الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الخميس 02 مايو 2024

جريدة الأنباء - الخميس 23 شوال 1445هـ - 2 مايو 2024

نائب المدير العام لحماية القوى العاملة خلال احتفالية اليوم العالمي للعمال
د.المراد لـ «الأنباء»:آليات تفتيش جديدة لمواكبة القرارات المنظمة لسوق العمل
المزيد: حملات توعوية مستمرة على مواقع التواصل حول حقوق وواجبات طرفي العمل

بشرى شعبان
أكد نائب المدير العام لقطاع حماية العمالة بالهيئة العامة للقوى العاملة بالتكليف د.فهد المراد حرص الهيئة سنويا على الالتزام بالمشاركة في اليوم العالمي للعمل.
وقال في تصريح لـ «الأنباء»على هامش النشاط الذي تنظمه الهيئة بالتعاون مع كل من اتحاد عمال الكويت وغرفة التجارة والصناعة ان المشاركة تأتي ايمانا من الهيئة بتنفيذ قانون العمل والتزام اصحاب الاعمال والعمال بالقوانين واللوائح المنظمة لعلاقات العمل بين اطراف الانتاج.
وأشار المراد إلى ان الهيئة تحرص على المتابعة الدائمة لتنظيم العلاقة بين طرفي العمل ومدى الالتزام في بنود عقود العمل المبرمة وفقا للقوانين والقرارات المنظمة للالتزامات العمالية من كل الاطراف.
وأشار إلى تشدد الهيئة ممثلة بقطاع حماية القوى العاملة على حفظ حقوق اصحاب الاعمال والعمال.
وكشف المراد عن ان الهيئة تعمل على نشر الوعي بين اطراف العمل بشكل قانوني في حال وجود اي ملاحظة او اشكالية بين اطراف العمل والتي تعمل الهيئة على معالجتها وحلها وفق الاجراءات الخاصة بالمنازعات العمالية وذلك تحقيقا لاستقرار سوق العمل مشددا على حرص الكويت على تحقيق العدالة بين طرفي الانتاج.
وأوضح ان الهيئة تحرص على متابعة التزام اصحاب الاعمال بدفع اجور العمالة عبر تحويلها إلى المؤسسات المالية المحلية بشكل دوري، مشيرا إلى ان الاخلال بتحويل الاجور يشكل مخالفة جسيمة يترتب عليها ايقاف ملف صاحب العمل، إلى جانب تمكين العمالة من التحويل إلى صاحب عمل آخر وذلك في حال عدم التزام صاحب العمل بالمادة 57 من قانون العمل المتعلقة بالخاصة بأجور ومستحقات العمالة «إلزام تحويل الاجور والمستحقات للمؤسسات المالية المحلية».
وأكد وجود تنسيق مع اصحاب الاعمال لتمكينهم من تقديم المستندات بشكل ميسر وسهل للهيئة لتحقيق مصلحة الجميع.
كما كشف المراد عن قيام الهيئة بتطوير آليات التفتيش الخاصة بقطاع العمالة الوافدة لمواكبة قرارات الهيئة الجديدة بشأن تمكين اصحاب الاعمال من استقدام العمالة والتوسع التجاري الحاصل في الكويت إلى جانب تسهيل اجراءات المنازعات العمالية بين طرفي الانتاج وتبسيطها عبر تحويل هذه الاجراءات إلى آلية بالكامل.
وشدد المراد على ان الهيئة حريصة على التزام اصحاب الاعمال بتسليم العمالة المستقدمة على ملفاتهم للعمل، وتعمل الهيئة ممثلة في إدارة العلاقات العامة والاعلام باستمرار على نشر فلاشات توعية حفاظا على حقوق اصحاب العمل والعمل.
بدورها، اكدت مديرة إدارة العلاقات العامة والاعلام ورئيسة اللجنة الدائمة بين القوى العاملة ومؤسسات المجتمع المدني وجمعيات النفع العام اسيل المزيد ان الهيئة حرصت على مشاركة اطراف الانتاج «الهيئة وغرفة التجارة والصناعة واتحاد العمال العام» لكي تستعرض كل جهة الخدمات التي تقدمها للعمالة وأصحاب الاعمال على مدار يومين لنكون على تواصل مباشر مع الجمهور.
وأضافت المزيد ان الهيئة مسؤولة عن تطبيق قانون العمل رقم 6/2010 الخاص بتنظيم العلاقة بين طرفي الانتاج وهي علاقة تعاقدية ينظمها القانون والهيئة مسؤولة عن تنظيم هذه العلاقة، لذا نطرح باستمرار حملات توعوية وبكل اللغات لتوعية اطراف العمل بكل حقوقه وواجباته إلى جانب تعريف الجميع بالإجراءات المفترض اتباعها والاجابة عن كل الاستفسارات سواء خلال الانشطة او وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالهيئة.
وكشفت المزيد عن أنه مع اقتراب تطبيق قرار العمل الصيفي الخاص بحظر العمل بالأماكن المكشوفة، هناك حملة توعية متكاملة تعمل إدارة العلاقات العامة والاعلام بالهيئة على اطلاقها خلال الشهر الجاري والاشهر المقبلة عبر مواقع التواصل الخاصة بالهيئة حول ضرورة الالتزام بقرار حظر العمل خلال وقت الظهيرة طيلة اشهر الحرارة الشديدة. بدوره، أكد رئيس نقابة العاملين في وزارة الشؤون والامين المالي للاتحاد العام لعمال الكويت يحيى الدوسري ان وجودهم في الاحتفالية هو تأكيد للدور الذي يقوم به الاتحاد في حماية العاملين في الكويت.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم 109 لسنة 2013 في شأن الهيئة العامة للقوى العاملة
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم 6 لسنة 2010 في شأن العمل في القطاع الأهلي

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور