الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الفبس - الاربعاء 01 ابريل 2009 ,06 ربيع الثاني 1430 , العدد 12873

الخارجية طالبت الشؤون بسرعة الرد والاستعجال في إعداد التقرير
اللجنة الدولية لمكافحة الإرهاب للكويت
ما إجراءاتكم في مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه

كتب احمد المسعودي:
دعت وزارة الخارجية وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الى الاستعجال والرد على تقرير رئيسة لجنة الارهاب في منظمة الامم المتحدة حول اجراءات حكومة الكويت في مكافحة الارهاب وتجفيف منابعه من خلال اعداد تقرير مفصل عن خطوات الوزاره الاخيرة مشفوعة بالقرارات والقوانين المتبعة والرامية الى نبذ كل اشكال الارهاب.
وقالت الخارجية في كتابها الى الشؤون الذي حصلت عليه «القبس» ان رئيسة لجنة مكافحة الارهاب في منظمة الامم المتحدة نيفين يوريكا طالبت في مذكرتها الكويت ببيان الاجراءات والتدابير التي اتخذتها الحكومة في مجال مكافحة الارهاب وتجفيف منابعه.
منابع الإرهاب
واشارت الى ان يوريكا تساءلت حول العديد من الامور التي تخص الكويت بما في ذلك الخطوات الاخيرة حول تجفيف منابع الارهاب وبيان القرارات والقوانين المنظمة الرامية الى محاربة الارهاب، مشيرة الى ان الكويت وفي الاونة الخيرة بذلت جهودا في هذا الصدد غير انها لم ترد حتى الان على جملة من الاستفسارات حول القوانين والقرارات التي اتخذت مسبقا من قبل اللجنة في اجتماعاتها الاخيرة.
وتساءلت يوريكا في مذكرتها التي وجهتها الى وزارة الخارجية عن مدى التزام الحكومة الكويتية عن المعايير الدنيا في مجال مكافحة الارهاب وتجفيف منابعه وبيان ما اذا كانت الكويت قد اخذت بالتوصيات في اخر اجتماع للجنة في العام الماضي.
وقالت «اذا كانت قد عملت بها الكويت فما هي تلك الاجراءات والخطوات ؟» مشددة على ضرورة تزويد اللجنه بابرز القرارات والقوانين التي اتخذتها بما في ذلك مراقبة التبرعات الخيرية في الخارج، فضلا عن الاجراءات الجديدة المنظمة لآلية جمع التبرعات وكيفية التعامل مع حجم الاموال المحولة الى الخارج لا سيما ان الكويت حققت نجاحا في هذا الصدد غير ان اللجنة ترغب بالمزيد من البيانات والرد على هذه الاستفسارات.
واشارت المذكرة الى ان عددا من الدول قد ابلغت اللجنة بما فيها الكويت عن استحداثها مجموعة من القوانين والقرارات عملا بتوصيات اللجنة غير انه والى الان لم يتم تزويدنا بهذه الخطوات، الامر الذي يعني ان التأخر في الرد ينعكس سلبا على الدول التي اخذت بالتوصيات ولكن الى الان لم يتم بيان هذه الخطوات، مطالبة الحكومة ممثلة في وزارتي الشؤون والداخلية ببيان تلك الخطوات لكونه مناطا بهما كل حسب اختصاصه مكافحة الارهاب.
وتساءلت عما اذا كان قانون غسل الاموال في الكويت مفعلا ام لا، فضلا عن كيفية اعتماد الاصول المالية الخاصة بالتحويلات الخارجية وما اذا كانت هناك تحويلات اكتشفت والخطوات التي قامت بها الجهات المختصة لكشف المتورطين فيها، لاسيما ان الاجتماع الاخير قد حدد آلية التعامل مع هذا النوع باعتباره احد اوجه تمويل الارهاب؟ وهل تشجع الحكومة وجود آلية منظمة ومحكمة فيما يخص انتقال الاموال؟
مراقبة الحدود
وفي ما يخص مراقبة الحدود دعت يوريكا في مذكرتها وزارات الخارجية والداخلية والشؤون الى تبيان الخطوات التي اتخذت كل حسب اختصاصه في مراقبة الحدود والتحقق من هويات المسافرين والداخلين الى الكويت برا وبحرا وجوا حيث عمدت دولتان الى الاخذ بالتوصيات ونفذت الاتفاقية الخاصة في مراقبة الحدود، في حين ان دولا اخرى بما فيها الكويت لم تقم بتزويد اللجنه ببيان ما اتخذته في هذا الصدد.
كما تساءلت عما اذا كان لدى الكويت هياكل تنظيمية واجهزة انقاذ تكافح الارهاب وتعمل بشتى الطرق والوسائل الرامية الى تجفيف منابع الارهاب ايا كان مصدره ونوعه، فضلا عن القوانين الاخري المنظمة لطرق ونظم التحويلات المالية الرسمية والاخرى التي ترى الحكومة انها غير رسمية وتم التصدي لها مشفوعا برد حول مدى قدرة الحكومة على تجميد الاصول المالية ان تم اكتشافها سواء بالتهريب عبر الحدود او بطرق اخرى تكون خارجة عن نظام التحويلات المالية في الخارج.
ودعت يوريكا الحكومة الكويتية الى المزيد من التعاون والسرعة في الرد على استفسارات اللجنة في كل ما يتعلق بمكافحة الارهاب وتجفيف منابعه، لا سيما ان الكويت من الدول التي تعتبر الاكثر تطبيقا للتوصيات الصادرة من اللجنة غير انها في الاونة الاخيره تأخرت في الرد على جملة من الاستفسارات، الامر الذي يتطلب اعداد تقرير مفصل يرسل الى اللجنة في اسرع وقت ممكن وادراجه ضمن جدول اعمال اللجنة في الاجتماعات القادمة الذي سيعقبه تقرير دولي يوضح الدول الاكثر التزاما بمكافحة الارهاب وتجفيف منابعه.
في حين طالبت الخارجية الشؤون بارسال ردها وبيان خطواتها خلال اقرب وقت ممكن واعطاء التقرير صفة الاستعجال وكذلك الامر نفسه لوزارة الداخلية.
الأمن والسلامة
اشار التقرير الى ان هناك 13دولة حققت تقدما في مجال الالتزام بالمعايير الدنيا لخطوات واجراءات الامن والسلامة والتحقق من هويات وبطاقات المسافرين والمغادرين من والى هذه الدول والتدقيق على جوازات سفرهم.


قرار في شأن مكافحة عمليات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب
تشريعات الإرهاب
المطلوب قوانين تردع الإرهاب
مطلوب تعديل قانون مكافحة الإرهاب
ندوة عن تشريعات الإرهاب في الكويت
«الداخلية» تدرس مشروع قانون لمكافحة الإرهاب
مشروع لمكافحة الإرهاب يعالج انتقادات تقرير الأمم المتحدة
عاشور: نطالب وزارة العدل بوضع تشريع قانوني لمكافحة الإرهاب
لجنة الشؤون الخارجية تحيل قانون الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب إلى «التشريعية»

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور