الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الأحد 04 سبتمبر 2022

جريدة الأنباء الأحد - 8 من صفر 1444 - 4 سبتمبر 2022 - العدد: 16564

271 مرشحاً و18 مرشحة حتى اليوم السادس للتسجيل في الانتخابات

16 مرشحاً ومرشحة حصيلة اليوم السادس من فتح باب التسجيل من بينهم امرأة بإجمالي 289 بعد تنازل واحد
مبارك العرو: مرسوم «البطاقة المدنية» خطوة بالاتجاه الصحيح
خالد الشطي: الخطاب السامي وضع اليد على الجرح وعالج الخلل
بدر الشمري: بعد الخطاب السامي تشجّع الكثير من المواطنين والناشطين على الترشح للانتخابات
سعد الخنفور: فعّلنا أدواتنا الدستورية باستجواب سمو الرئيس
خالد عايد: الخطاب السامي استثنائي لم يجعل مجالاً للتأويل
بدر العنزي: الشعب هو مصدر السلطات وعلى يقين أنه سيحسن الاختيار في انتخابات
ناصر الكندري: سأتبنى الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية لكي نتقدم بالكويت
أنوار القحطاني: أطالب الحكومة بالالتفات إلى مطالب المرأة الكويتية وتحقيق كل احتياجاتها
سعود السهلي: الكويت اليوم مقبلة على مرحلة مفصلية في تاريخها وتحتاج إلى تضافر جميع الجهود
معجل العبكل: عضو مجلس الأمة عليه دور كبير في التشريع والاهتمام بالشباب كونهم عماد المستقبل
أحمد الرشيدي: تعديل الجداول الانتخابية وضع النقاط على الحروف ومنع التلاعب
حسن علي حسين: نسف القوانين المقيدة للحريات وإقرار قوانين لحل الملفات الشعبية
صلاح الهاشم: ضرورة قيام الحكومة الجديدة بتقديم برنامج عمل واقعي قابل للتنفيذ والتطبيق
تقدم 16 مرشحا بينهم مرشحة واحدة أمس السبت إلى إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية بطلبات الترشح في اليوم السادس من فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة للفصل التشريعي الـ 17 المقرر عقدها في التاسع والعشرين من سبتمبر الجاري، ليصل إجمالي المرشحين في الأيام الستة الأولى إلى 290 مرشحا ومرشحة (مع تنازل مرشح واحد) ليصبح (صافي) عدد المرشحين 289، حيث بلغ إجمالي عدد المرشحين الذكور في اليوم السادس 15 مرشحا، فيما بلغ إجمالي عدد المرشحات الإناث مرشحة واحدة.
وبلغ إجمالي عدد الذكور المرشحين حتى نهاية اليوم الخامس 271 مرشحا فيما بلغ عدد المرشحات 18 سيدة.
ولم يتقدم أي مرشح في الدائرة الأولى ليصبح إجمالي المرشحين فيها حتى نهاية اليوم السادس 40 مرشحا من بيهم مرشحة واحدة، فيما تقدم مرشحان في الدائرة الثانية ليصبح إجمالي المرشحين فيها 52 مرشحا ومرشحة من بينهم 5 سيدات، في حين تقدم 4 مرشحين في الدائرة الثالثة اليوم السادس، ليصبح إجمالي المرشحين في الدائرة حتى انتهاء اليوم السادس 43 مرشحا ومرشحة من بينهم 7 مرشحات، وتقدم 3 مرشحين في الدائرة الرابعة من بينهم مرشحة واحدة ليصبح إجمالي المرشحين 75 مرشحا ومرشحة من بينهم 4 مرشحات، أما الدائرة الخامسة، فتقدم بأوراق ترشحه في اليوم السادس 6 مرشحين، ليصبح إجمالي المرشحين في الدائرة 79 من بينهم مرشحة واحدة فقط.
وأصبح إجمالي عدد المرشحين في الدوائر الخمس 289 مرشحا ومرشحة من بينهم 18 سيدة بعد تنازل مرشح واحد في الدائرة الأولى.
وكان من أبرز من تقدموا بأوراق ترشحهم في اليومين الخامس والسادس النواب السابقون خالد الشطي ود.خالد العنزي وسعد الخنفور ومبارك العرو.
وكانت إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية افتتحت في الساعة السابعة والنصف من يوم الاثنين 29 أغسطس الجاري باب الترشح لانتخابات أعضاء مجلس الأمة في الفصل التشريعي الـ 17 (أمة 2022) ويستمر ذلك حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الأربعاء الموافق السابع من سبتمبر الجاري.
حسن الاختيار
وقال مرشح الدائرة الثانية بدر نشمي العنزي إن الشعب هو مصدر السلطات وأنا على يقين أنه سيحسن الاختيار في انتخابات 2022 حفاظا على مستقبل الكويت.
وأضاف أن المنافسة حق للجميع في هذه الانتخابات ونتطلع الى التشريع والإنجاز لأن الشعب الكويتي هو من دفع ثمن الخمس عشرة السنة الماضية.
وأكد أن الأخ أحمد السعدون هو من تتفق عليه كل الأطراف في انتخابات الرئاسة لأنه يحترمها وعمل وفق أطرها، مضيفا أن الحكومة أبدت تعاونها خلال المرحلة القادمة ولهذا لا بد أن نشرع محاسبة ومخاصمة القضاء.
تغيير النهج
من جهته، طالب مرشح الدائرة الانتخابية الخامسة ناصر الكندري جميع أهل الكويت بمعاقبة بعض النواب السابقين من خلال صناديق الاقتراع خاصة الذين كانت مواقفهم مكشوفة وواضحة ضد مصلحة الكويت وأهلها.
وأضاف: نريد ان ننهض بالكويت الى مرحلة أفضل وسأتبنى الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية لكي نتقدم بالكويت إلى أفضل المستويات.
وتابع: نحن أصحاب ثقافات ويجب أن نغير النهج السابق من أجل مصلحة الكويت وعلينا ألا نعود إلى زمن الرجعية والتنابز بالألقاب.
من جهته، قال مرشح الدائرة الثانية النائب السابق د.خالد عايد العنزي إن الكويت عاشت بكل أطيافها حالة من الوثوق والتسلم المطلق أمام خطاب والد الجميع صاحب السمو والذي جاء على لسان سمو ولي العهد، حفظهما الله ورعاهما، مؤكدا أنه كان خطابا استثنائيا لم يجعل مجالا للتأويل أو التفسير، مما حملنا كمصدر للسلطات جميعا الإذعان والإصغاء للتوجيهات السامية لرسم ملامح المرحلة المقبلة.
وأضاف العنزي أن الخطاب جاء على اثر الفتور الذي طغى وأثر على ديناميكية التشريع والتنفيذ، مما خلق تعاطيا مذموما يتنافى مع ثقافة وشرف الخصومة حتى زادت فجوات الصراع المقيت المفتعل. وأكد العنزي أنه سيبقى الصوت الوطني المعبر الذي وهب نفسه للوطن والحقيقة والتجرد.
الاهتمام بالشباب
بدوره، أكد مرشح الدائرة الثالثة معجل العبكل أن المواطن الكويتي يعيش تحديات كبيرة تحتاج إلى حسن الاختيار بعدما زاد الوعي لدى المواطن الكويتي.
وأضاف أن الممارسات التي تابعها الشعب الكويتي خلال السنتين الاخيرتين ورصدها دفعتني إلى الترشح.
وبين ان الشعب وجد أن الامور التي عاشها أوصلته لحالة الاحباط مما يتطلب منا جهدا مضاعفا للوصول الى وضع مثالي.
واعتبر أن عضو مجلس الأمة عليه دور كبير في التشريع لسد الفجوة التي نعاني من وجودها ولهذا نقول نعم لكويت جديدة مستدامة من خلال التركيز على الشباب كونهم عماد المستقبل.
محاسبة الجميع
من جانبه، أشاد مرشح الدائرة الخامسة د.أحمد الرشيدي بالخطـــــاب التاريخي الذي جاء انعكاسا واستجابة لنزع ملاحظات المرحلة السابقة.
وقال الرشيدي «تعديل الجداول الانتخابية وضعت النقاط على الحروف ومنع التلاعب بالتصويت أو التحايل من قبل البعض»، موضحا أن «المرحلة القادمة ترتكز على محاربة الفساد ومحاسبتهم دون استثناء فلا فرق بين شيخ أو تاجر أو متنفذ يجب ان يحاسب الجميع لكيلا نعود الى المربع الأول».
برنامج عمل واقعي
من جهته، قال مرشح الدائرة الثالثة صلاح الهاشم «من حقنا أن نطالب رئيس الحكومة القادم بحسن اختيار الوزراء وان تلتزم الحكومــــة بتقديـــــم خطـــــة عمل تبين الميزانية اللازمة والفترة الزمنية اللازمة لتنفيذ المشاريع التي يتطلع إليها الشعب الكويتي.
وتابع: وأتمنى على رئيس الوزراء تشكيل فريق يجمع جميع الجهات الرقابية في الدولة لتنسيق العمل والوصول إلى إنجازات.
وطالب بالعمل على سرعة استرداد الأموال المسروقة بعدما صدرت أحكام نهائية ضد سرقة الناقلات والتأمينات.
الكويت دائرة واحدة

الصفحة (1) من اجمالى(2)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور