الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / السبت 13 مايو 2023

جريدة الجريدة - السبت 23 شوال 1444هـ  -13 مايو 2023

مخالفة 22 مكتب استقدام وإحالة 13 عاملة لمركز «الإيواء»
• «القوى العاملة» ومباحث الإقامة نفذتا حملات على مكاتب العمالة بحولي والفروانية والأحمدي

نفّذت الهيئة العامة للقوى العاملة، بالتعاون والتنسيق مع اللجنة المشتركة، ممثلة بالإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة، حملة تفتيش بقيادة المدير العام للهيئة بالتكليف، مرزوق العتيبي، ونائب المدير العام لقطاع حماية القوى العاملة بالتكليف، د. فهد مراد، ومدير إدارة تنظيم استقدام العمالة المنزلية، ناصر الموسوي، والمدير العام للإدارة العامة لمباحث الإقامة، اللواء وليد الطراروة، على مكاتب استقدام العمالة المنزلية في محافظات حولي والفروانية والأحمدي.
وأسفرت الحملة عن ضبط 22 مكتب استقدام العمالة المخالفة، إضافة إلى التحفّظ على 13 عاملة منزلية كانت موجودة في تلك المكاتب، وتم نقلهن إلى مركز إيواء العمالة الوافدة التابع لهيئة القوى العاملة، لحين تسوية أوضاعهن القانونية، أو القيام بإجراءات مغادرتهن البلاد بالتنسيق مع أصحاب العمل.
وفيما يتعلّق بمكاتب استقدام العمالة المخالفة، تم تحرير محاضر مخالفات بحقهم، إضافة الى أن «القوى العاملة» ستعمل، بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة، على وقف تراخيص المكاتب المخالفة لـ 6 أشهر، نظرا لمخالفتهم المادة 11 من القرار رقم 22 لسنة 2022 بشأن لائحة قانون واستقدام العمالة المنزلية، بسبب تعامل تلك المكاتب مع العمالة المنزلية المسترجعة.
كما أسفرت الحملة عن تحرير عدد من المخالفات من قبل أعضاء اللجنة المشتركة، وسوف تستمر حملات التفتيش لضمان التزام مكاتب استقدام العمالة المنزلية.
وأهابت «القوى العاملة» بمكاتب استقدام العمالة إلى ضرورة الالتزام بقانون العمالة المنزلية، لتجنب الوقوع في المخالفات القانونية.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم 68 لسنة 2015 في شأن العمالة المنزلية
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم 69 لسنة 2015بشأن إنشاء شركة مساهمة مقفلة لاستقدام وتشغيل العمالة المنزلية
قرار وزارة العدل رقم (22) لسنة 2022 بشأن اللائحة التنفيذية رقم (68) لسنة 2015 في شأن العمالة المنزلية
القرار وفقاً لآخر تعديل- قرار وزير الشئون الاجتماعية والعمل رقم (178/أ) لسنة 2012م بشأن تشكيل لجنة لوضع اللائحة الداخلية لمركز إيواء العمالة المنزلية

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور