال المراجعين للاستفسار عن صرف المكرمة في الصالة رقم (8) بأرض المعارض بمشرف بدءا من بعد غد الخميس. واستعرض طرق التواصل بين اللجنة والجمهور والتي تشمل 6 وسائل مختلفة أولاها نظام الرد الآلي (233) حيث استخدم هذه الوسيلة 241 ألفا و29 شخصا الى جانب الاتصال الشخصي على البدالة المخصصة لذلك، حيث بلغ عدد المتصلين 30 ألفا و444 شخصا بينما زار الموقع الإلكتروني الرسمي للمنحة 181 ألفا و320 شخصا وعبر البريد الإلكتروني ألف و10 مواطنين، أما عبر موقعي التواصل الاجتماعي «تويتر وفيس بوك» فبلغ عدد الزائرين المستفسرين خلالهما 11 ألفا و70 زائرا بإجمالي قرابة نصف مليون شخص.
وذكر ان هذا العدد الكبير انما يعكس الثقافة التقنية العالية التي يتمتع بها أفراد المجتمع الكويتي بفئاتهم جميعا. وحول ما إذا كان للمستحق الحق في التنازل عن المنحة لأي جهة أو فرد آخر رد قائلا: انه في المنح السابقة كان ذلك مسموحا به، أما في المنحة الحالية فلم يتم تحديد برنامج خاص لتحويل المنحة لجهة اخرى.
وفي التفاصيل اعلن رئيس جهاز متابعة الاداء الحكومي في لجنة الاشراف على صرف المنحة الاميرية الشيخ محمد العبدالله ان المستفيدين من المنحة وصل عددهم الى 1149578 كويتيا وسيحصلون على حوالي مليار و150 مليون دينار، وان حوالي 97.93% سيحصلون على منحتهم بشكل مباشر فور ضغط صاحب السمو الامير على الزر وحوالي 2% من الكويتيين سيحصلون على منحتهم من خلال الصرف النقدي عبر 7 بنوك تم التنسيق معها وذلك لعدم استكمال بياناتهم وعدم توافر حساب مصرفي خاص بهم.
كلام الشيخ العبدالله جاء خلال عقده مؤتمر صحافي في وكالة الأنباء الكويتية (كونا) مساء امس بمشاركة وكيل ديوان الخدمة المدنية محمد الرومي ومدير عام الهيئة العامة للمعلومات المدنية مساعد العسعوسي ومدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات عبداللطيف السريع، حيث اكد العبدالله ان اعضاء اللجنة حرصوا على العمل تحت شعار «تأكدوا من ايصال المنحة لكل كويتي»، وذلك تلبية لرغبة صاحب السمو الامير في ايصال المنحة لكل كويتي وادخال البهجة والفرحة الى نفوسهم تزامنا مع الاعياد الوطنية.
وتابع الشيخ العبدالله ان اللجنة حريصة على ايصال المنحة للمواطنين المستحقين في الموعد المحدد سابقا وهو يوم 24/2/2011 وعليه بذلت اللجنة بالتعاون مع الجهات الحكومية وغير الحكومية جهودا غير مسبوقة في تحقيق وانجاز هذه المهمة بالشكل الذي يرغبه صاحب السمو الامير وتابع العبدالله ان اتمام عملية الصرف كان من المفترض ان تمر بـ 20 مرحلة وكان من المقرر ان يكون هناك تنفيذ تجريبي يوم 17/2 وقد تمت هذه التجربة بنجاح وتم الاخذ بعين الاعتبار كل الاخطاء التي قد ترد، وتلحق بهذه الخطوة خطوات ثلاث وهي معالجة حالات ما قبل التحويل، وتحويل مبالغ المنحة الاميرية من حساب المنحة لدى البنك المركزي إلى حسابات البنوك واخيرا تحويلها إلى حسابات المستفيدين مشيرا الى انه باتمام عملية التحويل هذه لدى ضغط صاحب السمو الأمير على الزر ستشهد الكويت أكبر عملية تحويل نقدي فوري لأكبر عدد من المستفيدين في تاريخ البشرية.
وفي هذا الاطار توجه العبدالله بالشكر لاتحاد المصارف لدوره في تسهيل عملية الصرف وتعاونهم اليومي للتأكد من صحة الحسابات واستبعاد الحسابات المشكوك فيها، مؤكدا ان هذه العملية لا يمكن ان تتم بنجاح لولا تعاون جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية وعلى رأس هذه الجهات وزير الدولة روضان الروضان الذي بذل جهودا كبيرة في التدقيق بقضايا تفصيلية.
وتحدث العبدالله خلال المؤتمر عن طريق التواصل مع اللجنة معلنا ارقام عدد المتصلين بكل وسيلة إذ شهد نظام الرد الآلي على رقميه 145 ـ 133 عدد 241029 اتصالا، ونظام الرد الشخصي استقبل 444 اتصالا، وأما الموقع الرسمي فقد استقبل 181320 إلى جانب البريد الإلكتروني الذي تلقى 1010 اتصالات في حين ان موقعي الـ «فيس بوك» والـ «تويتر» 11070 زائرا ما يدل على ان الثقافة التقنية لدى الشعب الكويتي في مرحلة متطورة جدا.
واضاف الشيخ محمد العبدالله ان ستكون هناك صالة مخصصة في أرض المعارض في مشرف وهي الصالة رقم 8 مستعدة لاستقبال المراجعين ابتداء من يوم 24/2 مشيرا الى ان عدد الكويتيين الذين عملوا في المشروع الوطني لصرف المنحة الاميرية بلغ حوالي 300 كويتي وكويتية.
وحول ما جاء على موقع التويتر فيما يتعلق بإعلان البنك المركزي موعد صرف المنحة الاميرية قال المبارك انه على الرغم من شكره الكبير لتعاون البنك المركزي مع اللجنة إلا انه ليس من اختصاصاته التعميم على البنوك آليات ومواعيد صرف المنحة.
كما أعلن العبدالله ان هناك تعاونا كبيرا من قبل وزارة الشؤون التي حصلت على تفويض من قبل المسنين لإيصال المنحة لهم والذين يبلغ عددهم حوالي 250 مسنا، كما تم حصر عدد ضئيل جدا من الكويتيين المهاجرين الذين تم التواصل معهم لتسلم المنحة الى جانب فئة الطلبة الذين يدرسون في الخارج. وأشار المبارك الى ان عدد مواليد 1/2/2011 المستفيدين من المنحة وصل الى 80 مولودا منهم 34 ذكرا و46 أنثى. ومن الفئات التي تم حصرها للاستفادة من المكرمة الأميرية كانت فئة الأبناء القصر المهاجرين مع والديهم خارج البلاد، وأكد المبارك انه لم يتم تخصيص طريقة للتنازل عن المنحة اذ ستصرف المنحة للمواطنين وهم يتصرفون بها كما يشاؤون.
الرقابة على الأسعار
أكد الشيخ محمد عبدالله المبارك ان عمل اللجنة أتى وفق قانون يتضمن فيه مطالبته لوزارة التجارة بضرورة فرض الرقابة على الأسعار واتخاذ الإجراءات اللازمة التي تساعد على فرض التوازن على هذه الأسعار على اختلافها، مشيرا إلى ان هذا القانون حصر عمل اللجنة بتسجيل عملية صرف المنحة دون العمل على عملية الرقابة.
بيانات غير متوافرة
بدوره أشار مساعد العسعوسي الى ان عدد الذين كان يجب ان يراجعوا الهيئة العامة للمعلومات المدنية 14 ألفا منهم 11796 بيانات سكنهم غير متوافرة.
في حين تقدم 2174 مواطنا لتعديل بيانات السكن أما فئة المواليد فقد تقدم للهيئة بيانات 3275 مولودا، وقد تم استبعاد 121 حالة وفاة تم وفق ملفات 15 حالة من الإدارة العامة للجنسية.
من جانبه، أشار عبداللطيف السريع الى بعض النقاط الفنية الخاصة بالجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات حيث قام بتجهيز القاعة المخصصة للمراجعين في أرض المعارض في مشرف لتسهيل عملية التواصل مع المراجعين، كما تم توفير شبكة الكويت للمعلومات والتي ستبدأ اعمالها بالربط مع الجهات المعنية في الدولة للإجابة عن جميع الاستفسارات المتعلقة بالمنحة.
وأشار الى ان عدد المراجعين الذين زاروا موقعkw e.gov. كان كبيرا جدا اذ وصل الى حوالي 102 ألف زائر خلال 20 يوما سواء للاستفسار عن المنحة الأميرية أو عن الاحتفالات بالأعياد الوطنية.
في حين ان محمد الرومي تحدث عن الجهود التي بذلت في سبيل إتمام عملية صرف المنحة الأميرية بنجاح قائلا: ان الـ 2% من المواطنين الذين لن تتوافر المنحة في حساباتهم بشكل فوري حقهم محفوظ وستصرف عن طريق 7 بنوك وسيتم توزيعها بصفة نقدية.
وأكد انه تم التعاون والتنسيق مع ادارة التنفيذ في وزارة العدل ليتم صرف المنحة للأبناء والزوجات وفق القانون.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور