الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الخميس, 3 مايو, 2007 - 16 ربيع الثاني 1428- رقم العدد: 12183

حلقة نقاشية في 'الخريجين' عن حرية الصحافة
البغلي: قوانين إساءة استخدام 'الإنترنت' مجهولة

كتب فهد القبندي:
قال نائب رئيس الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان المحامي علي البغلي ان 'الاصل في الدستور الكويتي هو حرية الفكر وابداء الرأي والاستثناء هو القيد، ولا يجوز أن يغلب على الاصل كما ورد في المذكرة التفسيرية للدستور'.
واضاف خلال حلقة نقاشية في جمعية الخريجين بمناسبة اليوم العالمي للصحافة بعنوان: 'حرية الصحافة.. مكتوبة وإلكترونية' بأن بعض النواب يبثون مفاهيم 'غلط' فالقانون حسب تعبير البغلي ينظم ولا يضع القيود، وفي الكويت حرية التعبير، وممارسة الصحافة وفقا للقانون، وذكر أن 'الفيصل والعيار هو الدستور، ولا يجوز أن نأتي بقوانين تنتقص منه، مشيرا الى الاقتراح بالسجن مدة خمس سنوات لكل من يروج لحل غير دستوري!
المدونات
وتطرق البغلي للصحافة الالكترونية بالعقل 'لم نكن نتخيل شكلها الحالي في أبعد أحلامنا!، مؤكدا انها باتت تمثل متنفسا مهما في بعض الدول، ووجه النصح للكتاب بالقول: 'إن كنت كاتبا مضطهدا في بلدك فما عليك إلا أن تنشئ موقعا باسمك، من دون تكلفة، وتكتب وتنشر رأيك ليصل للعالم في اقل من دقيقة'.
وشدد على حرية التعبير بالقول: إنها 'مهمة وإلا لاصبحت الصحافة بلا طعم او لون كما هي حال الصحف القومية التي انقرضت الا من بعض الدول، حيث مازالت تمجد الرئيس والنظام'.
وتساءل البغلي هل ستؤدي الصحافة الالكترونية لانقراض وسائل الاعلام التقليدية؟ ومضى في تساؤله ما وسائل الرقابة وجزاءات الاساءة في سوء استخدام الشبكة الالكترونية؟، ويوضح 'حتى الآن ليس معروفا ما هي التجاوزات، فالقوانين لم تحدد من المسؤول صاحب الموقع ام صاحب الرأي المنشور؟
واشار البغلي الى ان المدونات تبدو ظاهريا خارج القانون، ولم تصل لها بعد رقابة المنع، لكنه اوضح أن ذلك غير صحيح.. ويقول: 'الدولة وقفت مكتوفة الايدي امام بعض المواقع، التي لا يعجبها آراؤها، فأوعزت إلى بعض شركات الانترنت بحجب هذه المواقع.
ودعا الى عدم التستر وراء شاشات الانترنت لسب الاخرين، فكمية الحرية العالية دفعت ضعاف النفوس للاستفادة.
بن باز
واستغرب ان منع كتب لابن باز وابن عثيمين أقام الدنيا ولم يقعدها من قبل شيوخ الدين وصغار رجال الدين - حسب تعبيره - غير ان اغلاق متجر بسبب كتاب لم يحرك ساكنا في أحد! وتابع متهكما: 'المصيبة ان هذا الكتاب مصري ويباع في مصر فهل نحن مصريون أكثر من المصريين؟ وتدخل عريف الندوة الزميل ابراهيم المليفي بالاضافة وتباع في الرياض ايضا.
يوم أسود
أما رئيس لجنة الدستور والدفاع عن المشروعية بجمعية المحامين عبدالكريم حيدر فوصف يوم اقرار قانون المطبوعات في الكويت باليوم الاسود، الذي شارك فيه اعضاء السلطتين التنفيذية والتشريعية، فأجرموا بحق الوطن والمواطنين من خلال تقديم قانون غير دستوري حسب قوله.
وشدد على أهمية الصحافة بالقول 'لو أخذوا المجلس وجردونا من كل شيء وتركوا لنا الصحافة، لكانت كافية لنعبر ونستعيد من خلالها كل شيء'.
واوضح حيدر: 'من خلال الصحافة يتعرف الحاكم على احتياجات الشعب ويتابع الشعب اخبار حكامه ونوابه'. وتابع 'لذلك يخشى الناس الفاسدون وسراق المال العام من حرية الصحافة'.
وتساءل: 'هل نجحت السلطة في إخافة رؤساء التحرير والصحافيين بقانون المطبوعات؟' واوضح ان الجواب هو لا والفضل يعود للقضاء والقضاة'، مشيرا الى وجود خوف من شائبة الغموض بالقانون بسبب الصياغة الركيكة لمواده، حيث اشار الى تعليق زميل له بالقول 'طالب سنة اولى حقوق يستطيع كتابة قانون افضل من هذا!'، بسبب 'وجود كلمات غير واضحة وتحتمل التأويل'.
مخططات!
وحذر حيدر من وجود نية للهيمنة على مؤسسات المجتمع المدني في الكويت من خلال المجلس الاعلى للتخطيط ووزارة الدولة.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور