الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

القبس - الخميس 26 مارس 2009 ,29 ربيع الأول 1430 , العدد 12867

مؤتمر الملكية الفكرية: دعوة لتنظيم استخدام الإنترنت
رئيس المجلس الأعلى للقضاء: بعض جرائم الحاسوب لا يوجد لها نص عقابي

كتب مبارك العبدالله:
أكد رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار راشد الحماد أن المتغيرات التي يشهدها العالم اليوم تتطلب أن يكون هناك تناول حضاري لحماية الملكية الفكرية والجرائم الإلكترونية.
وأضاف الحماد خلال كلمته، التي شارك بها في اللقاء الثالث لحقوق الملكية الفكرية بعنوان «مؤتمر الملكية الفكرية والجرائم الإلكترونية الدولية»، الذي نظمته جمعية المحامين، «أن ذلك يأتي من خلال الاستفادة من كافة التجارب الوطنية والدولية، الأمر الذي يتطلب تلاحما أكبر بين العاملين في حقل القانون لتحسين مناخ الملكية الفكرية والحاسب الآلي».
وقال إن لمن دواعي سروري حضور مؤتمركم الكريم الذي ينصب على موضوع أصبح يستقطب اهتمام كافة الجهات العاملة في الاقتصاد والقانون، ويعد ظاهرة من ظواهر عصرنا الحاضر.
وتابع: لقد أدى ما طرأ على المجتمع من تغيرات وتطورات في شتى المناحي وظهور الحاسب الآلي، ورغم أن غالبية الدول العربية لا يوجد بها قانون خاص بجرائم الحاسوب، فإنه يمكن ملاحقة بعض الجرائم فيها في بعض القوانين الخاصة كقانون حماية حق المؤلف أو قانون الملكية الفكرية أو عن طريق تطويع نصوص القانون الجزائي، بحيث يندرج تحت لوائها بعض الجرائم المتعلقة بالحاسب الآلي.
وأوضح أنه في كثير من الأحيان تخرج كثير من جرائم الحاسب الآلي من أي نص عقابي يتناولها بالتجريم والعقاب، ومن هنا كانت الحاجة ماسة إلى تعريف نظام الحاسوب وما يرتبط به والجرائم المتعلقة به من أجل حماية المعلومات المستقاة منه وتنظيم طرق استخدامها واستغلالها.
وقال: بناء عليه فقد قام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب بإعداد مشروع اتفاقية عربية حول جرائم الحاسوب، وكذلك أعدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بجامعة الدول العربية مشروع الاتفاقية العربية لحماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وهما ما زالا في طور الإعداد.
وبيّن أن الكويت كانت سباقة في هذا المضمار، فقد انضمت إلى اتفاقية إنشاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية بموجب القانون رقم 2 لسنة 1998 المنشأة بغرض دعم حماية الملكية الفكرية في جميع أنحاء العالم وتطوير ورفع كفاية إدارة الاتحادات في مجال حماية الملكية الفكرية الصناعية وحماية المصنفات الأدبية والفنية.
اهتمام
من جانبه، قال رئيس جمعية المحامين عمر العيسى إن هذا اللقاء ترقبناه كثيرا، والآن نحتفل بافتتاحه معا، مشيرا إلى أن الجمعية مهتمة كثيرا بموضوع الملكية الفكرية، وذلك لكثرة القضايا والمشاكل التي تستلزم وجوب حماية هذه الحقوق.
وبدورها قالت رئيسة لجنة حماية حقوق الملكية الفكرية المحامية عنادل المطر: أدى انتشار شبكة الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات إلى تحقيق مصلحة للبشرية من خلال توفير المعلومات، إلا أن هذا الانتشار أدى إلى خلق نوع جديد من الجريمة، وهي الجريمة الإلكترونية.
وأضافت: تتمثل أهداف الجريمة الإلكترونية في الوصول إلى المعلومات بشكل غير قانوني كسرقة المعلومات أو الاطلاع عليها أو حذفها أو تعديلها أو الوصول إلى الأشخاص أو الجهات كالبنوك والدوائر الحكومية والأجهزة الرسمية في الدولة والشركات بكافة أشكالها.
وتابعت: تكون الاستفادة من تقنية المعلومات من أجل كسب مادي أو معنوي أو سياسي غير مشروع، فيمكن استخدام التكنولوجيا من أجل دعم الإرهاب والأفكار المتطرفة، وبالتالي فإن وجود هذا النوع من الجرائم يتطلب العمل على خلق إطار قانوني يقوم على تصنيفها وضبطها وخلق العقوبات الرادعة اللازمة لحماية البشر وحماية النشاطات بكافة أنواعها.
أما رئيس المجمع العربي للملكية الفكرية طلال أبو غزاله فقدّم محاضرة عن الحلول التقنية والقانونية للجرائم الإلكترونية المتصلة بحقوق الملكية الفكرية.
وأشار إلى أن القرصنة الإلكترونية تعريفاً هي كل استعمال للحقوق المحفوظة لصاحب حق ملكية فكرية دون موافقته، وهي جريمة قد تكون غير تقليدية وتتم عبر شبكة الإنترنت، وغالبا ما تكون بواسطة الحاسب الآلي.
سنّ القوانين
أكدت المطر أن الإنترنت شبكة لا يمكن السيطرة على مصادرها، لذا أصبح من المحتم على الحكومات والسلطات التشريعية في الدولة سن القوانين اللازمة لضبط استخدام الإنترنت في إطار القانون.
القرصنة
ضرب أبو غزالة مثالا عن صور القرصنة المتعلقة بالملكية الصناعية، وذكر قرصنة العلامات التجارية عبر استعمالها دون وجه حق في أسماء المواقع، بالإضافة إلى قرصنة الرسوم والنماذج الصناعية وبراءات الاختراع.


قانون بشأن إساءة استعمال أجهزة المواصلات الهاتفية
قانون بشأن إساءة استعمال أجهزة الاتصالات الهاتفية وأجهزة التنصت
الريس: نسعى لإقرار قانون الجرائم الإلكترونية
علي البغلي: قوانين إساءة استخدام 'الإنترنت' مجهولة
صياغة قانون لحماية البيانات ومواجهة جرائم الانترنت
الخليفة يقترح قانونا يجرم إساءة استعمال أجهزة الاتصالات
خبراء عرب يطالبون باتفاقية موحدة لمكافحة الجرائم الالكترونية
الداخلية تحذر من الجرائم الإلكترونية : العقاب ينتظر كل مسيء لاستخدام التكنولوجيا والإنترنت

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور